المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : واشنطن لم تعد تريد إسقاط الأسد


عبدالناصر محمود
01-27-2015, 08:14 AM
الغارديان: واشنطن لم تعد تريد إسقاط الأسد
ـــــــــــــــــــــ

7 / 4 / 1436 هــ
27 / 1 / 2015 م
ـــــــــــــ

http://www.mrkez.com/Images/Articles/957_1.jpg

قالت صحيفة الغارديان البريطانية في مقالة بعنوان " الولايات المتحدة لم تعد تطالب بسقوط الاسد في سوريا"، إن " الدعم الأمريكي الأخير لمفاوضات السلام السورية التي تجري برعاية الحكومة الروسية هذا الاسبوع، يعكس تخلي واشنطن بهدوء عن مطلبها الطويل الأمد بتنحي الرئيس السوري بشار الاسد كشرط لبدء هذه المفاوضات".

وأضافت الصحيفة إن روسيا دعمت نظام الرئيس السوري بشار الاسد منذ اندلاع الحرب في عام 2011، وحتى بعدما أثبتت الامم المتحدة بأن الاسد متورط بجرائم حرب.
وكانت الحكومة الأمريكية والمعارضة السورية في الخارجة مدعومة من بريطانيا والاتحاد الأوروبي وتركيا والسعودية اشترطوا بأن "التوصل إلى سلام في سوريا لن يتحقق الا بتنحي الأسد عن منصبه". وتطرقت الصحيفة إلى تصريحات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري التي تعود لشهر اكتوبر الذي شدد خلالها انه لن يكون هناك اي سلام في سوريا "ما دام الأسد باقياً في سدة الرئاسة"، إلا أن كيري لم يتطرق إلى موضوع تغيير النظام في سوريا خلال لقائه مع مبعوث الأمم المتحدة لسوريا ستافان دي ميستورا.

وأوضحت أنه " من أولويات الرئيس الأمريكي باراك اوباما اليوم هو محاربة تنظيم الدولة الاسلامية التي تسيطر على نصف سوريا وجزء كبير من العراق ثم الحرب في سوريا أو التوصل إلى اتفاق حول البرنامج النووي الإيراني"، مضيفاً أن "روسيا لطالما وضعت مكافحة الإرهاب في سوريا والدول المحيطة في مقدمة اهتمامتها، لذا يستضيف وزير الخارجية الروسي اليوم قمة في موسكو لمدة 3 أيام في محاولة لإيجاد سبل لدحر الإرهاب".

ويرى محللون أمريكيون وروس أن الولايات المتحدة وروسيا لديهما أجندة مشتركة ألا وهي دحر الخطر الذي تمثله الجماعات الجهادية والتوصل إلى وقف لإطلاق النار لأغراض إنسانية في سوريا وإحياء اتفاقية جنيف.وختمت الصحيفة بالقول إن "الأسد لا يمثل تهديداً كبيراً الآن، بل تنظيم الدولة الاسلامية الذي سيعمل على شن عمليات ارهابية على الدول الغربية".

-------------------------------------------