المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انفراجة في المفاوضات مع إيران


عبدالناصر محمود
03-10-2015, 07:29 AM
أوباما يعلن انفراجة في المفاوضات مع إيران!
ــــــــــــــــــــــ

19 / 5 / 1436 هــ
10 / 3 / 2015 م
ـــــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/152909032015100440.jpg

صرح الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال برنامج "واجه الصحافة" الذي تقدمه شبكة سي بي إس الأمريكية، بأن إنفراجة شهدتها المفاوضات الخاصة بالملف النووي الإيراني بين طهران ومجموعة دول (5+1) والتي تضم (بريطانيا، فرنسا، روسيا ، الصين، الولايات المتحدة) بالإضافة إلى ألمانيا.

وأشار الرئيس الأمريكية إلى إمكانية إنسحاب بلاده من المفاوضات في حال لم يتم التوصل إلى إتفاق "مقبول" يمكن تطبيقه. وحذر الجمهوريون المعارضون لأوباما من أن أي اتفاق سوف يخضع لمراجعة دقيقة من جانب الكونغرس.

وقال أوباما إنه يجب أن تكون واشنطن قادرة على التحقق من أن إيران لن تحصل على سلاح نووي.وأكد أن إيران "تفاوضت بجدية" وأن تقدما قد أحرز بشأن تضييق هوة الخلافات. غير أنه أشار إلى أن خلافات لا تزال قائمة.

وستكون هناك حاجة لأصوات 67 عضوا للتغلب على أي اعتراض " فيتو" قد يستخدمه الرئيس أوباما لمنع سن تشريع يتعلق باتفاق مع إيران.ويلزم نفس العدد من الأصوات لتصديق مجلس الشيوخ على الاتفاقيات التي يتوصل اليها الرؤساء من خلال التفاوض مع دول أجنبية.وتتركز المفاوضات مع إيران على الحد من قدرتها على انتاج المواد التي تستخدم في صنع أسلحة نووية مع السماح لها بتطوير الطاقة النووية.

---------------------------------------