المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أحاديث عن التسبيح والإستغفار


Eng.Jordan
01-04-2015, 11:26 PM
(http://mawdoo3.com/5_%D9%86%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%AD_%D9%84%D9%84%D8%A 5%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D9%82%D8%A7%D8%B8_%D8%A8%D9%86 %D8%B4%D8%A7%D8%B7)


قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( سيد الإستغفار أن تقول : اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، خلقتني وأنا عبدك ، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي ، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت . قال : ومن قالها من النهار موقنا بها ، فمات من يومه قبل أن يمسي ، فهو من أهل الجنة ، ومن قالها من الليل وهو موقن بها ، فمات قبل أن يصبح ، فهو من أهل الجنة) رواه البخاري.
قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من قال : أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم و أتوب إليه ، ثلاثاً ، غفرت له ذنوبه و إن كان فاراً من الزحف) صححه الألباني.
قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( ألآ أخبرك بأحب الكلام إلى الله , قلت يا رسول الله أخبرني بأحب الكلام إلى الله , فقال إن أحب الكلام إلى الله , سبحان الله وبحمده) رواه مسلم.
قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (يا أيها الناس إستغفروا ربكم وتوبوا إليه فإني أستغفر الله وأتوب إليه في كل يوم مئة مرة أو أكثر من مئة مرة) حديث صحيح.
قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( من قال الحمد الله مائةَ مرة قبلَ طلوعِ الشمس وقبلَ غُروبها كان أفضلَ مِن مائة فِرسٍ يُحمَلُ عليها في سبيل الله) حسنه الألباني.
عن جويرية بنت الحارث رضي الله عنها , أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من عندها بكرة حين صلّى الصبح ، وهي في مسجدها ثم رجع بعد أن أضحى ، وهي جالسة ، فقال : ((ما زلت على الحال التي فارقتك عليها ؟ " قالت : نعم ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : " لقد قلت بعدك أربع كلمات ، ثلاث مرات ، لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن : سبحان الله وبحمده ، عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته )) رواه مسلم.
عن أبو أمامة الباهلي رضي الله عنه أن رسول الله سأله (بأي شيء تحرك شفتيك يا أبا أمامة ؟ فقلت : أذكر الله يا رسول الله ! فقال : ألا أخبرك بأكثر وأفضل من ذكرك بالليل والنهار ؟ قلت : بلى يا رسول الله ! قال : تقول : ( سبحان الله عدد ما خلق ، سبحان الله ملء ما خلق ، سبحان الله عدد ما في الأرض والسماء سبحان الله ملء ما في الأرض والسماء ، سبحان الله عدد ما أحصى كتابه ، سبحان الله ملء ما أحصى كتابه ، سبحان الله عدد كل شيء ، سبحان الله ملء كل شيء ، الحمد لله عدد ما خلق ، والحمد لله ملء ما خلق ، والحمد لله عدد ما في الأرض والسماء ، والحمد لله ملء ما في الأرض والسماء ، والحمد لله عدد ما أحصى كتابه ، والحمد لله ملء ما أحصى كتابه ، والحمد لله عدد كل شيء ، والحمد لله ملء كل شيء) صححه الألباني.
قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( أيعجز أحدكم أن يكسب كل يوم ألف حسنة ؟ فسأله سائل من جلسائه : كيف يكسب أحدنا ألف حسنة ؟ قال : يسبح مائة تسبيحه ، فيكتب له ألف حسنة ، أو يحط عنه ألف خطيئة ) رواه مسلم.
قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (من قال سبحان الله وبحمده ، في يوم مائة مرة ، حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر) رواه البخاري.
قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( من قال : سبحان الله مئة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ؛ كان أفضل من مئة بدنة) حسنه الألباني.
قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (من قال حين يصبح و حين يمسي : سبحان الله العظيم و بحمده ، مائة مرة ، لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به ، إلا أحد قال مثل ذلك ، و زاد عليه) صححه الألباني.
قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (من قال : سبحان الله العظيم وبحمده ؛ غرست له نخلة في الجنة) صححه الألباني.
قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( الحمد لله تملأ الميزان ) رواه مسلم.
قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (كلمتان خفيفتان على اللسان ، ثقيلتان في الميزان ، حبيبتان إلى الرحمن : سبحان الله العظيم ، سبحان الله وبحمده)) رواه البخاري.
قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (من أكل طعاماً فقال الحمد لله الذي أطعمني هذا و رزقنيه من غير حول مني ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه) حسنه الألباني.
قال صلى الله عليه وسلم : (( أفضل الذكر : لا إله إلا الله)) حسنه الألباني.
قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (من هاله الليل أن يكابده ، أو بخل بالمال أن ينفقه ، أو جبن عن العدو أن يقاتله ، فليكثر من "سبحان الله وبحمده" فإنها أحب إلى الله من جبل ذهب ينفقه في سبيل الله عز وجل) صححه الألباني.
قال صلى الله عليه وسلم : (إني لأعلم كلمة لا يقولها عبد حقاً من قلبه فيموت على ذلك إلا حَرُمَ على النار، لا إله إلا الله) صححه الألباني.
سُئلَ رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الكلام أفضل ؟ قال : (ما إصطفى الله لملائكته أو لعباده : سبحان الله وبحمده) رواه مسلم.
قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من قال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير . في يوم مائة مرة ، كانت له عدل عشر رقاب ، وكتبت له مائة حسنة ، ومحيت عنه مائة سيئة ، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه) رواه البخاري.