المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشيعة في باكستان


عبدالناصر محمود
04-11-2015, 09:05 AM
الشيعة في باكستان
ــــــــ

(علي مطر)
ـــــ

22 / 6 / 1436 هــ
11 / 4 / 2015 م
ــــــــــ


https://www.assawsana.com/portal/image/imgid198391.jpg

أولا: الديموجرافية الطائفية في باكستان
--------------------------

يشكل المسلمون الغالبية المطلقة من سكان باكستان حيث تشير الاحصائيات الموثوقه إلى أنهم يشكلون 98% من سكان البلاد ويتوزع المسلمون إلى الطوائف التالية:

1- البريلوية 48%
2- الديوبنديه 25%
3- أهل الحديث 4%
5- الخوجة 1%
6- البهرة 25ر0 %
وفيما يخص الشيعة فإن مصادرهم تؤكد أن نسبتهم تتراوح مابين 15_20% ولكن التقارير الصادرة عن مكتبة الكونجرس الأمريكي بخصوص الديموجرافية الطائفية في باكستان ينص على أن الشيعة لا يتجاوزون 5 % من سكان البلاد وبحسب الإحصائية الصادرة عن دائرة المعارف البريطانيه فإن عدد الشيعة في باكستان يبلغ حوالي 31505600 نسمة والأقلية الشيعية تعتبر ثاني كتلة شيعيه بعد إيران. تجدر الإشارة إلى أن إحصائية دائرة المعارف البريطانيه نصت على أن الشيعة في العالم يشكلون 15 % من إجمالي تعداد المسلمين في العالم حيث يبلغ عددهم نحو 210905165 نسمة. (وهي نسبة تبدو مبالغ فيها إلى حد ما).
وفيما يخص المدراس الدينية الأهلية في باكستان فإن 65% منها تتبع الديوبنديه و25% تتبع البريلوية و6% تتبع أهل الحديث و3% تتبع الشيعة و2% تتبع الجماعة الإسلامية التي ترفض وبكل شدة أن تكون مدرسة فكرية مستقلة، ولكن الحكومة والشعب الباكستاني يعتبراها مدرسة مستقلة.

ثانيا: النفوذ الشيعي في باكستان
--------------------

معظم القيادات السياسية البارزة أو التي تم إبرازها على حساب تغييب غيرها والتي كانت تتزعم مسلمي شبه القارة الهندية في كفاحهم الرامي إلى إنشاء كيان مستقل لهم كانوا شيعه مثل: محمد علي جناح، لياقت علي خان، صدر الدين أغا خان، لذلك كانت الأجواء مهيأة للشيعة لأن يستحوذوا على أهم المناصب القيادية إثر بروز باكستان إلى حيز الوجود في عام 1947 م وظلت هذه الظاهرة سائدة إلى عهد ضياء الحق الذي كان سنيا محضا، فحاول جهد مستطاعه أن يحجم النفوذ الشيعي في الجيش ودوائر صنع القرار ونجح في هذه المحاولة، وقد كانت تتمثل في المظاهر التالية:-

1_ يعتبر وسام حيدر أعلى وسام عسكري بباكستان وقد سمي كما هو واضح تيمنا بالخليفه الراشد علي بن أبي طالب حيث يعتبر حيدر لقبه.

2_أثناء التمارين التي يمارسها المتدربون في القوات المسلحه يهتف أحدهم بين آونة وأخرى بكلمة "حيدر" والبقية يرددون "يا علي مدد" ومعناه أغثني يا علي وهنالك من أنكر ذلك فتم طرده من الجيش ومن أبرز من تم طردهم الدكتور مسعود عثماني.

3_ في المناسبات الخاصة بالشيعة وبالذات في طقوسهم التي يمارسونها يوم العاشر من شهر محرم تسخر الحكومة كافة إمكاناتها لحمايتهم وتفرض حالة الطوارئ في البلاد حتى إن المناطق التي يعد فيها الشيعة على الأنامل تحاط مآتمهم الحسينية بسوار أمني مكثف، وفي المقابل فإن احتفالات بقية الطوائف لا تحظى بهذه العناية المركزة، البريلوية مثلا يحتفلون بالمولد النبوي الشريف في اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول الذي يشارك فيه الملايين، ولكنهم لا يحظون بالاهتمام الذي يحظى به الشيعة.

