المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسلحة على متن سفن إيرانية متجهة لليمن


عبدالناصر محمود
04-24-2015, 06:35 AM
واشنطن تلمح إلى وجود أسلحة على متن سفن إيرانية متجهة لليمن
ــــــــــــــــــــــــــــــ

5 / 7 / 1436 هــ
24 / 4 / 2015 م
ــــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/152923042015080745.jpg


صرح وزير الدفاع الأمريكي أش كارتر، الأربعاء 22 / 4 / 2015 م ، بأنه لا يستبعد أن تكون مجموعة سفن الشحن الإيرانية التي تتقدم باتجاه اليمن محملة بأسلحة، داعيا طهران إلى تجنب "تأجيج" الصراع.

وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة حذرت إيران من إرسال أسلحة لليمن يمكن استخدامها لتهديد الملاحة البحرية في الخليج.

وأقر كارتر بأن تحرك السفن الحربية الأمريكية يعطي الرئيس باراك أوباما "خيارات" لكنه امتنع عن الإفصاح عما إذا كانت الولايات المتحدة قد تحاول اعتلاء سفن الشحن الإيرانية إذا دعت الضرورة.
بدورها واصلت الطائرات الحربية السعودية قصف المواقع التابعة لجماعة الحوثي رغم الإعلان رسميا عن انتهاء حملة "عاصفة الحزم" التي بدأت قبل أسابيع للقضاء على الحوثي. وأبدت جماعة الحوثي المتمردة موافقة للعودة إلى المفاوضات التي تقودها الأمم المتحدة بين الأطراف اليمنية، لكنها اشترطت وقف الغارات الجوية.

وفي نفس الوقت سيطر مقاتلون حوثيون على قاعدة للجيش موالية للرئيس عبد ربه منصور هادي في مدينة تعز. وقال سكان ان ضربة جوية سعودية أصابت مقر القيادة بعد ذلك بوقت قليل. وقال السكان إن طائرات التحالف نفذت في وقت لاحق 12 ضربة جوية.
وفي جنوب اليمن خاض مقاتلون موالون لهادي قتالا ضد الحوثيين ووحدات الجيش المتحالفة معهم والموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح وأبلغ سكان في ميناء عدن عن وقوع قصف بالدبابات ونيران الأسلحة الآلية.

وقال مسؤول يمني لرويترز إن الأطراف المتحاربة تبحث خطة سلام من سبع نقاط تقدمت بها سلطنة عمان التي لزمت الحياد في الصراع تشمل إعادة حكومة هادي وانسحاب الحوثيين من المدن الكبيرة.


------------------------------------------