المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ملف فضيحة خصخصة شركة الفوسفات الأردنية


Eng.Jordan
03-07-2012, 11:00 AM
مصادر نيابية: خصخصة شركة الفوسفات لشركة وهمية رصيدها سبعة الاف دنيار



سرايا - عصام مبيضين - كشفت مصادر نيابية قربيه من لجنة التحقيق النيابية بملف خصخصة شركة الفوسفات إن الشركة التي رسى عليها العطاء لم يتجاوز رأس مالها في ذلك الوقت سبعة ألاف دينار اردنى فقط.
لا توجد وثائق رسمية تثبت أن الشركة تتبع لحكومة بروناي أو حتى وجهتها وتبعيتها لأي جهة مما يؤكد أنها "شركة وهمية"، بل أن الشركة غير مسجلة في مركز الإيداع المالي. وتم بيع الشركة عبر الخصخصة بـ"75" مليون دينار.وموجدات الشركة تقدر بالمليارات .
والملفت بحسب المصادر إن شركة الفوسفات كانت تملك رصيد في البنوك في المحلية مبلغ "25" مليون دينار ليتضح بان القيمة الحقيقة التي تم البيع الفوسفات بها لا تتجاوز" 50 "مليون دينار.
وقالت مصادر إن هناك الكثير من البنود في اتفاقية خصخصة الفوسفات تعارض القوانين السارية والمتعلقة بالاستثمار ويسودها الغموض.وقد تم تجاهل المادتين 33 و117 من الدستور؛ إذ إن اتفاقيات الامتياز والحصرية التي تجري مع دول أو شركات يجب إن تمر من خلال مجلس النواب وأوضحت المصادر إن هناك علامات استفهام على قضية إلغاء بيع الأسهم في السوق المالي والعمل على طرح عطاء تلزيم لسلطنة بروناي.
من جهة اخرى فان هناك مخاطبات بذلك الوقت بعدم المضي في توقيع الاتفاقية وخصخصة الفوسفات كونها مخالفة لخزينة الدولة وتكبد الدولة مبالغ مالية طائلة وتضيع على الأردنيين حقوقهم في الشركة إلا إن الحكومة مضت في الخصخصة عبر ضغوط قوية لتمريرها ـ وفقا لنواب ــ عن ضغوطات تعرضت لها اللجنة التحقيق النيابية في ملف شركة الفوسفات من داخل مجلس النواب ومن خارجه،
يشار ان الفوسفات يغطي 60 % من مساحة المملكة ونحن رابع دولة في العالم من حيث التصدير وهناك عشرات المليارات .من الفوسفات في باطن الارض

Eng.Jordan
03-07-2012, 11:01 AM
تغيير الطرف الثاني في بيع "الفوسفات" كان ب "جرة قلم"


http://www.ammonnews.net/img/big/2012362027RN474.jpeg

[3/6/2012 8:44:27 PM]

عمون - وائل الجرايشة - وثائق حصلت عليها لجنة التحقيق النيابية المتعلقة بخصخصة الفوسفات تظهر قرار مجلس الوزراء بتاريخ 28/2/2006 والبيع لوكالة بروناي للاستثمار والموافقة على الاتفاقية بالصيغة المرفقة ، ومن ثم .. ب 06/03/ 2006 بعد قرار مجلس الوزراء قبل التوقيع بيوم واحد تم تغيير الصيغة و تم تغيير الطرف الثاني بجرة قلم (شطب الاسم بالقلم ) وادخال اسم كاميل ليميتد ..



http://www.ammonnews.net/img/Album/sub/big2012362058RN933.jpeg

http://www.ammonnews.net/img/Album/sub/big2012362017RN229.jpeg

http://www.ammonnews.net/img/Album/sub/big2012362048RN3.jpeg

http://www.ammonnews.net/img/Album/sub/big201236204RN932.jpeg

Eng.Jordan
03-07-2012, 11:05 AM
http://www.alyoumpress.com/assets/images/bad43c317a2c4afde5bd958442cf5cda.jpg

الأردن العربي – عمون ( الثلاثاء ) 6/3/12 م ...


