المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ندوة الاشتباك المعرفي


عبدالناصر محمود
05-05-2015, 07:24 AM
ندوة: "الاشتباك المعرفي بين علم التفسير والعلوم الإسلامية"*
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

16 / 7 / 1436 هــ
5 / 5 / 2015 م
ـــــــــــــــــ

http://taseel.com/UploadedData/Pubs/Photos/15323.jpg

تتميز الندوات العلمية بتبادل الآراء والعرض المتخصص, وتناول اكثر من موضوع خادم للموضوع الفقري لها وهي من الوسائل الجذابة والسريعة والمؤثرة في عموم طبقات الباحثين وغيرهم، حيث تمتزج فيها الأفكار والاستنتاجات والتجارب المتنوعة.

ومن هذه الندوات العلمية ما أقامه نادي الإمام مالك العلمي في كلية الشريعة أيت ملول -بدولة المغرب- تحت عنوان: "الاشتباك المعرفي بين علم التفسير والعلوم الإسلامية"، والتي تناول فيها المتدخلون أهمية "العلوم الوسائلية في فهم العلوم المقاصدية: علم التفسير نموذجا".. وقد مرت عبر ثلاث مداخلات:

الأولى: "العلاقة بين علوم البلاغة وعلم التفسير"، للشيخ محمد شوقي -خريج المشرف على المعهد العلمي أبي بكر بن العربي التابع لجمعية أم القرى بأولاد تايمة-، والذي أكد في كلمته أن علم البلاغة هو عمود علم التفسير وأن التفسير دون بلاغة ليس تفسيرا، وأن الارتشاف من علم البلاغة يجعل الطالب يغوص في كتاب الله فيسبر أغواره ويستخرج كنوزه..

الثانية: "الاشتقاق وأثره في اختلاف المفسرين"، للأستاذ عبد السلام أيت باخة -أستاذ التربية الإسلامية- الذي بين أهمية هذا العلم ودرجة تأثيره في تأويلات المفسرين، وقدم أنواعه وعزز كلامه بنماذج تطبيقية أبانت عن أثر وأهمية علم الاشتقاق لمن أراد تفسير كتاب الله وأن الاشتقاق كان فيصلا في ترجيح تأويل على آخر..

الثالثة: "أثر كتاب سيبويه في كتب التفسير"، للدكتور عادل فائز - الذي بين أهمية اللغة العربية لطالب العلوم الشرعية، وشنع على من خاض في علوم الشريعة وهو في الحضيض في لغة الضاد، ونبه إلى الفوضى الحاصلة في العلوم وتجرأ الكل على التفسير والتأويل والتأمل!

ثم انتقل لبيان أهمية كتاب سبويه (الكتاب) وأثره في كتب المفسرين، وأن جل علماء التفسير يعتمدون آراءه في كتابه حين تأويله لقراءة من القراءات ويتبنونها ولا يحيدون عنها بل ينقلون كلامه وكفى، وعزز كلامه بنماذج تطبيقية..

وخلص المتدخلون إلى أن لا سبيل لتحصيل علم التفسير دون الاستعانة بهذه العلوم الوسائلية من نحو وبلاغة وقراءات و... وأن المفسرين المشهورين ما برزوا إلا لأنهم أوتوا حظا وافرا من هذه العلوم وتراجمهم مشهودة..

وقد عرفت الندوة حضورا متميزا.. كما تجاوب الحضور الكثيف مع الندوة من خلال أسئلتهم التي أجاب عنها المتدخلون..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*{التأصيل للدراسات}
ــــــــــــ