المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إيران تسعى للحوار مع السعودية


عبدالناصر محمود
01-06-2015, 07:59 AM
إيران تسعى للحوار مع السعودية بشأن أزمة النفط
ـــــــــــــــــــــــ

15 / 3 / 1436 هــ
6 / 1 / 2015 م
ـــــــــــ

http://arabic.cnn.com/2009/iran.2009/6/11/Iran.sectors/st.jews.iran.gi.jpg_-1_-1.jpg


دعا مسؤول إيراني رفيع المستوى السعودية إلى الحوار مع إيران من أجل وقف تدهور أسواق النفط. وقال رئيس منظمة الإدارة والتخطيط في إيران، محمد باقر نوبخت،في تصريحات لقناة (العالم) الإخبارية الإيرانية،الأحد، أن أسبابا سياسية وراء انخفاض الأسعار، وذلك من اجل الضغط على إيران في إطار المفاوضات النووية.
وأضاف نوبخت أن إيران تعتبر النفط ثروة لشعوب الدول المصدرة وهي عملت مع الدول الأخرى انطلاقا من هذا الفهم من اجل ايجاد قرار مشترك بشأن خفض الإنتاج وعدم إهدار هذه الثروة ، لكننا " لاحظنا أن السعودية تقاوم ذلك، وبعض الدول لم تقبل بالخفض لاسباب لا نعرفها"، مشيرا إلى "ان السعودية ربطت خفض انتاجها في البداية بان تعلن روسيا استعدادها لذلك أيضا، وروسيا أبدت استعدادها، لكن السعودية بقيت مصرة على عدم خفض الإنتاج، وهو ما أدى إلى انخفاض الأسعار".
وأشار نوبخت إلى إمكانية إجراء محادثات بين مسؤولي البلدين من اجل اتخاذ قرارات مشتركة،مضيفا بأن بلاده مستعدة لظروف أسوء إذا لم تتوقف هذه الأزمة. وبلغت أسعار النفط الحد الأدنى لها منذ خمس سنوات ونصف السنة حيث تراوح سعر خام برنت عند مستوى 57 دولارا للبرميل، بينما وصل الخام الأمريكي إلى 53 دولارا للبرميل.
---------------------------