* الفوسفات النيابية تظهر تزوير كتاب باسم رئيس الوزراء الأسبق فيصل

الفايز ..

http://www.ammonnews.net/img/big/2012361648RN709.jpeg

يُظهر تقرير لجنة التحقيق النيابية المتعلقة بخصخصة الفوسفات تزوير وثائق رسمية باسم رئيس حكومة سابق .
ويشير التقرير الى انه بخصوص تقديم وكالة بروناي للإستثمار عرض سعر لرئيس الوزراء الاسبق فيصل الفايز، فقد وجدت اللجنة في الوثائق التي وصلتها من الحكومة رسالة من وكالة بروناي للإستثمار موجهة لرئيس الوزراء في حينها فيصل الفايز بتاريخ 4/3/2005 تعرض شراء أسهم الحكومة في شركة الفوسفات بأربعة دولارات للسهم.
وفي شهادته أمام اللجنة أوضح الفايز بأنه لا يتذكر أنه استلم هكذا كتاب من وكالة بروناي للإستثمار.
وبعد العودة الى سجلات رئاسة الوزراء تبين أن الكتاب لا وارد له في ملفات الرئاسة، وأخبر الفايز اللجنة أن أمين عام الرئاسة زوده بكتاب محفوظ في سجلات الرئاسة موجه من الرئيس الى رئيس هيئة التخاصية بأن يمضي بالتفاوض المباشر مع بروناي لأهمية الموضوع، ولكن المفاجأة أن هذا الكتاب غير موقع من الفايز وغير مختوم ولا يحمل أي تاريخ، كما أنه لم يكن موجوداً في ملفات هيئة التخاصية الجهة التي ذهب اليها الكتاب وأعلم الفايز اللجنة بأن لا علم له على الإطلاق يهذا الكتاب وأنه لم يرسله.
* تغيير الطرف الثاني في بيع "الفوسفات" كان ب "جرة قلم"ا


http://www.ammonnews.net/img/Album/sub/big2012362017RN229.jpeg


وثائق حصلت عليها لجنة التحقيق النيابية المتعلقة بخصخصة الفوسفات تظهر قرار مجلس الوزراء بتاريخ 28/2/2006 والبيع لوكالة بروناي للاستثمار والموافقة على الاتفاقية بالصيغة المرفقة ، ومن ثم .. ب 06/03/ 2006 بعد قرار مجلس الوزراء قبل التوقيع بيوم واحد تم تغيير الصيغة و تم تغيير الطرف الثاني بجرة قلم (تشطيب الاسم بالقلم ) وادخال اسم كاميل ليميتد ..
* و كتاب من سفارتنا بجاكرتا حول "كامل هولدنج"ا


http://www.ammonnews.net/img/big/2012362058RN979.jpeg


اورد السفير الاردني في جاكرتا محمد داودية كتابا الى وزارة الخارجية حول شركة كامل هولدنج في رد لسلطنة بروناي بعثته عبر سفارتها في العاصمة الاندونيسية ..
وتضمن الكتاب بعض الاجابات على استفسارات النواب ، في حين اوردت لجنة التحقيق النيابية هذه الكتب في تقريرها الذي ستتلوه أمام مجلس النواب يوم الاربعاء ، وتطرقت إليه في المخالفة السادسة في التقرير .

Eng.Jordan
03-07-2012, 11:07 AM
ملف التحقيق بخصخصة الفوسفات أمام النواب اليوم

عمان - ماجد الامير - يستمع مجلس النواب في جلسة اليوم الاربعاء الى تقرير لجنة التحقيق النيابية في خصخصة الفوسفات الذي يلقيه رئيس اللجنة النائب الدكتور احمد الشقران .
واوصت اللجنة بناء على وقائع وبينات اطلعت عليها وإفادات الشهود الحكومة بضرورة التوجه إلى القضاء المختص لإبطال إتفاقيتي البيع والمشاركة وذلك لإخلال المشتري بتعهداته حول مالكه القانوني، والطلب من المحكمة إعادة الحال إلى ما كان عليه قبل التعاقد.
كما اوصت بفتح المجال للإستثمار في مجال الفوسفات في المملكة ومنح رخص جديدة لتعدين الفوسفات خارج نطاق عمل شركة مناجم الفوسفات الأردنية وضرورة تصويب عضوية مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات الأردنية وفقاً لقانون الشركات الأردني المعمول به.
كما طالبت الحكومة إحالة أعضاء مجلس التخاصية في عهد حكومة الدكتور معروف البخيت الأولى إلى القضاء المختص للنظر بدورهم في عملية بيع جزء من أسهم الحكومة لشركة كاميل ، واحالة وزراء سابقين لادوارهم في ملف الفوسفات والتخاصية .
ودعت اللجنة مجلس النواب توجيه كتاب الى النائب العام لفتح تحقيق في مسؤولية عدد من الشخصيات لما ظهر للجنة من دور محتمل لهم في اعاقة وعرقلة تنفيذ القوانين وهم من اللجنة العليا للتخاصية واعضاء في مجلس ادارة الفوسفات ومؤسسات استثمارية .
وقالت اللجنة في تقريرها انها اذا توصي باحالة عدد من الوزراء السابقين الى القضاء فأن ذلك لا يعني ادانة اللجنة لاي منهم أو حتى اتهامهم بقضية فساد، و انما أوصت بالاحالة حتى يتسنى للعدالة أن تأخذ مجراها . كما أن معظم المخالفات المنظورة تتعلق باخلال بواجبات الوظيفة.
وبينت اللجنة بأن هناك عددا من المخالفات التي تمس بعض الوزراء في اجراءات ما بعد البيع، تكشفت للجنة خلال سير عملها تستوجب التحقيق فيها، لذا نطلب من مجلس النواب تكليف اللجنة مرة أخرى بالتحقيق فيها.
وتعلقت المخالفات في إلغاء العطاء والتلزيم المباشر، بيع أسهم الحكومة بأقل من قيمتها الحقيقية ،ومنح الامتياز والاحتكار للمشتري مما شكل مخالفة الدستور وقانون سلطة المصادر الطبيعية ومخالفة قرار مجلس الوزراء حول الشريك الإستراتيجي ومخالفة قانون الشركات .

