المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تشكيل لجنة قضائية لكشف خبايا قضية التمويل الأجنبي


يقيني بالله يقيني
03-03-2012, 10:32 AM
بسم الله الرحمن الرحيم



استنفرت القوي السياسية والحزبية المصرية قواها أمس دفاعا عما وصفته بانتهاك السيادة المصرية‏,‏ وتنديدا بقرار رفع حظر السفر عن المتهمين الاجانب في قضية التمويل الاجنبي في الوقت الذي طالب قضاة بتشكيل لجنة قضائية للوقوف علي ماحدث في هذه القضية‏.


وصرح المستشار زكريا شلش رئيس محكمة جنايات الجيزة بأن ماحدث يعد فضيحة, واهانة للقضاء ولمصر بكاملها. وأشار شلش, إلي أن التدخل في شئون القضاء اساءة بالغة, مضيفا ان ضغوطا مورست من أجل تنحي القاضي الذي ينظر القضية.

وتزامن ذلك مع تواصل تصريحات,وتحركات القوي السياسية, ومرشحي الرئاسة للإعراب عن الغضب لما حدث. وقد تعهد حزب الوفد باستخدام كل الوسائل القانونية, والسياسية لكشف من وقفوا وراء الضغوط التي أسفرت عن صدور القرار, بينما طالبت الجمعية الوطنية للتغيير بالثأر لكرامة الوطن, واسقاط سياسة الخنوع والركوع إلي الأبد.

أما تحالف ثوار مصر, فقد هاجم بعنف ماحدث, مطالبا مجلس الشعب بأن يقوم بدوره في تفسير الأمر للشعب, ومعرفة من أعطي الاوامر بسفر المتهمين الامريكيين. ودعا حزب النور, إلي الكشف عن الحقيقة قائلا ان الموضوع تمت ادارته بطريقة خاطئة.

ولم يتأخر رد فعل مرشحي الرئاسة المحتملين, فقد أكد عمرو موسي أن من الواضح أن هناك ضغوطا سياسية مورست, وأن هناك تدخلا أدي إلي تنحي المحكمة متسائلا: ماذا حدث بالضبط؟
واستنكر حازم صلاح أبو اسماعيل سفر الامريكيين رغم أنف المصريين حسب قوله, بينما قال د. سليم العوا: يجب أن يعرف المصريون ماهو المقابل للإفراج عن المتهمين الامريكيين؟. وولم تقتصر مظاهر الاحتجاج, والإدانة علي البيانات, والتصريحات فقط, إذ خرجت مسيرة غاضبة عقب صلاة الجمعة من مسجد عمر مكرم متجهة إلي السفارة الامريكية, منددة بالولايات المتحدة, وبسياسة المجلس العسكري تجاه قضية التمويل الاجنبي, وردد المشاركون هتافات منها لا للمعونة.. تسقط أمريكا.. يسقط حكم العسكر.

وفي واشنطن, قالت وزارة الخارجية إن واشنطن لم تقدم رشاوي مؤكدة أن القضاء المصري مستقل. أما في برلين, فقد صرح وزير الخارجية الالماني جيدو فيستر فيله بأن بلاده اعتمدت علي الدبلوماسية الهادئة لحل الأزمة, إلا أنه قال لمراسل الأهرام في برلين ان هدف حكومته هو وقف محاكمة العاملين في المنظمة الالمانية في مصر بشكل نهائي حتي تستأنف المنظمة عملها دون عقبات.

القاهرة ـ عصام عبدالكريم:
الجنزوري يرفض الإجابة!
حاول الصحفيون سؤال د. كمال الجنزوري رئيس مجلس الوزراء عقب صلاة الجمعة أمس, عن موقف الحكومة من التطورات الأخيرة في قضية التمويل الأجنبي, إلا أن الجنزوري رفض الاجابة.

الإخوان: لا علاقة لنا بالتمويل
القاهرة ـ هاني عزت:
نفت جماعة الإخوان المسلمين ــ بشدة ــ علاقتها بقضية التمويل الأجنبي, أو المتهمين الأجانب, الذين غادروا البلاد, واعتبرت أية محاولة للزج باسمها تشويها لسمعتها, وقال محمود حسين الأمين العام للإخوان: إن الجماعة ليست طرفا في القضية, ولم تكن طرفا علي الإطلاق, لأنها لا تملك سلطة القضاء حتي يزج أحد باسمها, وإن ما يصدر من تصريحات أمريكية هدفه الزج باسم الإخوان في القضية,ومحاولة تشويههم.

تحذير من تكرار سيناريو السويس56
واشنطن ـ عزت إبراهيم:
حذر جريمي بانيرمان الرئيس السابق لفريق العاملين بلجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي من أن التراجع غير الضروري في العلاقات المصرية ـ الأمريكية يحمل اشد الضرر لمصلحة الولايات المتحدة, وقد ينقلب إلي واقعة اقرب بما حدث لهيمنة بريطانيا في المنطقة عقب أزمة السويس عام.1956



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


دمتم بخير