4- ثبت ضلوع إيران في أحداث العنف الطائفية التي اندلعت في المناطق الشمالية ذات الأغلبية الشيعية في عام 1998م وراح ضحيتها المئات جلهم من السنة ولكن الحكومة أبدت انحيازها للشيعه حيث زجت بزعامات السنة في السجون وألقت باللائمة عليهم، ولم تستدعِ السفير الإيراني في باكستان لتسجيل الاستنكار، وقد جاهر الشيعة بمطالبتهم بإنشاء كيان مستقل لهم في المناطق الشمالية باسم "جمهورية قراقرم"

5- خلال الأيام العشرة الأولى من شهر محرم تغلق الحكومة دور السينما وتصدر أوامرها الصارمة بعدم تشغيل الأغاني في المحلات التجارية والسيارات وتعاقب بشكل فوري كل من سولت له نفسه ولم يذعن للقرار الحكومي وتكف القنوات التلفزيونية عن بث الموسيقى بشكل مطلق حتى الأصوات الموسيقية التي تسبق نشرة الأخبار، في حين أن شهر ربيع الأول الذي شهد مولد ووفاة النبي صلى الله عليه وسلم لا تغلق فيه دور السينما وتعرض الأفلام الإباحية فيها والمسرحيات الهابطة في القنوات التلفزيونية دون أن تنبس الحكومة ببنت شفة. (وهذا للمقارنة فقط).

6- يتم تخصيص القنوات التلفزيونية الحكومية والخاصة في الأيام العشرة الأولى من شهر محرم لبث البرامج الشيعية وتغطية طقوسهم وهذا ما لا تحظى به أية طائفة أخرى.

7- توجد قنصليات ومراكز ثقافية إيرانية في كافة العواصم الإقليمية (كراتشي ولاهور وبيشاور وكويتا) وفي مدن ملتان وحيدر آباد بدون دواعي دبلوماسية معقولة، وثبت ضلوعها في أعمال وأنشطة مناوئة لباكستان ولكن الحكومة تغض الطرف عن ذلك مما يدل على نفوذ الشيعة القوي في باكستان.

8- حاول بعض العلماء السنة أن تتزامن مواعيد الصيام والعيدين مع الدول العربية وخصوصا السعودية، ولكن طائفة الشيعة حالت دون ذلك رغم كونهم أقلية في البلاد وفي لجنة رؤية الهلال لذى الحجة فإن الحجيج يكونون اليوم في عرفة وغدا عيدهم بينما عيد الأضحى في باكستان بعد يومين!!

ثالثا : المنظمات الشيعية في باكستان.
--------------------

حركة تطبيق الفقه الجعفري:

أسسها المفتي جعفر حسين عام 1979م كرد فعل – على حد قول القائمين عليها – على السياسات المناهضة للشيعة التي تبناها ضياء الحق آنئذ، توفي جعفر حسين في عام 1983م وخلفه الأغا حامد علي الموسوي رئيسا لهذه المنظمة، ويذكر أن الأخير يعتبر ممثلا رسميا للمرجع الشيعي الايراني "آية الله" علي شريعت مداري وهذه المنظمة تعرف بغلوها وعدائها للسنة وهي تحتفل في اليوم الثامن من شهر شوال بيوم أسود احتجاجا منها على ما تزعمه بـ"هدم السعودية لمزارات آل البيت في بقيع الغرقد"، وتعج أدبياتها المطبوعة والالكترونية بالطعن في السعودية وفي دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله.
وتتبعها المنظمات التالية:

منظمة شبابية طلابية باسم مختار: وللعلم فإنهم يعتبرون المختار بن عبيد الثقفي واحدا من الشخصيات المقدسة وهي منظمة شبه مسلحة وتمارس أنشطتها في الكليات والجامعات الحكومية.

جيش المختار وهي منظمة مسلحة تأسست في عام 1986م بهدف حماية المساجد والحسينات الشيعية إضافة الى توفير الحماية اللازمة للمشاركين في المآتم والا حتفالات الشيعية.

الملة الجعفرية : تأسست في عام 1988م بزعامة ساجد على نقوي وهو يعتبر ممثل ولي الفقيه في إيران ( الخميني فالخامنئي ) في باكستان تم حظر هذه المنظمة في 14/8/2001م في أعقاب سلسلة أحداث عنف طائفية عمت أرجاء البلاد وحصدت خسائر كبيرة (للعلم فإن معطيات الجهات الرسمية تشير إلى أن العنف الطائفي حصد 40 الف نسمة في الفترة من 1980م وحتى 2005م) ثم قام قادتها بتغيير اسمها لتصبح (تحريك إسلامي)، ويعتبر ساجد نقوي من حمائم الشيعة ومن المعتدلين ـ نسبياً ـ ولكن عدداً من قيادات المنظمة متعصبون جدا، وهذه المنظمة واحدة من المنظمات الستة التي يتكون منها مجلس العمل الموحد أو ما يسمى بالمعارضة الإسلامية أو التيار الديني، والتي تضم بالاضافة إلى هذا الحزب خمسة أحزاب سنية في مقدمتها الجماعة الإسلامية الباكستانية بقيادة قاضي حسين أحمد وجمعية علماء الاسلام بقيادة المولوي فضل الرحمن.


