المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجوّال أفضل من مسكنات الألم


عبدالناصر محمود
05-05-2015, 07:06 AM
الجوّال أفضل من مسكنات الألم بعد العمليات الجراحية
ــــــــــــــــــــــــ

16 / 7 / 1436 هــ
5 / 5 / 2015 م
ــــــــــــــ

http://cdn.sabq.org/files/news-image/412222.jpg?718440

أظهرت دراسة علمية حديثة أجراها باحثون في جامعة كورنيل بنيويورك في أمريكا، أن الجوّال الذكي يعد أفضل من المسكن قبل وبعد إجراء العمليات الجراحية، وتؤكد أنه كان هناك اعتقاد خاطئ بأن الذبذبات التى تخرج من الهواتف تزيد من آلام الإنسان وأمراضه.

ونقلت صحيفة "اليوم السابع" عن "دستراكتفاي" للأخبار الطريفة، أن دراسة استكشافية قامت بتحليل سلوك 98 مريضاً بعدما أجروا جراحات مختلفة، وذلك لمدة 3 أشهر، ووجدت أن الأشخاص الذين سمح لهم باستعمال هواتفهم خلال العملية الجراحية البسيطة كانوا بحاجة أقل للمخدر من المرضى الذين لم يسمح لهم بالوصول إلى هاتفهم المحمول، حتى بعد إجراء العملية أيضاً يحتاجون إلى كمية أقل من المسكنات.

وأشارت الدراسة إلى أن المرضى الذين تحدثوا عبر الرسائل النصية أو برامج الدردشة لأصدقائهم حصلوا على مسكنات أقل أربع مرات من الذين لم يتمكنوا من استعمال الهاتف.

ووجد فريق البحث أن المحادثات النصية التى ظهر فيها التعاطف مع المريض كانت أفضل من حصوله على المسكن؛ لأنها تحمل التعبير بكلمات ومشاعر إيجابية، مع المرضى، وتشد من أزرهم، كما لفتت الدراسة إلى أن الهاتف يعادل 6 حبات مخدر "مسكن".

ويستعد الباحثون الذين عملوا هذا البحث لاستكمال دراستهم، وسيقومون بدراسة نوعية الرسائل والأشخاص الذين يتبادل معهم المرضى رسائلهم ليتمكنوا من معرفة أيهما أفضل كمسكن للآلام، الحديث لأشخاص يعرفونهم أم لأشخاص غرباء.

-----------------------------------------