Eng.Jordan
03-07-2012, 11:12 AM
تقرير الفوسفات النيابي يدين وزراء سابقين وأعضاء في مجلس التخاصية


http://www.alarabalyawm.net/uploads/201203/alnwab.jpg

2012/03/06
العرب اليوم - سامي محاسنه
انهت لجنة التحقق النيابية بملف خصخصة الفوسفات تقريرها النهائي, وكشفت عن مخالفات كبيرة ارتكبها مسؤولون كبار في الدولة, حاليون وسابقون.
واكد المصدر النيابي ردا على سؤال لـ (العرب اليوم) ادانة التقرير لشخصيات تولت مناصب وزارية سابقا بالاضافة الى مجلس التخاصية الاسبق (العام 2006).
واشار المصدر ان التقرير سيحمل مفاجآت قائلا نتائج تحقيقنا ستحدث زلزالا في ملف خصخصة الفوسفات.
واكد المصدر ان التقرير دعا الى تصحيح مخالفات ما تزال قائمة في الشركة, مثل تشكيلة مجلس ادارة الشركة غير القانوني, حيث تم فيها التجاوز على حق الحكومة في تمثيل وتشكيل المجلس, بالاضافة الى محاسبة المسؤولين عن المخالفات السابقة.
وكشف التقرير عن مخالفات في التطبيق قد تسمح باعادة الشركة لعهدة الحكومة والشعب الاردني, او تغيير الوضع القائم في الشركة لمصلحة الدولة, من دون ان تتكبد الدولة والحكومة اي خسائر او دفع بدل للجهة التي اشترت الشركة.
وعرضت اللجنة النيابية تقريرها على مرجعيات قانونية وتنفيذية وامنية امس حيث ابدت هذه الجهات اهتمامها بما وصلت اليه اللجنة من جهد استثنائي.
وبحسب نتائج التقرير فانه سيترتب عليه اجبار الحكومة اتخاذ قرارات يتعلق جزء منها بانهاء خدمات احد كبار موظفي الدولة والاخر قانوني ويتعلق بحقوق الحكومة في شركة الفوسفات.
وقرر رئيس مجلس النواب بالانابة عاطف الطراونه امس وضع تقرير لجنة التحقق النيابية بملف خصخصة الفوسفات على جدول اعمال جلسة النواب يوم غد الاربعاء.
وسيعقد رئيس اللجنة النيابية واعضاء اللجنة مؤتمرا صحافيا غدا عقب جلسة النواب, وتوقع احد اعضاء اللجنة الكشف عن ملابسات لم يتضمنها التقرير.

Eng.Jordan
03-07-2012, 11:15 AM
الأربعاء .."الفوسفات " و"لحظة الحقيقة" في (70) صفحة


http://www.ammonnews.net/img/big/2012351952RN336.jpeg
رئيس لجنة التحقق النيابية الخاصة بالفوسفات أحمد الشقران

[3/5/2012 6:43:47 PM]

عمون - وائل الجرايشة - علمت "عمون" من مصدر داخل رئاسة مجلس النواب أن رئيس المجلس بالإنابة المهندس عاطف الطراونة ادرج على جدول أعمال يوم الأربعاء المقبل تقرير لجنة التحقيق النيابية المتعلقة بخصخصة الفوسفات.

وذكرت مصادر عليمة أن الطراونة اتخذ قراره رغم أن جلسة يوم الأربعاء ليست رقابية كما حدد ذلك مجلس النواب سابقاً ، لكن الرئيس بالإنابة رضخ لرغبة زملاءه خاصة أعضاء لجنة التحقيق النيابية وقام بإدراج التقرير على جلسة صباح الأربعاء.