منظمة فرع طلابي باسم هيئة الطلاب الإمامية ويرمز إليها برموز آي إس أو:
------------------------------------------

سباه محمد: هي منظمة شيعية إرهابية تأسست في عام 1993م على يد مريد عباس يزداني كرد فعل للعنف الموجه ضد الشيعة كما تزعم مصادرهم، وهو العنف الذي تقول هذه المصادر أنه قادته منظمة سنية باسم لشكر جنكوي المحظورة، وقد حظر الجنرال مشرف هذه المنظمة يوم 18/10/2003م وألقي القبض على قائدها في عام 1996م بسبب تورطه في اغتيال 30 قائدا سنيا وعدد كبير من عامة السنة، لدى المنظمة 30000 شاب مدرب على فنون القتال ومهاراته الأولية ولديها ثلاثة معسكرات تدريب في إيران جمدت أرصدتها البنكية يوم 23/8/2001م ويقع المقر الرئيسي للمنظمة في ضواحي مدينة لاهور في حارة توكار نياز بيغ، اكتشفت السلطات الباكستاينة فيه معتقلات سرية حيث كانوا يعذبون فيه مناوئيهم من السنة.

شيعة بوليتكل بارتي: وهو الحزب الذي يترأسه ذو الفقار حسين بخاري، و"سند" شيعة اركنائزاشن التي يقودها إمام علي كاظمي ولكنها تفتقر إلى قاعدة جماهيرية يعتد بها.

ملاحظات هامة حول الموضوع:
------------------

- يعتبر الولاء لإيران القاسم المشترك في كافة الفصائل الشيعية فهي تدعم كافة المواقف السياسية التي تصدر من طهران أو تتبناها الحكومة الإيرانية تتجلى هذه الحقيقة من المظاهر التالية:
1- تحطمت المروحية التابعة للجيش الباكستاني والتي كانت تقل على متنها قائد سلاح الجو الباكستاني مصحف على مير في عام 2004م في ضواحي مدينة كوهات في ظروف غامضة ومثيرة لعلامات استفهام كبيرة وكثيرة وكان مصحف علي مير قد عارض مشرف في قراره بتقديم الدعم اللوجستي للقوات الأمريكية إبان حملتها على أفغانستان كما عارض بصفته قائدا لسلاح الجو تمكين القوات الأمريكية من استخدام 3 قواعد عسكرية وجوية باكستانية في كل من يعقوب آباد وسرجودها ومكران وذلك لأنه كان يخشى أن تستخدم هذه القواعد خلال اي هجوم محتمل على ايران فتمت تصفيته وفق اصح الروايات.
2- خلال حرب الخليج الأولى وقف الشيعة الباكستانيون كلهم ضد السعودية حتى الشخصيات الشيعية غير السياسية والشيعة المنتمين للأحزاب السياسية كلهم وقفوا ضد المملكة انسجاما مع موقف إيران حيال تلك الأزمة.

- يرجع الموقف العدائي لدى الشيعة تجاه السعودية – كونها سنية - إلى الأسباب التالية:
--------------------------------------------

1- تسوية مقابر أهل البيت في بقيع الغرقد بالمدينة المنورة وفقاً للسنة النبوية (هم يسمونها جنة البقيع بالأرض ولذلك يحتفل الشيعة باليوم الثامن من شهر شوال من كل عام بيوم أسود احتجاجا على "هدم مقابر أهل البيت" ـ بنظرهم ـ ويخرجون في مظاهرات ضد المملكة).

2- ادعائهم أن الشيعة كانوا يمثلون الغالبية العظمى من سكان المدينة المنورة لكنهم قد أجلوا عنها خلال العقود الماضية!!

3- ادعائهم بأن حقوق الشيعة لا يتمتعون بها في المملكة رغم أن حقول النفط تقع بالمنطقة الشرقية ذات الوجود الشيعي.

4- منع السلطات السعودية أعمال العنف التي نفذها حجيج إيرانيين بحجة الخروج في مظاهرة في مكة المكرمة على هامش حج عام 1410 هـ ضد الولايات المتحدة.

