المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أمريكا تُهرّب لإسرائيل مخطوطة عراقية من الأرشيف اليهودي


Eng.Jordan
01-26-2015, 02:31 PM
أمريكا تُهرّب لإسرائيل مخطوطة عراقية من الأرشيف اليهودي http://www.allofjo.net/image.php?token=6e80a31a29ae286ce3868e8a035c8916&size=
26-01-2015 01:18 PM
كل الاردن -
احتج العراق على وصول مخطوطة التوراة العراقية، التي نُقلت مع الإرشيف اليهودي على يد القوات الأمريكية بعد سقوط صدام حسين عام 2003، لإسرائيل حديثاً.

وأعتبر العراق، استحواذ اسرائيل على المخطوطة التي حملت أختاماً رسمية عراقية، بغير القانوني، مطالباً مركز 'نارا' الأمريكي الذي يشرف على ترميم الأرشيف اليهودي منذ عام 2003، بإعادته إلى العراق.

وأعلنت وزارة السياحة والآثار العراقية في بيان لها، أمس الأحد، احتجاجها على وصول مخطوطة التوراة إلى اسرائيل واحتفال الخارجية الإسرائيلية بها مؤخراً.

وطالبت الوزارة في بيانها، مركز 'نارا' الأمريكي، الذي يقوم ب***** وترميم الأرشيف اليهودي العراقي الذي كان من المقرر أن ينتهي عام 2005، بتقديم إجابات واضحة حول المخطوطة.
كما طالبت وزارة السياحة والآثار العراقية، المساعدة من المجتمع الدولي والمنظمات العالمية، لاسيما اليونسكو والإنتربول، لاستعادة هذه المخطوطة المهمة إلى العراق واسترجاع آثاره المنهوبة.

وفي نيسان/ أبريل من العام 2013، زار وفد من اللجنة القانونية للدورة البرلمانية السابقة، ولاية ميريلاند في الولايات المتحدة الأمريكية، وتفقد مركز الأرشيف الوطني الأمريكي، واجتمع بالمسؤولين عن الأرشيف اليهودي العراقي، وتم الاطلاع على تفاصيل عمل المركز، ابتداء من نقله من بغداد وإعادة تأهيله، حسب بيان صادر عن الدائرة الإعلامية لمجلس النواب.

وحينها، أوضح المركز الأمريكي للوفد العراقي أن القوات الأمريكية أبلغت أن السراديب قد ملئت بالمياه، وكان الأرشيف على وشك التعرض للإتلاف، متكهنين بأن الوثائق تمثل الأرشيف اليهودي العراقي.

وقطع مركز الأرشيف الوطني الأمريكي للوفد العراقي وعداً بإنهاء العمل بأرشفة وحفظ الأرشيف اليهودي إلكترونيا خلال عام 2014، ليعاد بعدها للعراق أواخر العام نفسه، حسبما نقل أحد أعضاء الوفد عضو اللجنة القانونية البرلمانية، لطيف مصطفى في حديث لـ'أنباء موسكو' سابقاً.

وتضمن الأرشيف وثائق وكتبا دينية وقصصا وبعض رسومات اليهود في القرن الثامن عشر والتاسع عشر، وحتى بعض الكتب التربوية المدرسية اليهودية القديمة.
وفي التاريخ العراقي المعاصر كانت الغالبية العظمى من يهود العراق تسكن المدن، وكانت فئة قليلة منهم تسكن الريف وتركزت في ريف شمال العراق.

- See more at: http://www.allofjo.net/index.php?page=article&id=86504#sthash.VexU6ba0.dpuf