المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تشكيل سلطة السايبر العسكرية


عبدالناصر محمود
02-24-2015, 07:41 AM
الحكومة الصهيونية تصادق على تشكيل سلطة "السايبر" العسكرية
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

5 / 5 / 1436 هــ
24 / 2 / 2015 م
ـــــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/152923022015094011.jpg


صادقت الحكومة الصهيونية الاسبوع الماضي خلال اجتماعها الدوري على تشكيل سلطة السايبر (الإنترنت) لإعتبارها أحد الضرورات الملحة في الحفاظ على الامن القومي الصهيوني. وبحسب موقع "i24 " فإن مسؤوليتها الأساسية ستكون التنسيق وإدارة شتى الوحدات الدفاعية الإلكترونية التي تعمل حاليا في شتى الهيئات الحكومية بما فيها الجيش الصهيوني، والأجهزة الأمنية وكذلك السلك الخاص، تحت سقف واحد.

يقول الكاتب الصهيوني يوسي مليمان وهو متخصص في الشؤون الأمنية، "ولادة سلطة السايبر لم تكن سهلة. حرب طاحنة ومقرفة جرت خلف الكواليس انزلقت أحيانا الى المساحة العامة. الشين بيت (جهاز الأمن العام الإسرائيلي – الشاباك) عارض تشكيل الجسم الجديد. جهاز الأمن الداخلي كان تقليديا موكلا بالمسؤولية العامة لكافة جوانب الأمن – الأنماط القديمة والجديدة – في إسرائيل. وكان يرغب بالحفاظ على هيمنته".

ويضيف بأن ديون رئيس الوزراء الصهيوني المسؤول عن الشين بيت أدرك – وبشكل خاص وكالة الأمن القومي – أن إبقاء السلطة العليا بيد جهاز استخبارات قد يخلق مشاكل. مؤسسات المجتمع المدني كالمصارف، المستشفيات أو الشركات قد تبغض تلقي تعليمات من "الشاباك" حول كيفية حماية حواسيبها وشبكاتها خشية أن تتعرض أسرارها المهنية والتجارية والبيانات الشخصية للانتهاك.

ويقول المحامي حايم رافيا، خبير صهيوني بشؤون الملكية الفكرية وقوانين الخصوصية: "هناك حاجة بفحص أفضل واتزان أدق بين مصالح الأمن القومي والخصوصية". ويضيف: "طريقة اتخاذ القرار تظهر بشكل واضح أن الحكومة معنية أكثر بمبانيها البيروقراطية الحكومية الداخلية من حقوق الإنسان".
العديد من التحديثات في مجال التكنولوجيا العليا "الهايتك" والرواد في الكيان الصهيوني جاؤوا من الجيش وبشكل خاص وحدة 8200، وكالة الاستخبارات الإلكترونية ضمن الاستخبارات العسكرية الصهيوني. وفقا لتقارير دولية ساهمت الوحدة مع نظيرتها الأمريكية وكالة الأمن القومي في تطوير فيروس حاسوب (دودة – وورم) عام 2007 زرعت في حواسيب ايرانية وتسببت بضرر لأجهزة الطرد المركزي الايرانية المستخدمة لتخصيب اليورانيوم. تم تدمير نحو 1000 جهاز – نحو ثلث – الأجهزة التي استخدمتها إيران في مفاعل "نتانز" لتخصيب اليورانيوم.

قبل بضعة أيام صدرت تقارير تتحدث عن أن بعض المصارف الأمريكية تعرضت للغش عبر هجمات الكترونية كان مصدرها على الأرجح، روسيا وتمت سرقة 2 مليار دولار. كثيرا ما تكون الأساليب المستخدمة في هجمات "السايبر" تطويرا لبرامج تسمح بزرع فيروسات تعرف أيضا باسم "ديدان" أو "خيول طروادة" في حواسيب وشبكات العدو أو الخصم لأي أهداف كانت: سرقة أسرار أو سرقة أموال.
وقد نقلت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية يوم الثلاثاء أن الولايات المتحدة طوّرت أسلوبا أكثر تطورا. فقد وجدت طريقة لدمج برامج استخبارات ومراقبة عبر زرع فيروسات في عتاد الحاسوب (هاردوير) أي الجهاز بحد ذاته وبالتالي لا يمكن تعقبه أو اكتشافه وإزالته.

------------------------------------------------