المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كاتب فرنسي: الغرب ينسى أنه دمر العراق وسحق الفلسطينيين


Eng.Jordan
01-11-2015, 12:39 PM
http://204.187.101.75/memoadmin/media//version4_2014-635285919741444604-144_main.jpg




مفكرة الإسلام: علق الكاتب الصحفي الفرنسي الآن جريش مدير تحرير اللوموند الفرنسية علي حادث مجلة شارلي أبيدو منتقدا دور الحكومات الغربية فى تغذية التطرف قائلا ": ينسى هذا الغرب أنّ ما يغذّي التطرف هو سياسة فعلية تمثلت في العقد الأخير في تدمير العراق، وسحق الشعب الفلسطيني، وهجمات الطائرات من دون طيار في اليمن والصومال التي أدت إلى عشرات الضحايا المدنيين. اعترف وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، بهذا الأمر، حين قال، إنّ عدم حل القضية الفلسطينية تسبب في موت عشرات الأميركيين؛ لأنّ ذلك يغذي الحقد ضد القدر المكتوب لهذا الشعب.


وأضاف "ستكون هناك، دوماً، مجموعات متطرفة جاهزة للاعتداء على مدنيين. مواجهة هذه المجموعات تقع على عاتق الشرطة، وليس الجيش والتدخل العسكري. من أجل ضرب قوة هذه المجموعات، يجب على الدول الغربية أن تفرض بشكل أساسي على إسرائيل إنشاء دولة فلسطينية. كذلك عليها أن تسعى إلى مراجعة استراتيجيتها والدخول في نقاش حول أسس "الحرب ضد الإرهاب" التي أطلقتها الدول الغربية و"المجتمع الدولي"، بعد توسع تنظيم الدولة الإسلامية.


وذكر "مع وضوح نتائج هذه الحملة (زيادة العنف حول العالم، تبرير الاعتداءات ضد الحريات، والتشريعات الجديدة المناهضة للإرهاب، وتفاقم التوترات المذهبية، والمزيد من التأييد للديكتاتوريات في الشرق الأوسط) ألم يحن الوقت للمراجعة؟ يجب التذكير، هنا، بأنّ موجة الربيع العربي في 2011-2012 أدت إلى تراجع نفوذ القاعدة وأفكارها المتطرفة؛ لأنّ الانتفاضات فتحت المجال أمام التحول السياسي والديمقراطي في الدول العربية. إذا أغلق هذا المجال الديمقراطي، لن يبقى سوى العنف.

عبدو خليفة
01-11-2015, 09:51 PM
المسلم ضد الإرهاب وهذا طبيعي، ولكن من هو الإرهابي؟ لو اجتمعت ما يسمها الغرب قوى الإرهاب الإسلامي من قاعدة ونصرة وتنظيم الدولة وغيرهم لا يصل عدد قتلهم مليون شخص على مدى قرن من الزمان، وهذا ما حصدته القوى الغربية في عشر سنوات فقط، في كل من أفغانستان والعراق وغيرها من بلاد المسلمين، وكذلك ما تقوم به إسرائيل من القتل والتنكيل والتشريد في الشعب الفلسطيني بالدعم الغربي وموافقته، إذن من هو الإرهابي؟ وأيضا أن ما يسمه الغرب الإرهاب الإسلامي قد جاء نتيجة للعدوان الغربي السافر على المسلمين في بلدانهم، لإذلالهم والسطو على ثرواتهم، إذن مرة أخرى من هو الإرهابي الحقيقي؟
إذن على الغرب العلماني أن يستمع إلى عقلاءه ويراجع سياسته تجاه الآخر وأن يحترم خصوصيته وإلا سيجر على نفسه وعلى الآخر أيضا المزيد من الكوارث، فإذا كان ثلاثة نفر قد هزوا فرنسا والعالم العلماني برمته فما بالكم لو كانوا 100 أو أكثر؟