في ذات السياق ،، سيتلو رئيس لجنة التحقيق النيابية النائب أحمد الشقران أمام البرلمان نتائج التقرير والمكون من (70) صفحة بحسب ما ذكر أعضاء في اللجنة لـ "عمون" اللذين وصفوا التقرير بـ "لحظة الحقيقة" حول خصخصة الشركة .

وسيوصي التقرير بإتهام وزراء ومسؤولين كبار منهم من هو على رأس عمله حالياً فيما سيوصي بإحالة أسماء كبيرة من غير الوزراء إلى القضاء.

كما سيؤشر التقرير إلى خروقات في بعض بنود الاتفاقية ما زالت سارية حتى اللحظة منذ توقيع الإتفاقية وهو ما يعني أن التوصية ستتضمن حل مجلس إدارة شركة الفوسفات.

وبالإشارة فإن الهيئة العامة لشركة الفوسفات ستجتمع بتاريخ (7 / 4 / 2012م ) ، وسط التوصية التي ستتقدم بها اللجنة المتضمنة أن الإتفاقية شابها خلل قانوني وعلى الحكومة تصويبه.

وعلمت "عمون" أن جلسة يوم الأربعاء ربما تبث على شاشة التلفزيون الأردني ، فيما سيسعى نواب لتقديم بند تلاوة تقرير لجنة التحقيق النيابية قبل أي بند آخر على جدول أعمال الجلسة.

يذكر أن الحراك في الجنوب وخاصة في محافظة الطفيلة رفع شعار "الفوسفات مُلك الشعب" في مطالبته بإسترداد شركة الفوسفات ، وتتزامن جلسة البرلمان الاربعاء المقبل (7 / 3 / 2012) مع الذكرى السادسة لتوقيع اتفاقية الخصخصة قبل (6) أعوام.

في سياق متصل وبينما فرغت لجنة التحقيق النيابية من عملها فيما يتعلق بعملية خصخصة الشركة والبيع وبعض التفاصيل اللاحقة لذلك ، فإن هيئة مكافحة الفساد التي كانت تحقق بالتوازي في شأن تجاوزات حصلت بعد الخصخصة قد فرغت هي الأخرى من عملها.

Eng.Jordan
03-07-2012, 11:29 AM
موجز ملف الفوسفات بالفيديو والمعلومات ( شاهدوه )



المدينة نيوز – خاص وحصري – فيديو :- ما زال موضوع الفوسفات يشغل الاوساط النيابية والشعبية بعد التضارب في التصريحات التي سبق واصدرها عدد من اعضاء لجنة التحقيق ، حيث تم تصويب أو (سحب) تصريحات تم اطلاقها تتحدث عن أن بيع الفوسفات تم لشركات وهمية في بروناي او غيرها وهو امر ، وكما يبدو عدل عنه تقرير تم تسريبه من لجنة التحقيق وزعم بأنه ليس في بروناي سهم واحد يتبع شركة الفوسفات بل إن الحكومة خدعت في اوراق قدمتها شركة كاميل ليمتد زعمت فيها بأنها شركة تتبع حكومة بروناي وهو أمر وهمي ومخالف للحقيقة .
ويقول تقرير اللجنة النيابية إن الحكومة وقعت في خداع من الشركة المذكورة بحيث انه لو علمت الحكومة التي وقعت بيع الفوسفات في العام 2006 بأن هذه الشركة لا تملكها حكومة بروناي لما تم البيع اصلا ، وبحسب قانونين فأن ما بني على باطل يصبح باطلا ، اي أن بأمكان الحكومة العودة عن بيع الفوسفات بل ومقاضاة الشركة التي اوقعت الحكومة في التضليل من خلال اوراق رسمية .
وعلى نفس الصعيد يعلق قانونيون بأن الحكومة تتحمل مسؤولية هذا الخطأ كونها لم تتحقق من حكومة بروناي عن حقيقة ملكيتها او عدم ملكيتها لاسهم هذه الشركة .
واصدرت لجنة التحقيق تقريرها وتضمن عددا من المحاور سنبثها لاحقا غير اننا نبث هنا فيديو لتصريحات سبق واطلقها النائب أحمد الشقران رئيس لجنة التحقيق قبل أن يتم تعديل او ( سحب ) تصريحات عن الفوسفات اطلقت في وقت سابق ليتم استقرارها - اي التعديلات - على اخر رأي توصلت اليه لجنة التحقيق وهو ما اوجزناه آنفاً .

