المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القمر الصناعي المصري "ضائع"


عبدالناصر محمود
04-28-2015, 06:53 AM
وكالة الفضاء الروسية: القمر الصناعي المصري "ضائع"
ــــــــــــــــــــــــــ

9 / 7 / 1436 هــ
28 / 4 / 2015 م
ـــــــــــــ

http://cdn.sabq.org/files/news-image/409832.jpg?714587

قال المستشار الإعلامي لوكالة الفضاء الروسية، الصحفي المٌتخصص في مجال الفضاء، أنتولي زاك، إن القواعد الأرضية غير قادرة على التحكم في القمر الصناعي المصري "إيجيبت سات 2".

ونقلت صحيفة "المصري اليوم" القاهرية عن زاك: أن القمر المصري في حُكم "الضائع" نتيجة عدم قدرة الخبراء على تعديل مساره أو التحكم في إشاراته.

وعلق زاك على تصريحات نائب رئيس هيئة الاستشعار عن بُعد، التي جاء فيها أن الهيئة رصدت مسار القمر الصناعي: قائلاً: "نستطيع رصد المسار ولا نستطيع تعديله".

وأكد زاك أن الخبراء المصريين يحاولون استعادة السيطرة على القمر الصناعي إلا أن محاولتهم باءت بالفشل حتى الآن، مشيرًا إلى أن نسبة النجاح في عملية استرجاع الاتصال لا تزيد على 15%.

وكانت أنباء قد ترددت في عدد من المواقع الإلكترونية عن فقدان الاتصال بالقمر الصناعي المصري "إيجيبت سات 2"، المُخصص لأعمال المراقبة الأرضية الدقيقة، والذي تم إطلاقه قبل نحو عام، إلا أن هيئة الاستشعار عن بُعد نفت، في بيان رسمي، ما أشيع عن فقدان السيطرة على القمر الصناعي.

يذكر أن تكلفة القمر الصناعي "إيجيبت سات 2"، الذي صممته وأطلقته الشركة الروسية "إنيرجيا"، بلغت نحو 40 مليون دولار "نحو 305 ملايين جنيه"، وأن الحكومة المصرية تسلمت إدارته مطلع العام الحالي من الجانب الروسي.
----------------------------