المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : باكستان والصين تعاون إستراتيجي


عبدالناصر محمود
04-22-2015, 06:40 AM
الصين وباكستان تؤسسان شراكة تعاون إستراتيجي
ــــــــــــــــــــــــ


3 / 7 / 1436 هــ
22 / 4 / 2015 م
ــــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/152921042015125347.jpg


أصدرت الصين وباكستان، بيانا مشتركا من أجل تأسيس شراكة للتعاون الاستراتيجي، بين البلدين، ويأتي ذلك في ظل زيارة الرئيس الصيني "شي جيبينغ"، إلى اسلام آباد.

وأكد البيان الأهمية التي يوليها البلدان لبعضهما البعض في السياسة الخارجية، وأعرب الجانبان عن سعادتهما بالتقدم على صعيد مشروع "الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني" الذي يرمي إلى تشكيل حلقة وصل بين غرب الصين وميناء جوادار الباكستاني، بسلسلة طرق جديدة سريعة وخطوط سكك حديدية إضافة إلى مناطق تنمية اقتصادية.

ورحبت باكستان بإنشاء الصين صندوق "طريق الحرير" من أجل تمويل مشاريع في إطار الممر الاقتصادي، كما أشاد البلدان بحجم التبادل التجاري بينهما البالغ 15 مليار دولار حاليا، مشيرين إلى اتخاذ قرار برفع الرقم إلى 20 مليار دولار في غضون الأعوام الثلاثة المقبلة.
ولفت البيان إلى اتفاق الجانبين على تشكيل مركز مشترك للأبحاث العلمية البحرية، في باكستان، وتطابق وجهات النظر حول الإسراع في استكمال المشاريع المتواصلة في مجالات مختلفة.هذا ووقع الجانبان 51 اتفاقية في إطار مشروع الممر الاقتصادي، البالغ قيمته 46 مليار دولار، حيث أكد رئيس الوزراء الباكستاني، "نواز شريف"، أن المشروع سيعود بالفائدة على كافة الولايات الباكستانية، ويحول البلاد إلى مركز للاستثمار والتجارة في المنطقة، على حد تعبيره.

بدوره أكد الرئيس الصيني جيبينغ، أن بكين ستواصل دعم باكستان فيما يتعلق بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وأن الشراكة الإستراتيجية بين البلدين ستكتسب ابعادا جديدة.

---------------------------