شاهدوا الشقران ماذا يقول عن الفوسفات قبل اصدار التقرير النهائي ثم انقر على الرابط اسفل الفيديو :



http://www.youtube.com/watch?v=NTct4yucHMk&feature=player_embedded

Eng.Jordan
03-07-2012, 11:34 AM
(العرب اليوم) تنشر بالوثائق آلية بيع الفوسفات


http://www.alarabalyawm.net/uploads/201203/232323.jpg

2012/03/07
اتفاقية البيع منحت "وكالة بروناي" حق تعدين الفوسفات حتى نفاد الاحتياطي
تعهد حكومي بإبقاء معدلات الضرائب على "الفوسفات" ثابتة لـ 10 سنوات
الخزينة تتقاضى 15% من صافي الارباح على "الفوسفات" و5% على بيع الاسمدة
الخزينة تتقاضى 10% على الفوائد المحتسبة على القروض الخارجية
التعهد بإبقاء رسوم التعدين على "الفوسفات" دولارين للطن لمدة 7 سنوات وآلية جديدة للرسوم بعد ذلك
ابقاء رسوم الموانئ على شركة الفوسفات ثابتة لـ 10 سنوات
عرض "بروناي" تضمن الاحتفاظ بالعمالة واستثمارات اضافية
اتفاقية البيع تضمنت الالتزام باتباع قواعد الامم المتحدة للقانون التجاري الدولي بحالة اللجوء للتحكيم
الالتزام بأن يكون مكان التحكيم مدينة عمان
تخصيص 4 مقاعد لـ "بروناي" بمجلس ادارة "الفوسفات" من بينهم رئيس مجلس الادارة على ان يكون اردنياً
اشتراط موافقة الحكومة في حال قررت بروناي بيع حصتها بعد مرور فترة الحصرية المقدرة بـ 4 سنوات
الحكومة استلمت نهاية آذار 2006 مبلغ 111 مليون دولار من "وكالة بروناي" والمبلغ حوّل لحساب الخزينة
العرب اليوم
تظهر مجموعة من الوثائق والبيانات حصلت "العرب اليوم" عـلى نسخ منها ان اجراءات بيع شركة مناجم الفوسفات الاردنية تمت وفق الآلية التشريعية المتبعة في عمليات الخصخصة بالمملكة.
وتقول هذه الوثائق أن عملية بيع شركة الفوسفات, تمت وفقاً للقوانين المرعية واسلوب التخاصية المعتمد. كما انها تؤكد وجود وكالة بروناي للاستثمار كمؤسسة في بروناي بدأت اعمالها منذ 3 عقود, وان الحكومة استلمت فعلياً قيمة مبلغ الخصخصة من الوكالة والبالغ 111 مليون دولار.
بيد أن الاستفسارات تطرح حول اعتماد جهة استشارية وحيدة لتقييم سعر السهم, اضافة الى تساؤل عن اللجوء لإسلوب تقييم سعر السهم في عملية البيع عوضاً عن تقدير "الاصول" و"الموجودات" بالقيمة السوقية.
والاستفسار الثاني الذي يستنبط من "الاول": هل بالفعل تقدر القيمة الحقيقية لـ 37 بالمئة من "موجودات" شركة مناجم الفوسفات بواقع 111 مليون دولار, (نحو 78.7 مليون دينار)?.
وتؤكد هذه البيانات, ان اتفاقيات البيع ألزمت الحكومة بعدم اعطاء حق التنقيب او التعدين لأي شخص آخر من شأنه ان ينافس شركة مناجم الفوسفات او اي شركة حليفة لها ما لم تبد الشركة قبول ذلك حتى نفاد احتياطي الفوسفات.
ويطرح هذا التعهد استفساراً عن مبدأ "المنافسة" المرجو من عمليات البيع, وهل يتحقق هذا المبدأ مع منح حقوق الامتياز والتعدين فقط لشركة وحيدة?.
