المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سجناء جوانتانامو والانتخابات الأمريكية


تراتيل
03-01-2012, 10:41 PM
أمريكا تفاوض سجناء جوانتانامو من اجل تسريع المحاكمات

أفادت تقارير صحافية بسعي الولايات المتحدة إلى تسريع محاكمة معتقلي جوانتانامو من خلال آلية جديدة تتمثل في التفاوض مع المعتقلين.
وبحسب ما نقلت فرنس برس فإن القضاء العسكري الأميركي يجري مفاوضات الأربعاء مع أحد الأعضاء المهمين في تنظيم القاعدة للتوصل إلى اتفاق، في استراتيجية قال خبراء: إنها تهدف إلى تسريع محاكمات معتقلي جوانتانامو التي تراوح مكانها.
وقال جوناثان هافيتز محامي أحد معتقلي غوانتانامو: إن هذا الاتفاق "جزء لا يتجزأ من استراتيجية تهدف إلى وضع ملفات أقوى ضد حفنة من المتهمين تنوي الحكومة تقديمهم إلى لجان عسكرية".
ومنذ إنشاء هذه المحاكم الاستثنائية العسكرية في 2001 في عهد الرئيس السابق جورج بوش لمحاكمة "القاتلين الأعداء"، أحيل ستة سجناء في المعتقل الأميركي على القضاء العسكري، اعترف أربعة منهم بتهم موجهة إليهم.
وقال الرئيس السابق للمدعين العسكريين الكولونيل موريس ديفيس: إن "عدد المعتقلين الذين ماتوا في غوانتانامو أكبر من الذين تمت محاكمتهم".
ويذكر أنه بعد عشر سنوات على اعتداءات 11 أيلول/ سبتمبر، ما زال خالد شيخ محمد وأربعة متهمين آخرين ينتظرون محاكمتهم.
ومجيد خان متهم بأنه أعد بإدارة خالد شيخ محمد لتفجير محطات وقود في الولايات المتحدة، وخطط لاعتداء على الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف، ونقل الأموال التي استخدمت لتمويل اعتداء على فندق ماريوت في جاكرتا، أسفر عن سقوط أحد عشر قتيلاً في 2003.
وقالت كارين غرينبغرغ خبيرة الإرهاب في معهد فوردام لو سكول لوكالة فرانس برس: "إذا قدم خان معلومات عن خالد شيخ محمد والمعتقلين المهمين الآخرين، فإن ذلك سيسرع بالتأكيد الإجراءات".
وأضافت أن "المعلومات ستكون جمعت اليوم بطريقة قانونية" بدلاً من الأدلة المثيرة للجدل "التي تم الحصول عليها تحت التعذيب" في سجون سرية قبل عدة سنوات.
وصرح الكولونيل ديفيس "إنها سنة انتخابية"، موضحًا أن الرئيس أوباما حائز نوبل للسلام يمكنه أن يعتز بأنه قتل أسامة بن لادن وأنور العولقي، والقضاء على خالد شيخ محمد سيكون "نقطة رابحة ثالثة وسيساعد في تهدئة المحافظين المشاغبين الذين يدينون ضعفه".




التاريخ