المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رسالة سعودية حادة للحوثيين


عبدالناصر محمود
03-25-2015, 07:08 AM
" الصمصام"... رسالة سعودية حادة للحوثيين في اليمن
ــــــــــــــــــــــــــ

5 / 6 / 1436 هــ
25 / 3 / 2015 م
ــــــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/152924032015114827.jpg


وصلت وحدات من القوات الخاصة بالجيش الباكستاني، إلى مطار الطائف الإقليمي(غرب)، قبل يومين، للمشاركة في التمرين المشترك مع قوة الواجب من القوات البرية الملكية السعودية في النسخة الخامسة من تمرين "الصمصام"، حسب ما أعلنته وكالة الأنباء السعودية، الاثنين 23 / 3 / 2015 م .

وينطلق تمرين "الصمصام"، بحسب المصدر ذاته، مطلع الأسبوع القادم في مركز الملك سلمان للحرب الجبلية، وذلك على ميدان شمرخ شمال منطقة الباحة (غربي المملكة).

وأنهت جميع الجهات المشاركة من كلا الجانبين استعداداتها لهذا التمرين، الذي ستشمل تدريباته التركيز على الحرب في بيئات ذات تضاريس جبلية صعبة وفي عمليات غير نظامية. وستشترك أيضاً في عمليات التمرين القوات الجوية الملكية السعودية وطيران القوات البرية ووحدات من حرس الحدود، وفق الوكالة الرسمية.

يذكر أن هذا التمرين يأتي في إطار التعاون العسكري بين المملكة وجمهورية باكستان، ويضاف إلى سلسلة التمارين التي تجمع الجانبين بهدف رفع الكفاءة القتالية لدى القوات البرية الملكية السعودية والجيش الباكستاني، حسب الوكالة ذاتها.
ولم تحدد الوكالة عدد القوات المشاركة في التمرين من الجانبين.وكانت فعاليات التمرين المشترك بين القوات السعودية الملكية البرية والجيش الباكستاني "الصمصام 4" قد جرت بباكستان في أكتوبر 2011.
وفي هذا السياق،توعد وزيرالخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل ،الاثنين، بأن تتخذ الدول العربية الإجراءات الضرورية لحماية المنطقة من "عدوان" جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران إذا لم يمكن التوصل لحل سلمي للفوضى في اليمن.

وأقام الحوثيون والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي مركزين متنافسين للسلطة في صنعاء وعدن ونفى كل منهما شرعية الأخر ويبدو أنهما يتجهان إلى صراع مفتوح.
وسئل عما إذا كانت الرياض قد تقدم دعما عسكريا لهادي الذي تعترف به كرئيس شرعي لليمن قال الأمير سعود "بالتأكيد ستتخذ الدول في المنطقة والعالم العربي الإجراءات الضرورية لحماية المنطقة من عدوانهم (الحوثيين)".

وجدد في مؤتمر صحفي مشترك في الرياض مع وزير الخارجية البريطاني الزائر فيليب هاموند دعوة كل الفصائل المتناحرة في اليمن ومنها جماعة الحوثي لحضور محادثات سلام في المملكة.
وقال هاموند إن بريطانيا وحلفاءها سيبحثون ردهم.وأضاف أن "المجتمع الدولي لن يقف مكتوف اليدين بينما تواصل قوات الحوثي والأطراف الأخرى تقويض الاستقرار في اليمن وتسعى لتمزيق ذلك البلد وتقويض رئيسه الشرعي."

وتابع "لا أحد منا يريد ان يرى تحركا عسكريا."وعندما سئل الأمير سعود الفيصل عن دور طهران في دعم الحوثيين في اليمن رد قائلا إنه يعارض "تدخلاتها (ايران) المستمرة في شؤون الدول العربية ومحاولة إثارة النزاعات الطائفية بها."
وكان رياض ياسين الذي عينه هادي وزيرا لخارجية اليمن قد دعا في وقت سابق في القاهرة دول الخليج العربية إلى التدخل عسكريا في اليمن. وطالب بفرض منطقة حظر طيران ووقف تقدم المقاتلين الحوثيين.

----------------------------------------