وتضع "العرب اليوم" جملة من الحقائق عبر وثائق توفرت لديها, تشير الى وجود وكالة بروناي للاستثمار كمؤسسة استثمارية, في حين كان يتداول انها مؤسسة وهمية, وظهرت تعليقات كثيرة مؤخراً حول هذا الشأن.
وتعتبر الخصخصة نهجا اقتصاديا متبعا دولياً في نظام الاقتصاد الحر الذي يعتمد على المبادرة الفردية والتكيف مع عوامل العرض والطلب, في الوقت الذي يقوم فيه القطاع العام بدور رسم السياسات الاقتصادية وتوجيهها كالتسعير ووضع ضوابط العمل التنافسي.
وفي الاردن - ورغم تبنيه اقتصاد السوق الحر- كان دور القطاع العام سابقاً يشمل مشاريع البنية التحتية وتطويرها وصيانتها وانشاء المشاريع الانتاجية الكبيرة كالمصانع الاستخراجية وخدمات الكهرباء والاتصالات والنقل العام في الوقت الذي كان فيه القطاع الخاص غير قادر منفرداً على تحمل الاعباء.
ويعود برنامج الخصخصة الاردني لعام 1996 كجزء من برامج الاصلاح لمؤسسات القطاع العام وتفعيل دور القطاع الخاص, حيث صدر "قانون التخاصية" في عام ,2000 ليضع الاطار القانوني والمؤسسي للخصخصة في الأردن وانشاء الهيئة التنفيذية للتخاصية.
يشار الى أن المجلس الاقتصادي الاستشاري في اجتماعه بتاريخ 10 كانون الثاني 2001 وافق على استراتيجية خصخصة شركة مناجم الفوسفات التي ترتكز على اعادة هيكلة الشركة من الناحية التنظيمية والادارية والمالية والفنية.
التقييم المالي
ومن بين هذه الوثائق, وفي كتاب موجه الى رئيس الوزراء بتاريخ 9 شباط ,2006 اشار رئيس الهيئة التنفيذية للتخاصية آنذاك الى الرسالة الموجهة من المستشار المالي لمشروع الخصخصة HSBC الى رئيس الهيئة بتاريخ 10 كانون الاول 2005 والرسالة الموجهة من وكالة الاستثمار في بروناي الى رئيس الهيئة التنفيذية بتاريخ 2 كانون الثاني 2006 وما خلصت اليه مناقشات مجلس التخاصية.
وجاء في الكتاب: تبين بوضوح ان العرض المقدم من وكالة الاستثمار في بروناي يعتبر جيداً ومواتياً من كافة الاوجه, سواء لجهة مستوى العرض المالي الذي يزيد على القيمة العادلة لسعر السهم وفقاً لتقييم المستشار او لجهة المزايا الاخرى للعرض من حيث الاحتفاظ بالعمالة والاستثمارات الاضافية المتوقعة وكون الصفقة تعكس التعامل مع دولة مقتدرة, علاوة على المزايا الاضافية التي تمهد لها هذه الصفقة.
الاشتراطات
وفي الكتاب ذاته, التوصية لرئيس الوزراء بعرض قرار مجلس التخاصية على مجلس الوزراء المتضمن, الموافقة على بيع ما نسبته 37 بالمئة من أسهم شركة مناجم الفوسفات من أصل حصة المؤسسة الاردنية للاستثمار الى وكالة الاستثمار في بروناي بسعر 4 دولارات للسهم الواحد.
والتوصية بالموافقة على اتفاقية الشراكة المزمع توقيعها مع وكالة الاستثمار في بروناي والموافقة على اتفاقية نقل الملكية المزمع توقيعها مع وكالة الاستثمار في بروناي وملحقاتها وتخصيص ما نسبته 3 بالمئة من أسهم شركة الفوسفات من أصل حصة المؤسسة الاردنية للاستثمار للقوات المسلحة وموظفي الشركة بأسعار تفضيلية يتم تحديدها فيما بعد.
