المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يؤثر اختفاء البغدادي على داعش؟


عبدالناصر محمود
05-04-2015, 06:13 AM
هل يؤثر اختفاء البغدادي على تنظيم "الدولة الاسلامية"؟
ــــــــــــــــــــــــــ

15 / 7 / 1436 هــ
4 / 5 / 2015 م
ـــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/152903052015092103.jpg


يتساءل الكاتب ديفيد بلير في صحيفة تلغراف حول مدى تأثير إصابة أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم " الدولة الإسلامية" على مستقبل التنظيم.

ويقول الكاتب إن البغدادي أصيب إصابة بالغة ويحتاج رعاية دائمة بعد تعرضه لقصف أمريكي قرب مدينة باجي شمال بغداد في 18 مارس/ آذار أدى إلى مقتل 3 من معاونيه. وبحسب تنبؤات الكاتب فإن البغدادي لن يتعافى بسهولة من إصابته، في حين أن تول أبو علاء العفري زمام الأمور في التنظيم أصبح دائما.ويرى الكاتب أن التنظيم قد خسر بهذا الشكل قائدا شديد الوحشية والمهارة.
ويعدد بلير المعارك التي خاضها البغدادي ضد القوات الأمريكية ويقول إنها تحتاج إلى مقاتل صعب المراس لينجو منها. خاصة خلال المعارك التي دارت في 2007 – 2008 والتي احتاجت إلى 30 ألف جندي أمريكي اضافي لخوضها.

ويقول إن البغدادي أصبح بعد تلك المعارك الشرسة زعيما لتنظيم القاعدة في العراق عام 2010.واستفاد البغدادي من تدهور الموقف في سوريا في 2013 وقام بضم مساحات واسعة من الأراضي في سوريا ثم العراق كما سيطر على أبار بترول شرقي سوريا ليصبح تنظيم "الدولة الإسلامية" أغنى تنظيم ارهابي على مر التاريخ.ويعد تنظيم الدولة الآن ملجأ للكثير من المقاتلين الأجانب حول العالم.
وينقل الكاتب عن بعض الخبراء قولهم إن اختفاء البغدادي لن يؤثر كثيرا على تنظيم الدولة، لأن التنظيم لا يعتمد عليه فقط بل أن البغدادي جزء من قيادة جماعية لمجموعة من الأشخاص ذوي الخبرة والعنف والمعلومات.

كما يضم التنظيم قادة متمرسين من الجيش والمخابرات العراقية الذين عملوا أثناء حكم الرئيس السابق صدام حسين.ويرى الكاتب إن رحيل البغدادي عن قيادة التنظيم لن يغير كثيرا من حقائق الأمور على الأرض وإن كانت ستضعف التنظيم قليلا. وإن الكثير يتوقف على ما سيقوم به خلفه أبو العلاء العفري من استمرار أو فسخ التحالفات التي عقدها البغدادي.

-----------------------------------