5- يطالب الزعيم الشيعي حامد علي الموسوي بتكوين لجنة دولية لإدارة شؤون المشاعر المقدسة على أن تضم اللجنة في عضويتها ممثلين عن كافة الدول والفرق الإسلامية ويدعمه في هذا المطلب عدد كبير من علماء الشيعة في باكستان بحجة أن السعودية أخفقت في تنظيم الحج !! والمثير للدهشة أن أقطاب المحافظين الجدد بالولايات المتحدة يطالبون بوضع المشاعر المقدسة بالمملكة تحت سيطرة سلطة دينية وربما أرادوها شيعية ليسهل لهم التعاطي معها وإخضاعها أو الاتفاق معها.

المناطق التي يشكل فيها الشيعة أغلبية بباكستان هي كالتالي:
-------------------------------

أ‌- المناطق الباكستانية الشمالية الملاصقة للصين مثل جلجت وهنزا وبلتستان واسكردو وغازارو وشيغر والتي تقطنها أغلبية شيعية اثنا عشرية وتندلع فيها بين حين وآخر أعمال عنف مسلحة بين الشيعة والسنة، ويخطط الشيعة لإنشاء كيان لهم في هذه المنطقة.

ب‌- منطقة جترال وتقطنها الإسماعيلية الأغاخانية وهناك مخطط مدعوم من قبل دول غربية ومن "إسرائيل" لإنشاء وطن مستقل للاغاخانية في منطقة جترال.

ت‌- منطقة ومدينة جنك بإقليم البنجاب وتقطنها شيعة اثنا عشرية وتندلع فيها أحداث عنف طائفي بين الشيعة والسنة بشكل شبه دائم.

ث‌- منطقة اتك بإقليم البنجاب وفيها حضور ملحوظ للشيعة الاثني عشرية وفي المنطقة تقاطع طرق رئيسي باسم الخميني.

ج‌- منطقة كورم ايجينسي القبلية الخاضعة إداريا للحكومة الفيدرالية في إسلام آباد وتندلع فيها أحداث عنف مسلحة خطيرة وبخاصة في الأيام العشرة الأولى من شهر محرم ويكون مستوى العنف الذي يندلع في هذه المنطقة الأفدح والأخطر حيث يحصد العشرات من السنة والشيعة وتستخدم فيه في بعض الأحيان الصواريخ والأسلحة الفتاكة وذلك لتوفر هذه الاسلحة بكثرة في المناطق القبلية.

ح‌- المناطق الداخلية في إقليم السند وخاصة المدن لاركانة ونواب شاه وسقر ويوجد في كراتشي أعداد كبيرة من الأغاخانية جلهم أثرياء ثراء فاحشا لدرجة أنه عندما يقوم كريم أغا خان بزيارة إقليم السند فإنهم يزنوه ذهبا ويعطونه إياه، ويمشي بقدميه على شعر بنات الطائفة اللاتي يلقينه على الأرض وهن منحنيات وتنشر صور ذلك بالصحف الأوردية الباكستانية في كثير من الأحيان. ولهذه الفئة أحياء خاصة بها في مدينة كراتشي ويقيمون منازل لسكنى الفقراء منهم بلا مقابل ويوجد بمدينة كراتشي أعداد كبيرة من أتباع طوائف البهرة والخوجة (منشئ باكستان ينتمي إلى الخوجة وهم متفرعون عن الأغاخانية).

خ‌- في مدينة كويتة عاصمة إقليم بلوشستان يوجد عدد كبير من الشيعة الذين يتحدثون الفارسية وهم من العرق المغولي ولهم ممثل بالبرلمان الإقليمي.

د‌- لا شك أن الشيعة كانوا ولا يزالون يتمتعون بنفوذ كبير في دوائر صنع القرار بباكستان وهم يتبؤون مناصب قيادية في أغلب الأحزاب السياسية غير أنهم كحزب ديني يفتقرون إلى حضور سياسي وغير قادرين على الفوز بمقاعد برلمانية كممثلين عن أحزاب أو جماعات شيعية إلا واحدة تمكنت من الفوز ببرلمان الإقليم الشمالي الغربي الحدودي عن حزب التحريك الإسلامي بقيادة ساجد نقوي.

ذ‌- من أبرز الرموز الشيعية: قيادات حزب الشعب بزعامة بينظير بوتو وعائلتها وزوجها وأمها وغالبية القيادات المنحدرة من المناطق الداخلية بإقليم السند، وقيادات حركة المهاجرين القومية التي تحتفظ بنفوذ لها بإقليم السند، وهذه الحركة مليئة بالشيعة. وهناك شخصية إعلامية بارزة هي مشاهد حسين سيد والذي برز إبان حكومة نواز شريف الأولى وظهر كذلك في السنوات السبعة الأولى من حكم الجنرال مشرف.

----------------------------------