المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استخدام بحوث العمليات في اتخاذ القرارات الإدارية


Eng.Jordan
03-05-2012, 10:56 AM
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جامعة 20 أوت 1955 سكيكدة
كلية علوم التسيير والعلوم الاقتصادية




حمل المرجع كاملاً في المرفقات



الملتقى الوطني السادس حول :
الأساليب الكمية و دورها في اتخاذ القرارات الإدارية



المحور الثاني : الأساليب الكمية ودورها في اتخاذ القرارات الإدارية




الملتقى الوطني ، الأساليب الكمية ودورها في اتخاذ القرارات الإدارية مداخلة بعنوان استخدام بحوث العمليات في اتخاذ القرارات الإدارية أيام 27 – 28 جانفي 2009.



الملخص:
نظرا للتطورات الحاصلة في مجال الاتصالات ونظم المعلوماتية وإدارة المعرفة في القرن الحالي،وما نجم على منظمة الأعمال من التزامات وأعباء لمواكبة هذه التطورات، لم تعد الأساليب التقليدية في اتخاذ القرارات الإدارية مجدية إذ ظهرت توجهات حديثة في الإدارة تركز على ضرورة الاعتماد على الأساليب الكمية كبحوث العمليات. هذه الأخيرة تعتبر من نتائج الحرب العالمية الثانية التي ظهرت لأول مرة في بريطانيا لإدارة العمليات الحربية. و أول الأساليب التي استخدمت في هذا المجال هو أسلوب البرمجة الخطية. وقد تطور استخدام بحوث العمليات في السنوات الماضية بشكل كبير وأصبحت أساليب التحليل في بحوث العمليات أدوات لمعالجة الكثير من المشاكل كتعظيم الأرباح، تدنية التكاليف، مشاكل النقل والتعيين،...الخ.
Résumé :
Vue au développement connue dans le domaine des communications et systèmes d’informatique et logistique dus savoir a contenaire contemporain,et les charge subit par la direction des affaires,et les conséquences qui viennent avec ses développement
Les anciennes méthodes de prendre les décisions ne sont pas plus valables.qui donne l’occasion à des nouvelles distinés dans la direction des affaires qui prennent de nésseité de se ****r sur les méthodes quantitatives comme les recherche opérationnels
Cette dernière qui vienne comme résultats de la deuxième guerre mondiales,qui apparu premièrement en Angleterre dans la direction des opération de guerre, et parmi les premières méthodes qui a été adapté dans ce domaine et le système de recherche opérationnels a été boucoup amélioré dans les années précédentes, et les systèmes d’analyses.et devenus des outils de résolutions de boucoup de problèmes dans ce système.( élargissement des bénéfices,diminutions des dépenses, problèmes de transport et désignation ).



المحور الأول : الإطار المفاهيمي للأساليب الكمية وتطورها التاريخي.
1 – مفهوم الأساليب الكمية : تعتبر الأساليب الكمية ، أسلوب رياضي يتم من خلاله معالجة المشاكل الاقتصادية والإدارية والتسويقية بمساندة الموارد المتاحة من البيانات والأدوات والطرق التي تستخدم من قبل متخذي القرار لمعالجة المشاكل . (1)
2 – تعريف الأساليب الكمية : يمكن تعريفها بعدة تعار يف من بينها : " مجموعة الطرق والصيغ والمعدات والنماذج التي تساعد في حل المشكلات على أساس عقلاني " (2)
- من هذا التعريف يمكننا إدراج مختلف هذه الأساليب تحت عنوان اشمل وهو بحوث العمليات حيث توجد عدة تعار يف من أبرزها .
- التعريف الذي اعتمدته جمعية بحوث العمليات البريطانية بأنها " استخدام الأساليب العلمية لحل المعضلات المعقدة في إدارة أنظمة كبيرة من القوى العاملة ، المعدات ، المواد أولية ، الأموال في المصانع والمؤسسات الحكومية وفي القوات المسلحة " (3)
- أما جمعية بحوث العمليات الأمريكية فقد اعتمدت التعريف التالي :
" تربط بحوث العمليات باتخاذ القرارات العلمية حول كيفية تصميم عمل أنظمة الصعدات ، القوى العاملة وفقا للشروط تتطلب تخصيصها في الموارد النادرة "(4)
كما يمكن تعريفها بأنها تطبيق الطريقة العلمية في حل المشاكل. (5)
والمخطط التالي يبين الوحدات التي تشملها الأساليب الكمية في بحوث العلميات :
شكل رقم (1) : أنواع الأساليب المستخدمة ضمن بحوث العمليات.


المرجع كاملاً في المرفقات

يقيني بالله يقيني
05-12-2012, 01:57 PM
أختي الكريمة نور
بارك الله بكِ وجزاكِ خيرًا
لا أدري كيف أشكركِ أختي
فقد استفدت من هذا المرجع كثيرًا
جهدٌ يستحق التقدير
دمتِ بخير
خالص تقديري
وكل الود

احمد عبدالحميد
09-22-2016, 05:18 PM
موضوع علمى جميل ومفيد
الف شكر