المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وساطة لعقد هدنة طويلة الأمد


عبدالناصر محمود
03-11-2015, 07:30 AM
وساطة غربية لعقد هدنة طويلة الأمد بين حماس و الكيان الصهيوني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

20 / 5 / 1436 هـــ
11 / 3 / 2015 م
ـــــــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/152910032015084019.jpg


قال موقع "والاه" الإخباري العبري إن أوساط غربية نقلت رسائل بين الكيان الصهيوني وحركة حماس مفادها التوصل لتهدئة طويلة الأمد مقابل رفع الحصار بشكل كامل عن قطاع غزة.

ونقل الموقع عن مصدر سياسي صهيوني، بأن عدد من الدبلوماسيين الغربيين بنقل رسائل بين الطرفين، ومن أبرزهم القنصل السويسري بول غرنييه الذي زار غزة قبل حوالي شهر حيث التقى بعدد من قادة حماس. وحسب مسودة الاتفاق التي تم بحثها خلال هذه الاتصالات ونشر موقع والاه بعض بنودها باللغة العربية سيتم وقف كافة اشكال المواجهات العسكرية بين الكيان الصهيوني والفصائل الفلسطينية على أن تستمر التهدئة لمدة 3 إلى 5 سنوات.

وسيتم بالمقابل رفع الحصار عن قطاع غزة بما يشمل فتح كافة المعابر وإدخال كافة المواد والبضائع اللازمة للقطاع والسماح بإنشاء الميناء والمطار في قطاع غزة. ومن جانبه نفى المتحدث باسم حماس في غزة سامي ابو زهري أن يكون الاقتراح بالتوصل إلى تهدئة لمدة 5 سنوات هو اقتراح قدمته حماس قائلا انه عُرض بالفعل على الحركة من قبل جهات دولية وان حماس لم ترد عليه. أما مصدر آخر في حماس قال إن الحركة أبلغت عدة جهات دولية بأنها لا تعارض من حيث المبدأ اقتراحا يقضي بتحقيق تهدئة لمدة 3 إلى 5 سنوات. بدورها نفت الحكومة الصهيونية تلقيها مقترحات من هذا النوع.

--------------------------------