المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أمر قضائي أمريكي بالكشف عن صور فضيحة أبو غريب


Eng.Jordan
03-23-2015, 11:59 AM
السبت 21 مارس 2015 - 15:25
http://img.medi1tv.com/prison-abou-ghrib1.jpg
صور انتهاكات الجنود الأمريكيين لحقوق الإنسان، بسجون أبو غريب و أفغانستان، خارج الحجب بقرار قضائي، حيث أمر القاضي الفدرالي" الفين هليرستون" بنشر الصور السالفة الذكر، كما نقل عبئ الادعاء للحكومة الأمريكية،ما يفرض عليها إثبات كون الصور 2100 قد تشجع على العنف، و تمس الأمن الأمريكي، و تفصل القرار القضائي عن النفاذ 60 يوما، و هي المدة القانونية للنقض بالاستئناف .

القرار يشكل انتصارا للاتحاد الأمريكي للحريات المدنية ،الذي يناضل من أجل حرية المعلومات، و التي صرح مسئولها القانوني جميل جعفر، بأن نشر الصور يشكل أفضل دليل على ما وقع في مراكز الاعتقال الأمريكية، و سيسمح نشرها للعموم، بالتعرف أكثر على بعض سياسات إدارة بوش. كما وصف قرار إدارة" اوبما" ،القاضي بحجب تلك الصور بغير الشرعي و الخطير، معتبرا منح الحكومة الحق في حجب أي صورة يمكنها إثارة احدهم، تصريحا لها بحذف الأدلة التي تورط أعوانها.

و سبق للرئيس الأمريكي" اوبما"، رفض النقض ضد الحكم الصادر بنشر الصور،و الذي أصدرته المحكمة سنة 2009 أمام المحكمة العليا، ما دفع الجمهوريين آنذاك، وبالخاصة نائب الرئيس ا لأسبق" ديك تشيني" ،إلى اتهام اوبما بالوقوف إلى جانب الإرهابيين، و عدم الاكتراث بسلامة الجنود الأمريكيين .

لكن البيت الأبيض عمل بعد ذلك ، بمعية الكونغرس الأمريكي، على تعديل قانون حرية المعلومة، للسماح لوزير الدفاع بحجب الصور لأسباب أمنية، بواسطة تصريح بالسماح يتجدد كل ثلاث سنوات، ليصدر عقبه قرار وزير الدفاع" ليون بانتا" بمنع نشر الصور عام 2012.