المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مصير إم إتش 370 الغامض


عبدالناصر محمود
12-30-2014, 08:22 AM
ماليزيا.. مصير "إم إتش 370" الغامض يطارد الرحلة "8501"
ــــــــــــــــــــــــــــــ

8 / 3 / 1436 هــ
30 / 12 / 2014 م
ـــــــــــ

http://cdn.sabq.org/files/news-image/368268.jpg?648942

وسط حالة من الغموض ولليوم الثاني استأنفت فرق الإنقاذ عمليات البحث عن طائرة الرحلة 8501 التابعة لشركة طيران "إير آسيا"، صباح يوم الاثنين 29 / 12 ، وسط مؤشرات بأن الطائرة، التي اختفت صباح الأحد وعلى متنها 162 شخصاً، ربما هوت إلى "قاع البحر". وسط تخوفات بأن تلحق بـ"إم إتش 370" التي أقلعت في 8 مارس الماضي وعلى متنها 227 راكباً و12 ملاحاً جوياً من مطار كوالالمبور متجهة إلى الصين، ولم يُعرف مصيرها حتى الآن لتعلن ماليزيا فيما بعد إسقاط الرمز "إم إتش 370" من قائمة الرحلات؛ احتراماً لركاب وطاقم الرحلة.

وعودة لطائرة أول أمس فقد قال رئيس الوكالة الوطنية للبحث والإنقاذ بإندونيسيا، مرسديا بامبانغ، إن السلطات ترجّح إلى حد كبير أن الطائرة المفقودة، التي فقدت الاتصال مع برج المراقبة في جاكرتا، أثناء رحلتها من سورابايا إلى سنغافورة، ربما انتهى بها المطاف إلى قاع بحر "جاوه".

وأرجع المسؤول الإندونيسي ذلك إلى نتائج تحليل البيانات والمعلومات الصادرة عن رادار الطائرة خلال آخر اتصال بها، والتي تشير جميعها إلى أن الطائرة كانت تسقط باتجاه البحر، وأضاف بقوله: "الاحتمال الأول لدينا الآن، أن الطائرة تستقر في قاع البحر".

وربما تُعدّ تصريحات "بامبانغ" أول تأكيد رسمي من الجانب الإندونيسي باحتمال سقوط الطائرة، بعد أكثر من 24 ساعة على اختفائها، في وقت استأنفت فيه عمليات البحث عن الطائرة، وهي من طراز "بوينغ 320- 200"، والتي تقل 155 راكباً، غالبيتهم إندونيسيون.

وتشارك سفن بحرية وطائرات ومروحيات في أعمال البحث عن الطائرة المفقودة، وتوقف البحث مساء الأحد؛ بسبب سوء الأحوال الجوية، وقال خبير الطقس بشبكة CNN الأمريكية طوم ساتر، إنه بحلول صباح الاثنين، تحسنت أحوال الجو، مما سمح باستئناف عمليات البحث.

وذكر "بامبانغ"، في تصريحات للصحفيين صباح الاثنين، أن السلطات الإندونيسية أجرت اتصالات مع كل من المملكة المتحدة وفرنسا والولايات المتحدة، لطلب الاستعانة بتكنولوجيا "الأشعة فوق الصوتية"، في البحث عن الطائرة المفقودة في أعماق البحر.

وفي حالة تأكيد سقوط طائرة الرحلة 8501 في البحر، فإنه من المرجح أن يكون سوء الأحوال الجوية هو السبب الأول، خاصةً أن شركة "إير آسيا" ذكرت، في بيان سابق الأحد، أن قائد الطائرة طلب تغيير الارتفاع الذي تحلق فيه الطائرة؛ تفادياً لظروف جوية سيئة.

وبحسب مسؤولين، فإن الطائرة كانت تحلق على ارتفاع 38 ألف قدم فوق بحر جاوه، الذي يتميز بمياهه الضحلة، ويعتبر ممراً نشطاً للسفن والقطع البحرية، إلا أن السلطات الإندونيسية أشارت إلى أن عمليات البحث عن طائرة "إير آسيا" قد تمتد لمناطق أخرى.

يُذكر أنه في 8 مارس الماضي أقلعت طائرة ماليزية على متنها 227 راكباً و12 ملاحاً جوياً من مطار كوالالمبور متجهة إلى الصين، وقبل وصولها انقطع الاتصال مع مراقبي الحركة الجوية، ومنذ تلك اللحظة لا توجد عنها أية معلومات، رغم عمليات البحث المتواصلة لمئات الفرق المتخصصة من مختلف أنحاء العالم لكن دون جدوى، وأعلنت ماليزيا إسقاط الرمز "إم إتش 370" من قائمة الرحلات؛ احتراماً لركاب وطاقم الرحلة.
------------------------------------