ويشير الكتاب ذاته الى الاجتماعات الثامن والتاسع والعاشر لمجلس التخاصية التي عقدت في تواريخ 18 و24 كانون الثاني 2006 والاول من شباط 2006 حيث تتضمن اتفاقيات الشراكة والبيع تخصيص 4 مقاعد لوكالة الاستثمار في بروناي بمجلس ادارة شركة الفوسفات من ضمنهم رئيس مجلس الادارة على ان يكون اردنياً, اضافة الى اتباع قواعد هيئة الامم المتحدة للقانون التجاري الدولي UNCITRAL في حالة اللجوء الى التحكيم على ان يكون مكان التحكيم مدينة عمان.
وتشترط الاتفاقيات أيضاً موافقة الحكومة من خلال ممثلها في مجلس الادارة وذلك في حال قررت بروناي بيع حصتها او جزء منها بعد مرور الفترة الحصرية المقدرة بـ 4 سنوات.
التعهدات الحكومية
في المقابل, تضمن كتاب التعهد جملة تعهدات حكومية ابرزها, ابقاء معدلات الضرائب على الشركة ثابتة لمدة 10 سنوات دون اي تعديل علماً أن الخزينة تتقاضى نسبة 15 بالمئة من صافي الارباح المتحققة على مادة الفوسفات و5 بالمئة على صافي الارباح المتحققة على بيع الاسمدة و10 بالمئة على الفوائد المحتسبة على القروض الخارجية.
وتعهد آخر بابقاء رسوم التعدين التي تتقاضاها الحكومة من شركة مناجم الفوسفات بدولارين للطن المباع والمستخدم ولمدة 7 سنوات من تاريخ الاغلاق على ان تعتمد ميكانيكية جديدة لحساب هذه الرسوم بعد ذلك.
وابقاء رسوم الموانئ التي تتقاضاها مؤسسة ميناء العقبة من شركة مناجم الفوسفات ثابتة لمدة 10 سنوات.
والتزام الحكومة حتى نفاد احتياطي الفوسفات بعدم اعطاء حق التنقيب او التعدين لأي شخص آخر من شأنه ان ينافس شركة مناجم الفوسفات او أية شركة حليفة لها ما لم تبد الشركة قبول ذلك.
وابقاء ادارة وتشغيل الميناء الصناعي من حق شركة مناجم الفوسفات وبالشروط نفسها المطبقة على الشركة عند تاريخ الاغلاق ولمدة 5 سنوات اما في حالة تنفيذ أية خطط لتطوير الميناء الصناعي بصورة خاصة او ميناء العقبة بصورة عامة تسعى الحكومة في هذه الحالة الى مساعدة شركة مناجم الفوسفات للحصول على شروط تفضيلية باستخدام او ادارة الميناء الصناعي دون اي التزام منها بضمان نتيجة هذه الجهود.
استلام المبلغ وتأسيس الوكالة
وفي سياق ذي صلة, يظهر كتاب موجه من البنك المركزي الاردني للمؤسسة الاردنية للاستثمار بتاريخ 29 آذار 2006 ان البنك المركزي استلم مبلغ 111 مليون دولار لحسابه لدى "سيتي بنك" نيويورك بأمر وكالة الاستثمار في بروناي وسيقيد المبلغ لحساب وزارة المالية - الخزينة العامة .
كما تظهر البيانات, ان وكالة بروناي للاستثمار مؤسسة في عام 1983 وتبلغ مجموع ملكياتها نحو 30 مليار دولار وتختص بشكل اساسي في قطاعات النفط والغاز الطبيعي اضافة الى الاستثمار في القطاع العقاري والسياحي ومن بين استثماراتها الخارجية الرئيسة شركة "باتيرسونز سسيكيورتيز" المتخصصة في قطاع التمويل في استراليا حيث تملك الوكالة ما نسبته 19 بالمئة من رأسمالها.

