المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ضابط في جيش صدام يخطط لداعش


عبدالناصر محمود
04-21-2015, 06:44 AM
دير شبيغل: ضابط سابق في جيش صدام يخطط لـــ"داعش"
ـــــــــــــــــــــــــــــ

2 / 7 / 1436 هـــ
21 / 4 / 2015 م
ـــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/152920042015074914.jpg

كشفت مجلة دير شبيغل الألمانية عن أن أهم شخصية تقوم بالتخطيط لتنظيم الدولة الإسلامية المعروف بــ"داعش" و ضابط سابق في جيش الرئيس العراقي الراحل صدام حسين.
ووصفت المجلة الضابط سمير عبد محمد الخليفاوي المعروف باسم الحاج بكر بأنه " أهم استراتيجي" في تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا، مضيفة بأنه كان قبل مقتله عضو في المجلس العسكري لتنظيم الدولة الاسلامية والذي على ما يبدو قتله الجيش السوري الحر في تل رفعت بشمال سوريا في كانون الثاني/يناير 2014.

وكان الرجل عقيدا سابقا في مخابرات سلاح الجو العراقي في عهد صدام حسين، حسب المجلة التي قالت انها استندت في معلوماتها على وثائق صاغها بكر وحصلت عليها بعد مفاوضات طويلة مع مقاتلي الثورة السورية في حلب.

وأشارت المجلة إلى أن الوثائق تظهر برنامجا محددا لإقامة خليفة في شمال سوريا وزرع خلايا تجسسسية في المدن والقرى والقيام باغتيالات وعمليات خطف "كمقدمة لتولي السلطة".وقالت المجلة أيضا إن بكر أصبح عاطلا عن العمل بعد قرار حل الجيش العراقي من قبل بول بريمر الحاكم الإداري للعراق عام 2003 بعد سقوط نظام صدام حسين في الهجوم الذي شنه التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.
والتقى حاج بكر ابو مصعب الزرقاوي وهو قائد سابق في تنظيم القاعدة وقتل في 2006، ثم سجن لمدة عامين بين 2006 و2008 في السجون الأميركية وخصوصا في سجن ابو غريب.
وبعد ذلك تقاطعت طريق الحاج بكر مع طريق الإسلاميين وفي العام 2010 خطط "هذا الاستراتيجي المهم" كما تصفه دير شبيغل مع مجموعة من الضباط العراقيين السابقين لتعيين ابو بكر البغدادي على رأس الدولة الاسلامية من اجل إعطاء بعد ديني للتنظيم.

ونقلت دير شبيغل عن شاهد قوله ان الحاج بكر "لم يكن أبدا إسلاميا" بل كان قوميا "وقد استعمل الدين كغاية تبرر الوسيلة". وأضافت "كان حاد الذكاء وحازم وبارع في الرياضيات".

------------------------------------