المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ابتكارات غيرت تاريخ البشرية


Eng.Jordan
01-09-2012, 08:31 PM
أصول هذه الابتكارات والأفكار الرئيسية، وأسس كل الأشياء، بدءاً من الدراجة الهوائية إلى فنجان القهوة، هي محور كتاب بعنوان "ألف ابتكار وابتكار" 1001 ، أو التاريخ المنسي لميراث إسلامي على مدى ألف عام.


فيما يلي بعض أهم الابتكارات التي وردت في الكتاب:


الجراحة: بحلول العام 1000، نشر الطبيب الأندلسي أبو القاسم خلف بن عباس الزهراوي موسوعة توضيحية، جاءت في 1500 صفحة، للعمليات الجراحية التي كانت مستخدمة في أوروبا كمرجع للسنوات الخمسمائة التالية. ومن بين ابتكاراته العديدة، أنه أول من أجرى عملية ولادة قيصرية، وأنه أول من ابتكر "كُلاب" الجراحة.


القهوة: تعتبر القهوة مشروب الغرب اليومي حالياً، غير أن القهوة عرفت لأول مرة كمشروب في التاريخ في اليمن في القرن التاسع الميلادي، وساعدت الصوفيين في الاعتكاف طوال الليل، ثم نقلها طلاب إلى القاهرة، وانتشرت في كل مكان في الدولة المصرية، وفي القرن الثالث عشر، انتقلت إلى الأتراك، غير أنها لم تعرف في باقي أوروبا قبل القرن السادس عشر، على أيدي تجار البندقية.


الطيران: كان عباس بن فرناس أول شخص يقوم بمحاولة صناعة آلة طيران وتحليق حقيقية، كما يقول الحسني، وذلك في القرن التاسع، عندما قام بتصميم أجنحة تشبه أجنحة الطيور، وقام بأول محاولة تحليق قرب مدينة قرطبة، وطار فوق مئذنة مسجد قرطبة الكبير غير أنه ما لبث أن وقع على الأرض وكسرت رقبته لأنه لم يفكر في كيفية الهبوط. وتصميم الأجنحة ألهم الفنان والمبتكر الإيطالي ليوناردو دافنشي بعد مئات السنين، وللأسف يصور لنا الإعلام والمناهج الدراسية أن عباس بن فرناس رجل غبي حاول الطيران دون تفكير!!.


الجامعة: في العام 859، أسست الأميرة فاطمة الفهرية أول جامعة في التاريخ في مدينة فاس بالمغرب، وأنشأت شقيقتها مريم مسجداً بجانب الجامعة وصارا يعرفان بجامعة ومسجد القرويين.


الجبر: مؤسس علم الجبر هو العالم والرياضي المسلم محمد بن موسى الخوارزمي، الذي كان أول من أدخل مفهوم "القوة" أو "الأس" في الرياضيات.


البصريات: لقد كانت الكثير من الابتكارات ذات العلاقة بالبصريات من أصول إسلامية، فبحلول العام 1000، أثبت الحسن بن الهيثم أن الإنسان يرى الأشياء نتيجة لانعكاس الضوء عنها ودخوله إلى العين، وبذلك دحض نظريات بطليموس وإقليديس في هذا المجال، (وقد اخترع بن الهيثم غرفة اسمها القمرة تقلب الصورة الحقيقية خارج الغرفة إلى داخل الغرفة قد تكون هي بدايات "الكاميرا" المعروفة اليوم، وأرجو ملاحظة تشابه الأسماء، ومن المعروف أن بعض علماء الغرب سرق وادعى لنفسه كثير من الاختراعات، وهناك أدلة قوية على ذلك يمكنكم مراجعتها عبر النت في قضية اكتشاف الدورة الدموية الصغرى لابن النفيس).


فرشاة الأسنان: بحسب الحسني، فإن النبي محمد هو من عمم استعمال فرشاة الأسنان بحدود العام 600، وذلك عندما عمم استعمال المسواك، إثر قيامه بتنظيف أسنانه بفرع صغير من شجرة المسواك.


البدالة: لقد وضع العالم الإسلامي العديد من أسس الأجهزة الأوتوماتيكية الحالية، بما في ذلك ابتكار البدالة، وهي التقنية التي ابتكرها بديع الزمان أبو العز بن إسماعيل الرزاز الملقب بـ الجزري.


المشافي: أول من بنى وشيّد مستشفيات كما نعرفها اليوم، أي مراكز تعليمية وعلاجية، هو أحمد بن طولون، وذلك في العام 872 في القاهرة، وكان مستشفى بن طولون يقدم العلاج المجاني لأي شخص. ومن القاهرة انتشرت المستشفيات في العالم الإسلامي كله، ثم في أنحاء العالم(علمًا بأنه قبل المشافي كان الأطباء يتنقلون بين البيوت)