المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "لوس أنجلوس تايمز": العجرفة الأمريكية تعوق حل قضية التمويل الأجنبى


Eng.Jordan
03-04-2012, 02:58 PM
صحيفة المصريون
كشفت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية عن محاولات دبلوماسية أمريكية لإيجاد حل للأزمة المتفاقمة بين القاهرة وواشنطن على خلفية محاكمة أمريكيين في قضية التمويل الأجنبي، وذلك بعد بدء أولى جلسات المحاكمة يوم الأحد الماضي على الرغم من المحاولات العديدة لوقفها. واعتبرت الصحيفة ان القضية المشحونة سياسيًا تعد مؤشرًا على تراجع النفوذ الأمريكي في منطقة الشرق الأوسط، متهمة العجرفة الأمريكية الواضحة والإشارات المتناقضة من الحكومة المصرية بإعاقة التوصل إلى حل.

وأشارت إلى أن كافة المحادثات بين وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون ونظيرها المصري محمد كامل عمرو لإيجاد حل للأزمة باءت بالفشل وكذلك زيارة السيناتور الأمريكي جون ماكين للقاهرة الأسبوع الماضي.

وكانت كلينتون عملت على التهوين من الأزمة المثارة مع مصر حول القضية، قائلة إنها لا تريد أن تجعل من موضوع عمل منظمات العمل المدني والأمريكيين المتهمين في قضية التمويل الأجنبي مواجهة درامية، وقالت إن هذه مشكلة والولايات المتحدة لديها مشاكل مع الكثير من أصدقائها حول العالم وتعمل على حلها.

وأضافت في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية الأحد ـ خلال وجودها بالرباط ـ: "أعتقد أننا نعمل مع أعلى مستويات السلطات المصرية الموجودة حاليا ونأمل أن يتم التوصل إلى حل لهذا الأمر"، وذلك في إشارة إلى قضية التمويل غير المشروع لبعض منظمات المجتمع المدني.

وأوضحت أن "الولايات المتحدة تجري محادثات مكثفة على أعلى المستويات في الحكومة المصرية، لأنه من الواضح، أننا نود أن نرى حلا لهذا الموضوع.. وأعتقد أن لدينا الكثير من العمل للقيام به معا.. إننا نريد دعم الحكومة المصرية الجديدة ، ونريد دعم تطلعات الشعب المصري وعلينا أن نحل هذه المسألة".

وأعربت كلينتون أن الأزمة تتعلق بطبيعة الوضع الراهن في البلاد، قائلة إن مصر لا تزال تمر بالمرحلة الانتقالية، مشيرة إلى أن البلاد انتهت من انتخاب برلمانها ولكنها ليس لديها حتى الآن شخصية تنفيذية ـ فى إشارة إلى عدم انتخاب رئيس الجمهورية ـ معربة عن اعتقادها بأن هذا هو أحد أسباب تفجر الصعوبات الخاصة بموضوع عمل مؤسسات العمل المدني.