المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طريقة عمل عجينة الفطائر


Eng.Jordan
01-05-2015, 12:05 AM
http://cdn1.mawdoo3.com/thumbs/insidearticle_W330/3327/1384417974/%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82%D8%A9_%D8%B9%D9%85%D9%84_ %D8%B9%D8%AC%D9%8A%D9%86%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%81% D8%B7%D8%A7%D8%A6%D8%B1.jpg


تاريخ الفطائر

تعتبر الفطائر من الوجبات البريطانيّة التقليديّة، وهي من المأكولات القديمة الّتي لا تزال تشكّل جزءاً هامّاً من الأطعمة اليوميّة في بعض المناطق والبلدات وخاصّةً على مائدة الفطور، لا سيّما في موطنها الأصلي منطقة كورنوول الساحليّة. ومع الانفتاح العالمي الّذي غيّر معالم المطبخ البريطاني، ومطابخ العالم أجمع، وأدخل إليها تشكيلاتٍ واسعة من الأطعمة المختلفة. وجعل كل الأطباق معروفة لدى العالم، بقيت الفطائر موجودة ويفضّلها الكثير من النّاس.

ووصل التنوّع الكبير في أنواع الطعام إلى وجود أكثر من 350 مطعم في العاصمة البريطانيّة لندن، ويعتبر هذا دليلاً على التنوّع العرقي الكبير والنّادر في هذه المدينة. ولهذا السبّب يحاول محبّي الفطائر البريطانيّة التقليديّة إنقاذها من النّسيان والاندثار وتراجع الطلب عليها أمام الأطباق المتنوّعة الكثيرة، وذلك عن طريق إعطائها حلّة جديدة.

ويحاول المهتمّون بالمطبخ البريطاني استرجاع سمعة الفطائر الجيّدة، وإخراجها من الدّائرة الاستهلاكيّة الّتي أساءت إلى سمعتها عن طريق إنتاج الفطائر بكميّات كبيرة للاستهلاك الضّخم؛ وذلك لتلبية حاجات السوق ومتطلّباته، وتكون هذه الفطائر معلّبة أو محفوظة في أكياس نايلون، ولا تكون مشبعة وغنيّة كالفطائر المخبوزة بالمخابز والمطاعم الجيّدة، فيجد المستهلك أنّ هذه الفطائر المغلفة لها طعم بلاستيكيّ يشبه طعم المطّاط، وقد يكون لها طعم المأكولات غير الطّازجة، ولأنّ الناس يحبّون الفطائر بشكلٍ عام على اعتبار أنّها وجبة خفيفة وغنيّة في ذات الوقت عمل محبّوها على إرجاع السّمعة الجيّدة لها، عن طريق تحسين جودة الفطائر المختلفة، بالإضافة إلى نشر الوصفات الصحيحة لها، كما قاموا بتحضير وصفات جديدة تتواكب مع العصر الحديث وما فيه من وجيات جديدة.


كيفيّة عمل الفطائر

المقادير



كوبان ماء دافئ
كوب حليب بودرة
نصف كوب زيت دوّار الشّمس
فنجان سكّر ناعم (بودرة)
ملعقتان كبيرتان خميرة فوريّة
ملعقة كبيرة باكنج باودر
ملعقه صغيرة ملح
أربعة أكواب دقيق أبيض



طريقة التّحضير



نضع الماء والحليب فى وعاء ونحرّكهما جيّداً.
نضيف السكّر والزّيت والخميرة والبكنج باودر والملح على الماء والحليب ونحرّك المزيج جيّدا.
نضيف كأسين من الدّقيق ونعجنه جيّداً مع الخليط، ثمّ نضيف الكأسين الباقيين ونعجن الخليط لمدّة ربع ساعة حتى تلين العجينة.
ننقل العجينة إلى وعاء، ونقوم بدهن الوعاء بالزّيت قبل وضع العجينة فيه، ونغطّي العجينة ونتركها في مكانٍ دافئ حتّى تتخمّر.
نفرد العجينة ونشكّلها ونضعها فى الصّواني، وندهن وجهها بالحليب ونرشّها بالسمسم، ونتركها لتتخمّر مدّة ربع ساعة وهي مغطّاة.
نضعها في فرنٍ متوسّط الحرارة، ثمّ نحمّرها من الأعلى.

أنوار
09-03-2015, 09:47 PM
شكرا علي الشرح البسيط