Eng.Jordan
03-07-2012, 11:41 AM
قبيل ساعات من الإعلان عن تفاصيله تحت قبة البرلمان
مصادر موثوقة تكشف لـ"الحقيقة الدولية" أسرار وخفايا تقرير لجنة التحقيق النيابية بملف الفوسفات

http://www.factjo.com/NewsImages/LargImage/M%282605%29.jpg


التوصية ببطلان الاتفاقية وإعادة الشركة لملكية الشعب الأردني
وليد الكردي كان يفاوض نيابة عن حكومة بروناي مع الأردن
جميع أعضاء مجلس التخاصية تم التوصية بإدانتهم وهم أعضاء في حكومة البخيت الأولى
تجاوزات واضحة من قبل رئيس مجلس إدارة الشركة بعد خصخصة الشركة
الاتفاقية خالفت قوانين التخاصية ومراقبة الشركات وحتى الدستور الأردني
باسم عوض الله كان دوره مقتصر على لقاء محاضره في سنغافورة
الحكومة فاوضت حكومة بروناي وباعت شركة خاصة
حكومة البخيت رفضت اطلاع مجلس النواب الرابع عشر على بنود الاتفاقية
موعد اعلان تقرير لجنة التحقيق يصادف في الذكرى السنوية لتوقيع الاتفاقية
وليد الكردي ارتكب العديد من المخالفات والتجاوزات بعد إقرار الاتفاقية
الحقيقة الدولية – عمان – معاذ البطوش
كشفت مصادر برلمانية موثوقة لـ"الحقيقة الدولية" عن ان لجنة التحقيق النيابية بملف خصخصة الفوسفات فرغت من اعداد تقريرها النهائي وسيتم تلاوته أمام مجلس النواب يوم الأربعاء المقبل بتفاصيله وحيثياته وما توصلت إليه لجنة التحقيق النيابية التي بدأ عملها منذ أكثر من شهرين.
وأضافت المصادر التي فضلت عدم الكشف عن هويتها أن موعد تقديم التقرير لمجلس النواب في 7 آذار الجاري يصادف الذكرى السنوية لتوقيع الاتفاقية حيث سيقوم رئيس لجنة التحقيق النيابية النائب الدكتور احمد الشقران بتلاوة تقرير لجنة التحقيق النيابية.
وأشارت المصادر إلى أن التقرير سيوصي ببطلان الاتفاقية نظرا لمخالفته كافة القوانين المتعلقة بالتخاصية ومراقبة الشركات والدستور الأردني كونها لم تعرض على مجلس النواب بالرغم من انعقاده وهو مجلس النواب الرابع عشر حيث تشير كافة الوثائق إلى أن أعضاء المجلس خاطبوا الحكومة آنذاك عشرات المرات من اجل اطلاعهم على تفاصيل القضية إلا أن الحكومة رفضت ذلك الطلب وهو ما يخالف النصوص الدستورية.
وبينت المصادر ان اللجنة التقت بالعديد من الخبراء المحليين والدوليين واستأنست بآراهم، حيث أكد جميع الخبراء ان الاتفاقية باطله وبإمكان الحكومة الأردنية أن تعلن عن بطلانها من طرف واحد نظرا لوجود مخالفات عديدة شابت عملية الخصخصة انطلاقا من أن الجهة التي تم التفاوض معها ليس هي ذات الجهة التي حصلت على خصخصة الفوسفات وهو ما يعني أن التلاعب من الطرفين البائع والمشتري وليس من طرف واحد.
وعن طبيعة الشخصيات التي أوصت لجنة التحقيق بإدانتهم أشارت المصادر إلى أن اللجنة أوصت في تقريرها بإدانة جميع أعضاء مجلس التخاصية آنذاك الذي اشرف على خصخصة الفوسفات وجميعهم وزراء في حكومة الدكتور معروف البخيت الأولى.
وعن طبيعة الجهة التي تم التفاوض معها أكدت المصادر ان الأردن كان يفاوض حكومة بروناي لكن البيع تم لشركة مالية خاصة وليس حكومية ولا يوجد لها سجل في وزارة الصناعة والتجارة كما أنها ليست جهة مختصة بالأسمدة والمعادن وإنما هي جهة معنية في العمل بالسوق المالي فقط.
وعن دور رئيس مجلس إدارة شركة الفوسفات وليد الكردي أوضحت المصادر أن الكردي كان يفاوض الحكومة الأردنية باسم سلطة بروناي وهو ما يشير إلى وجود تضارب في المصالح.
واكدت المصادر ان الكردي دورها برز بعد اتمام مشروع الخصخصة حيث ظهر من خلال التحقيقات وجود كثير من المخالفات المتعلقة بالعطاءات وعملية سير عمل الشركة.
وشددت المصادر بالتأكيد على أن وليد الكردي رفض الامتثال أمام لجنة التحقيق النيابية والإدلاء بإفادته بالرغم من انه تم مخاطبته عدت مرات ولكن لم يمتثل بالحضور.
وفيما يتعلق برئيس الديوان الملكي الأسبق باسم عوض الله أكدت المصادر أن اللجنة لم تعثر خلال التحقيق على أي دور له سوا حضوره احد الاجتماعات التي أقيمت في العاصمة السنغافورية دون أن يكون له اي دور في عملية خصخصة الشركة.
وأكدت المصادر ان شركة الفوسفات لم تخسر في أي عام خلال تملك الحكومة لها، وان كان هناك انخفاضا في نسبة الإرباح لكن لم يكن هناك أي خسارة لا بل على العكس عندما تم بيعها كانت الشركة تملك إرباح مالية في البنوك الأردنية تصل إلى 25 مليون دينار واعتبر هذا المبلغ من ضمن ممتلكات الشركة التي تم بيعها وليس مبالغ تابعة لخزينة الدولة مما عمل على بيع الشركة بـ"75" مليون دينار " منها "25" مليون دينار كانت مدخرات متوفرة لدى الشركة قبل الخصخصة وهو ما يعني ان الشركة تم بيعها بكاملها بـ"50" مليون دينار فقط لا غير.
وبينت المصادر ان لجنة التحقيق النيابية ستطلع الشارع الأردني من خلال مجلس النواب يوم بعد غد الأربعاء على كافة المعلومات التي توصلت إليه ونتائج التحقيق مع توصية المجلس بضرورة إبطال الاتفاقية وإعادة شركة الفوسفات التي تقدر أرباحها السنوية بحسب ما ظهر في التحقيق أكثر من 300 مليون دينار إلى الشعب الأردني مؤكدة ذات المصادر أن عودة الفوسفات هي مقدمة لإعادة كافة مؤسسات الدولة التي تم خصخصتها وبيعها بذات الطريقة المخالفة لكافة القوانين وإنما تماشيا مع مصالح شخصية لمجموعة من المتنفذين.


المصدر: الحقيقة الدولية – عمان – معاذ البطوش