المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أحمد زويل يكشف عن اختراع ميكروسكوب رباعي الأبعاد يرى الزمن


Eng.Jordan
03-23-2015, 11:45 AM
https://encrypted-tbn2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTWJVclsOND4r8xwSFY5T9oqKzfmy28k arO0hcGMf7sNaCtg1utbjJPaOmlXRVhg7NcJyruvTw
6:43 م - 9 مارس 2015

القاهرة-الوئام:
كشف العالم المصري الحائز على جائزة نوبل في العلم عن اختراع جديد توصل إليه وهو ميكروسكوب رباعي الأبعاد، يرصد حركة الإلكترونات في أشباه الموصلات.

وقال زويل لصحيفة مصرية: الحمد لله منذ أسبوعين نشرت مجلة «ساينس» أو «العلم» وهي كبرى المجلات العلمية في العالم مقالا عن آخر ما توصلنا إليه بجامعة «كالتيك» في عالم «النانو إلكترونيكس» أو الإلكترونات متناهية الصغر، وهو ميكروسكوب رباعي الأبعاد، يرصد حركة الإلكترونات في أشباه الموصلات، ولأول مرة نرى سرعة الإلكترونات التي تفوق أكثر من ألف مرة سرعة الصوت ويمكننا التحكم فيها، والمادة الأساسية في أشباه الموصلات هي السيليكون التي تنتج من الرمال وكل المواد الإلكترونية التي تعمل في أجهزة الموبايل الذكية والحواسب والسيارات وغيرها تعتمد علي السيليكون وأشباه الموصلات.

وأضاف العالم المصري: بهذا الاكتشاف نقدر أن نتحكم في سرعة الصوت، ونلحظ التغير في هذه المواد وهي «باليستية» في أقصر وقت. وسوف يؤدي إلى تطورات هائلة في أجهزة الكومبيوتر الفائقة «سوبر كومبيوتر»، وفي قدرات التخزين الرقمية الهائلة.

وأوضح زويل أن: هذا الاكتشاف ليس نتاجا عمليا منفردا وإنما هو جهد مجموعة أو فريق بحثي في «كالتيك» ولا يوجد في الشرق الأوسط خارج جامعة «كالتيك» من يستطيع أن يرى حركة الإلكترونات إلا في مدينة زويل بمصر، فلدينا بها ميكروسكوب رباعي الأبعاد مثيل لما هو موجود بجامعة «كالتيك».