المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الخيارات السياسية للتيارات السلفية


عبدالناصر محمود
04-13-2015, 07:05 AM
كتاب الخيارات السياسية للتيارات السلفية*
ــــــــــــــــــــ

24 / 6 / 1436 هــ
13 / 4 / 2015 م
ـــــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/RSC/Uploads/img/thumb/710512042015014138.jpg


جمع هذا الكتاب بين الأوراق البحثية إضافة إلى عدد من الورش واستطلاعات الرأي، وهو أول كتاب يتحدث باستفاضة عن الخيارات السياسية المتاحة أمام التيارات السلفية ويعدد الجوانب الإيجابية والسلبية لكل خيار، وضم الكتاب آراء نخبة من الباحثين والسياسين والدعاة ذووا الخبرة منهم على سبيل المثال الكاتب الصحفي طلعت رميح والباحث الإسلامي الأستاذ حسام تمام إضافة إلى د. طارق الزمر، وأبو فهر السلفي أحمد سالم ، والعديد من قادة الرأي والفكر الإسلامي.
وتنوعت آراء المشاركين بين ضرورة الدخول في حلبة الساحة السياسية عن طريق تكوين أحزاب سياسية وأن الخبرة السياسية لن تتأى إلا بالممارسة كما وضح ذلك دكتور طارق الزمر.
بينما رأى آخرون أن من الأفضل أن يتنبى التيار السلفي الممارسة السياسية عن طريق جماعات الضغط وأن هذا هو الأفضل خلال المرحلة الانتقالية التي يمر بها المجتمع.
كما دعا الباحث أحمد عمرو إلى الموازنة بين العمل السياسي الحزبي والعمل الدعوي، وأن لا يؤدي الاندفاع في العمل السياسي إلى تقليص المشاريع الدعوية.
ويعد الكتاب أول كتاب يتناول قضية الممارسة السياسية للتيارات السلفية وتنبأ بكثير من المنزلقات التي من الممكن أن تمارسها التيارات السلفية ووضع الحلول العملية لها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*{البيان:مركز البحوث للدراسات}
ــــــــــــــــ