المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أعراض الزكام والرشح والطرق علاجه


فريدة سيف
02-23-2015, 03:56 PM
الزكام يصيب عدداً كبيراً من الناس، ولايزال الطب عاجزاً عن ايجاد دواء ناجع وفعال له. وذلك لأن سببه فيروسي ومن عدة فيروسات متنوعة كثيرة يصعب حصرها، وأن معدل الاصابة في السنة الواحدة هي حوالي ثلاث مرات قابلة للزيادة، وينتشر من خلال اصابة أحد أفراد الأسرة أو الزوار أو أحد أفراد الفصل في المدرسة، وينتشر في أي وقت وفي مختلف الأعمار.

وعادة يقل في الأيام الحارة أو المعتدلة، ويكثر في الأيام الباردة نتيجة لضعف مقاومة الجسم في الأيام الباردة ومن الصعوبة بمكان تجنب العدوى نظراً لكثرة عدد المصابين بالزكام في كل مكان وكذلك نظراً للطرق السريعة التي ينتقل بها الفيروس، وأهم عامل في انتشار المرض هو أن معظم الاشخاص ينشرونه قبل ظهور الاعراض عليهم خاصة في فترة الحضانة والتي يكون معدلها من يومين إلى 5 أيام وقد تطول إلى 8 أيام، وينتقل من خلال الملامسة والمصافحة وتقبيل الطفل وغيره، وكذلك استخدام ادوات المريض من ملابس وغيرها أو النوم في فراشه أو بجانبه.

علاج الزكام:

- حاربي الجفاف: قد يتسبب لك الزكام بالجفاف بسبب ارتفاع الحرارة وعدم تناولك المنتظم للمأكولات والمشروبات، لذا عليك أن تتنبّهي لهذا الأمر وتحاولي أن تشربي ما استطعت من عصير الليمون الغني بالفيتامين سي، والمياه الغازية وحتّى المياه المعدنية. ومن المفضّل أن تبقي بعيدة من المشروبات التي تحتوي على الكافيين كونها مدرّة للبول.

- تناولي الحساء بانتظام: منذ طفولتك وتتذكرين كيف تحضّر لك والدتك الحساء خصوصاً حساء الدجاج والخضار عند اصابتك بالزكام، وهنا نصوّب خيار أمّك هذا لأنّ الدراسات الحديثة تؤكّد أن هذا النوع من الحساء يحارب أمراض الجهاز التنفسي ومنها الزكام.

الثوم : مضغ الثوم أوطبخه مع الخضراوات يقي إلى حد بعيد من الإصابة بالزكام كما يساعد فى علاج الزكام (http://www.almaleka.com/5021/) ويمكن تناول حتى عشرة فصوص من الثوم خلال وجبات اليوم الواحد ، ولكن يجب عدم زيادة هذه الجرعات من الثوم حتى لا يسبب إلاسهال لأن الثوم ملين .

التمر الهندي : تناول مشروب التمر الهندي يفيد في الوقاية من الزكام (http://www.almaleka.com/98/)

ويشرب كوبان منه في اليوم الواحد ( كوب بعد الافطار وآخر بعد الغداء ) ... غير أنه يجب الحذر مع هذا العلاج حيث أنه يخفض ضغط الدم أيضا فمن يعاني من إنخفاض مرضي في ضغط الدم لا ينبغي له إستخدام هذا العلاج .

الحبة السوداء : تغلى حبة البركة أو الحبة السوداء في زيت الطعام أو زيت بذرة القطن ثم تترك لتبرد ...

لعلاج الزكام معالجة مضمونة و لضمان مقاومته إذا هاجم الجسم ينصح بتناول ملعقة كبيرة من ( زيت حبة البركة ) يوميا على الريق و تشرب مع كوب من الحليب أو الزبادي مرة واحدة يوميا و الإستمرار على ذلك مدة طويلة فإن ذلك يقوي جهاز المناعة ويقي من الزكام .

فيديو عن علاج الزكام ونزلات البرد بالأعشاب:

وصفة فعالة لعلاج نزلات البرد والكحة بالاعشاب
http://www.youtube.com/watch?v=ur_cx0-gQjk

ورق الجوافة والينسون والنعناع لعلاج الكحة ونزلات البرد
http://www.youtube.com/watch?v=nfziom2-kuM