المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التحقيق في جرائم حرب غزة سيشمل الجميع


عبدالناصر محمود
05-04-2015, 06:29 AM
الجنايات الدولية: التحقيق في جرائم حرب غزة سيشمل الجميع
ـــــــــــــــــــــــــــــ

15 / 7 / 1436 هــ
4 / 5 / 2015 م
ــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/152903052015100818.jpg


قالت المدعية العامة في محكمة الجنايات الدولية، فاتو بنسودا، انه يمكن للمحكمة إن تحقق مع المسؤولين الصغار، أيضا، وتحاكمهم إذا تبين أنهم ارتكبوا جرائم حرب في غزة، وليس فقط مع الضباط الكبار في الجيش الصهيوني.

وفي لقاء نشرته صحيفة هأرتس العبرية مع المسؤولة الدولية ، ذكرت أن التحقيق سيشمل العمليات التي قام بها الجيش الصهيوني و الفصائل الفلسطينية أيضا.

وفي ردها على سؤال حول ما اذا كان يجب على كل ضابط أو جندي خدم في قطاع غزة أو الضفة الغربية، أن يشعر بالقلق، قالت بنسودا: "اذا تم فتح تحقيق، فان ما سيوجه مكتبي هو سياسة التحقيق مع من يتحملون المسؤولية الأكبر عن ارتكاب جرائم كبيرة ومحاكمتهم. يمكننا فعلا أن نحقق مع من ارتكبوا جرائم خطيرة، بشكل خاص، أو من نفذوها على مستويات متوسطة أو منخفضة، والعمل بشكل هرمي وبناء ملفات راسخة ضد المسؤولين عن الجرائم ومحاكمتهم".

وتعود بنسودا إلى التأكيد بأن طاقم الفحص سيعمل بشكل غير منحاز وموضوعي، وترفض كل ادعاء بالانحياز ضد الكيان الصهيوني. وقالت: "أنا استخدم تفويضي حسب معاهدة روما (التي تعمل المحكمة بموجبها)، بشكل مستقل وبدون مواربة، خوف أو تفضيل".

وتوضح بنسودا في لقاء تم معها عبر البريد الالكتروني: "قراراتي المتعلقة باستمرار عملنا في كل مرحلة ستتم حسب القانون والأدلة، من دون أي اعتبار لمعايير خارجية. هذه هي طريقة عملنا، سواء بالنسبة لفلسطين أو لأي مكان آخر، نملك فيه صلاحيات قضائية. التقييم الحذر والمباشر لما قمنا به من عمل وما اتخذناه من قرارات حتى الآن، في عمليات فحص تمهيدية سابقة، يدل على أن مكتبنا والمحكمة ذاتها، نطبق القانون بشكل موضوعي في كل الحالات، ونعمل بشكل قانوني بحت. ومعالجتنا للوضع في فلسطين لن تكون مختلفة".

---------------------------------