المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "بورتو البحر الميت".. أسئلة مشروعة برسم القلق ؟!


Eng.Jordan
03-11-2015, 08:51 PM
http://www.jfranews.com.jo/assets/images/106385_18_1425998187.jpg




جفرا نيوز - 'تملّك شقة العمر.. تملّك شاليه العمر'.. أسلوب دعائي عرفت به شركة 'العامر جروب' المصرية لترويج مشاريعها سواء كان في بلدها الأمّ أو هنا في الأردن..


ولم تلتزم 'العامر جروب' حتى الان بتسليم المرحلة الثانية من مشروع 'بورتو البحر الميت' حسب الاتفاقية الموقعة مع الحكومة الأردنية، رغم انقضاء المدة المحددة نهاية شهر فبراير الماضي، الأمر الذي يثير مخاوف المتابعين من أن يكون ذلك استمرارا لمسلسل فشل الشركة في بلدها الأمّ؛ حيث واجهت مجموعة 'العامر' عراقيل مالية جمّة منعتها من تسيلم الفلل والشقق والشاليهات في مشاريعها، وقام عدد من المصريين بتقديم شكاوى قضائية بحق الشركة؛ نظرا لقيامهم بدفع ملايين الدولارات مسبقا لمشاريع 'وهمية'. من يدري، لعلّ الأردنيين أيضا اشتروا 'شققا وشاليهات' في الهواء وغير موجودة إلا على الورق فقط!


العامر جروب حظيت بمعاملة حكومية مميزة حيث تم بيع الشركة قطع اراضي في البحر الميت بأسعار زهيدة بداية، ومن ثم تم التغاضي عن سمعة الشركة المثيرة للجدل في مصر، فلماذا تتعامل الحكومة مع هذا الملف بتهاون علما ان الشركة مُنحت قطع اراضي كي تتمكن من وضع يافطات اعلانية عليها، كما ان الشركة قامت بالاعتداء على قطع اخرى في مخالفة صريحة للقانون ما رتّب عليها مخالفات بقيمة 800 الف دينار خُفّضت بعد تدخل 'أهل الخير' الى 120 الف دينار.


رئيس هيئة تشجيع الاستثمار، الدكتور منتصر العقلة، قال في حيال المعاملة التفضيلية التي تحظى بها العامر جروب أكد ان الهيئة تتعامل مع كافة المشاريع الاستثمارية دون تمييز وان الشركة المذكورة يتم التعامل معها وفقا للقانون ودون محاباة.


وفي رده على استفسارنا حيال تخفيض قيمة المخالفات التي وقعت بحق الشركة من 800 ألف دينار الى 120 ألف دينار بعد أن تمكن نائب 'واسطة خير' من ربط الشركة مع ابن مسؤول كبير جدا في الدولة، قال العقلة ان المؤسسة نبّهت الشركة الى مخالفتها فيما يتعلق بارتدادات اليافطات التي يترتب عليها في حال عدم تصويب الوضع 800 الف دينار مضيفا ان الشركة قامت بتصويب الامر وبقي لديها مخالفات في هذا الخصوص الزمتها جراؤها الهيئة بدفع مخالفات قيمتها 120 الف دينار.


اما فيما يتعلق بسؤال حول كيفية السماح للشركة بالعمل في الاردن على الرغم من سمعتها في مصر وما واجهه المشترون من مصاعب معها، اشار العقلة الى ان الاردن معنيّ بالدرجة الأولى بمدى التزام المستثمر داخل المملكة وانه غير معني بمشاريعه في دولة اخرى مؤكدا في ذات السياق الى التزام الشركة في تعاملاتها.


وحيال تسويق العقارات السياحية اعلاميا قبل انجاز المشروع، اكد العقلة ان هذا امر لا يخالف القانون مشيرا إلى ان الشركة لم تتعطل عن تسليم مشروعها وانها تقوم بالعمل على انهاء المرحلة الثانية منه والتي كان من المفترض ان تنتهي في فبراير.


واعتبر العقلة ان التأخير شهرا او شهرين في تسليم المرحلة الثانية من المشروع مرده الى بعض الاجراءات مضيفا ان الشركة ملتزمة كل الالتزام في عطاءاتها وبالتعامل مع الهيئة ولم ترتكب لغاية اللحظة اي مخالفة تشير الى سوء النية.


لم يتطرق العقلة خلال اجاباته إلى أمر 'أهل الخير' الذين تعرفهم جيدا، فهو ابن مسؤول كبير جدا والاخر 'ممثل لمجموعة من ابناء الشعب'، ولا بدّ من كشف اسمائهم في وقت لاحق، وحينها لن ينفعه راتبه الذي يصل نحو 15 ألف دينار ولن ينفع والده!


لا نعلم حقيقة من يعطي الحق للحكومة بتقديم تسهيلات بهذا الحجم والسخاء لشركة في القطاع الخاص، ربما تبيع الناس قصورا وفللا وشاليهات في الهواء.. من يعطيها الحق لمنح مستثمرين اجانب ان يسرحوا ويمرحوا دون كفالات تحمي الناس وتحفظ حقوقهم، لا نعرف الى اي درجة ينطبق هذا الأمر على 'بورتو' أم لا، لكن التاريخ يقول ان مستثمرين كثر جاؤوا لتحريك السوق، واتضح لاحقا انهم انتفعوا من السوق دون ان ينفعوه بشيء.
( امل غباين - jo24 )