المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشوري يندد بالتدخل الأجنبي في شئون مصر


يقيني بالله يقيني
03-07-2012, 11:03 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

جلسة عاصفة للشوري تندد
بـ التدخل الأمريكي في شئون مصر

‏في الوقت الذي بدأ فيه المجلس الأعلي للقضاء تحقيقاته في واقعة سفر المتهمين الأمريكيين في قضية التمويل الأجنبي إلي الخارج بناء علي البلاغات المحولة إليه من النائب العام‏,‏ نفي المستشار عادل عبدالحميد‏,‏ وزير العدل‏,‏
http://www.ahram.org.eg/MediaFiles//2012/3/7/f1ab_6_3_2012_36_28.jpg


وجود تحقيقات بهذا الشأن في الوزارة, أو تلقيه بلاغات, أو شكاوي بشأن رفع الحظر عن المتهمين. وقال إنه تلقي مذكرات من المستشارين أشرف العشماوي, وسامح أبو زيد قاضيي التحقيق في القضية, تفيد باعتذارهما, أو طلب إعفائهما من الاستمرار في التحقيقات.في الوقت نفسه, واصل قضاة استئناف القاهرة جمع توقيعات لسحب اختصاصات وصلاحيات المستشار عبدالمعز إبراهيم, رئيس محكمة الاستئناف, اعتراضا علي اعترافه بطلب تنحي المستشار محمد شكري رئيس الدائرة, التي كانت تنظر قضية التمويل, ودوره في مغادرة المتهمين الأمريكيين البلاد, وقد تجاوزت التوقيعات التي تم جمعها حتي الآن ما يزيد علي200 توقيع.
وفي مؤتمر صحفي عقده أمس, أكد الدكتور كمال الجنزوري رئيس مجلس الوزراء, أن قضية الجمعيات الأهلية تخص بالكامل القضاء, بما في ذلك السماح بسفر بعض المتهمين الأجانب, مشيرا إلي أنه ليس من سلطة أي مسئول تنفيذي التدخل في هذه القضية, وأكد أن ما يقوله لا يعد تهربا من المسئولية.
كما شهد مجلس الشوري أمس جلسة عاصفة لمناقشة القضية, حيث شن النواب هجوما عنيفا علي الولايات المتحدة ونددوا بالتمويل الذي يؤثر علي أمن وسلامة البلاد. وقد رفعت الجلسة لنحو ساعتين, بسبب تأخر ممثلي الحكومة عن الحضور, وإصرار النواب علي حضور الوزراء المعنيين بالقضية.
وأكدت الدكتورة فايزة أبو النجا, وزيرة التخطيط والتعاون الدولي, أن الحكومة رفضت بإصرار شروط الجانب الأمريكي المتعلقة بدعم الجمعيات غير المسجلة, وطالبنا مرارا وتكرارا باحترام الاتفاقيات الموقعة, لكنهم لم يستجيبوا.
وقال حسين مسعود, وزير الطيران المدني, إن الوزارة فرضت أقصي غرامة تحددها اللائحة علي الطيار الأمريكي الذي هبط بطائرته لأصطحاب المتهمين, وإنه لا يستطيع تحديد ما إذا كانت الطائرة هبطت قبل صدور قرار رفع الحظر عن سفر الأمريكيين أم لا.
ومن جانبه نفي محمد سعد الكتاتني, رئيس مجلس الشعب, علم المجلس بوجود صفقة مصرية ـ أمريكية أسفرت عن سفر المتهمين الأجانب, واعتبر أن الشكر الأمريكي الموجه لجماعة الإخوان المسلمين من باب إشعال الفتنة وخلط الأوراق. وقال ـ في تصريحات لقناة الرآي الكويتية ـ إن التمويل الأجنبي أصبح واقعا ملموسا, ونري أموالا تتدفق, وحالات لشراء وإنفاق علي من يقومون بزعزعة الاستقرار والأمن, مشيرا إلي أن مجلس الشعب سيخصص جلسة الأحد المقبل لمناقشة القضية.
وفي واشنطن, أعلنت فيكتوريا نولاند, المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية, أن الولايات المتحدة تتطلع إلي تسوية نهائية لقضية المنظمات غير الحكومية في مصر من خلال السماح بتسجيل المنظمات المصرية والأمريكية للعمل داخل البلاد, وأكدت أن المفاوضات الجارية حاليا بين القاهرة وواشنطن تركز علي أهمية وضوح القوانين التي تحكم عمل تلك المنظمات, وإسقاط التهم كاملة في القضية الحالية.
كما استبعد جيمس موران, سفير الاتحاد الأوروبي الجديد بالقاهرة, أن يؤثر التحقيق مع بعض الأوروبيين في القضايا الخاصة بعمل منظمات المجتمع المدني علي العلاقات المصرية ـ الأوروبية, التي تصل لمستوي المشاركة علي الصعيدين السياسي والاقتصادي, وعبر عن أمله في وجود قوانين جديدة لتنظيم عمل منظمات المجتمع المدني في مصر.
بيلوسي تزور القاهرة الشهر الحالي

ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي ستزور القاهرة منتصف الشهر الحالي, علي رأس وفد كبير من أعضاء الكونجرس بمجلسيه. وسوف يجري الوفد ـ الذي يضم أعضاء من الحزبين الديمقراطي والجمهوري ـ مباحثات مع كبار المسئولين, ورؤساء الأحزاب السياسية تتركز علي مستقبل العلاقات بين البلدين.

إعلان أسباب إلغاء قرار حظر السفر

أعلنت محكمة استئناف القاهرة أسباب القرار الصادر بإلغاء حظرالمتهمين الأجانب في قضية التمويل الأجنبي, حيث أكدت عدم, وجود قانون ينظم المنع من السفر بشكل عام. وأن القرار الصادر من قاضي التحقيق بمنع المتظلمين من السفر المتهمين يفتقد إلي السند الدستوري والقانوني, وأهابت المحكمة بالسلطة التشريعية إصدار قانون ينظم قرارات المنع من السفر باعتباره قيدا علي الحرية الشخصية.


ــــــــــــــــــــــــــــــ
دمتم بخير