المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وصول 10 زعماء عرب إلى شرم الشيخ


عبدالناصر محمود
03-28-2015, 07:06 AM
وصول 10 زعماء عرب إلى شرم الشيخ لحضور القمة الـ26
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

8 / 6 / 1436 هــ
28 / 3 / 2015 م
ــــــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/152928032015055041.jpg

وصل 10 قادة عرب إلى منتجع شرم الشيخ، شمال شرقي مصر، للمشاركة في القمة العربية الـ 26، التي ستنطلق فعالياتها يوم السبت، وصل إلى مصر 10 من القادة العرب بجانب 6 ممثلين لدول الإمارات وليبيا وسلطنة عمان والجزائر والمغرب وجزر القمر.

ووفق ما نقله التلفزيون المصري الحكومي، استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في مطار شرم الشيخ، كلّا من: الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين، الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن، الرئيس العراقي فؤاد معصوم، الرئيس الصومالى حسن شيخ محمود، الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيله، أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الرئيس السوداني عمر البشير، الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.
بينما استقبل رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب كلّا من: رئيس مجلس النواب الليبى عقيلة صالح ممثلا عن ليبيا، الشيخ حمد بن محمد الشرقى حاكم إمارة الفجيرة ممثلا عن دولة الإمارات، أسعد بن طارق آل سعيد المبعوث الشخصي للسلطان قابوس بن سعيد ممثلا عن سلطنة عمان، رئيس الوزراء الجزائرى عبد المالك السلال ممثلا عن الجزائر، رئيس وزراء المغربي عبد الاله بن كيران ممثلا عن المغرب.

ومن المنتظر أن يصل إلى مطار شرم الشيخ نوردينى بورهاني، نائب رئيس جمهورية جزر القمر ممثلا عن الجمهورية في القمة، بعد وصوله في وقت سابق اليوم الجمعة، لمطار القاهرة الدولي واستقلاله طائرة أخري متجهة إلي شرم الشيخ.

بينما لم يصل إلى شرم الشيخ حتى الساعة من الزعماء والمسؤولين العرب الذين قالت مصادر في الجامعة العربية إنهم سيحضرون القمة، كل من: العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وأمير قطر تميم بن حمد أل ثاني، ورئيس الوزراء اللبناني تمام سلام.
ووفق الموقع الرسمي للتلفزيون الحكومي المصري من المقرر أن يشارك 14 رئيسا وملكا وأميرا في قمة شرم الشيخ من إجمالى زعماء وقادة 21 دولة عربية، بينما يبقى مقعد سوريا في الجامعة شاغرا بموجب قرار مجلس الجامعة بتعليق مشاركتها فى الاجتماعات على خلفية الصراع الدائر بها منذ عام 2011.
وبخلاف غياب رئيس النظام السوري بشار الأسد عن القمة، يغيب عنها 7 من القادة العرب لأسباب لم يعلن عنها، غير أن بعضهم عانى مؤخرا من مشاكل صحية مثل الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، وسلطان عمان قابوس بن سعيد.

فيما فشل البرلمان اللبناني على مدار الأشهر الماضية في انتخاب رئيس جديد للبلاد خلفا لميشال سليمان المنتهية ولايته، بينما لم تنتخب ليبيا رئيسا جديدا للبلاد منذ الإطاحة بالزعيم الراحل معمر القذافي في 2011 وتعاني حاليا من حالة انقسام حادة، فيما يفضل بعض القادة إرسال من ينوب عنهم لحضور مثل تلك القمم دون إبداء أسباب.

وتبحث القمة 11 بندا بالإضافة إلى بند بشأن ما يستجد من أعمال، أبرزها تقرير الأمين العام عن العمل العربى المشترك، والقضية الفلسطينية والصراع العربي الصهيوني ومستجداته، وتطوير جامعة الدول العربية والتطورات الخطيرة في كل من سوريا وليبيا واليمن، فضلا عن صيانة الأمن القومى العربى ومكافحة الجماعات الإرهابية المتطرفة.

----------------------------------------