المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : غياب السلطان قابوس يثير القلق


عبدالناصر محمود
01-09-2015, 02:23 PM
غياب السلطان قابوس منذ ستة اشهر يثير قلق الساسة في عُمان
ــــــــــــــــــــــــــــــ

18 / 3 / 1436 هــ
9 / 1 / 2015 م
ــــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/152908012015035051.jpg

بدأ غياب السلطان قابوس المطول المستمر منذ ستة اشهر عن بلاده يثير المخاوف والتساؤلات حول الاستقرار وحول خلافة الرجل الذي طبع التاريخ الحديث لسلطنة عمان بكل تفاصيله والذي يعتقد انه يعاني من سرطان القولون، بحسب مصادر دبلوماسية.
ويرى دبلوماسيون انه في ظل عدم وجود رئيس للوزراء في السلطنة وفي ظل غياب مطول او وفاة للسلطان البالغ من العمر 74 عاما والذي يحكم السلطنة منذ 44 عاما، فان مشكلة الفراغ في السلطة تطرح.
وقال دبلوماسي غربي يعمل في مسقط إن "السلطان يمسك بجميع الصلاحيات التنفيذية، وفي غيابه تتعطل عملية اتخاذ القرار".فالسلطان هو رئيس الدولة ورئيس الوزراء ووزير الدفاع والداخلية والخارجية والمالية لبلاده.
وكان السلطان قابوس غادر إلى المانيا في التاسع من يوليو "لاجراء فحوصات طبية" بحسبما أعلن رسميا، ومنذ ذلك التاريخ، ظهر مرة واحدة في الخامس من نوفمبر في كلمة مصورة مقتضبة وجهها إلى شعبه ليبلغهم بأسفه عن عدم تمكنه من حضور احتفالات اليوم الوطني.
وقال الدبلوماسي انه "من خلال هذه الرسالة المصورة، اراد السلطان ان يؤكد بانه ما زال يمسك بزمام الامور في بلاده، وبأنه مستمر في اصدار الأوامر السلطانية من مكان إقامته في الخارج".الا ان دبلوماسيا قال انه لا يمكن لاحد ان يتخذ قرارات مكان السلطان مشيرا إلى تسجيل تباطؤ في الحركة الاقتصادية ما قد يزيد من المخاطر الناجمة عن تراجع اسعار الخام بنسبة 55%، مع العلم ان عائدات النفط تمثل 79% من العائدات العامة للسلطنة.وتبنت الحكومة العمانية ميزانية للعام 2015 تتوقع عجزا بمقدار 6,47 مليار دولار، اي ما يوازي 8% من اجمالي الناتج المحلي.
والسلطنة غير العضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) تنتج حوالى مليون برميل يوميا فيما يبلغ عدد سكانها حوالى اربعة ملايين نسمة بينهم 1,8 مليون اجنبي يتحدرون بنسبة كبيرة من جنوب آسيا.وادراكا منهم لتداعيات تباطؤ الاستثمارات على النمو الاقتصادي للسلطنة، يسعى المسؤولون العمانيون بصعوبة لتنويع الاقتصاد

-------------------------------------