المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 12 موقعًا نوويًا في بريطانيا تحت التهديد


Eng.Jordan
03-08-2012, 01:50 PM
http://www.islamtoday.net/media_bank/image/2012/3/8/1_201238_23499.jpg

الإسلام اليوم/ وكالات

كشفت صحيفة "الجاريان" البريطانية عن دراسة حكومية غير مُعدّة للنشر، تحذّر من أن ارتفاع منسوب مياه البحر نتيجة التغييرات المناخية يهدّد سلامة 12 موقعًا نوويًا.
وذكرت الصحيفة أنَّ ما لا يقل عن 12 موقعًا نوويًا بريطانيًا من أصل 19 موقعًا أنشئت للأغراض النووية السلمية تحيطها مخاطر جسام في الآونة الأخيرة من جراء الفيضانات ونحر أو تآكل السواحل بسبب عوامل التغييرات المناخية.
وأضافت: "إنَّ نحو تسعة مواقع نووية، والتي كان قد تَمّ تقييمها مسبقًا من قبل وزارة شؤون البيئة والغذاء والريف البريطانية، تتعرض حاليًا لمخاطر جسام فضلاً عن تعرّض المواقع الأخرى لمخاطر بسبب ارتفاع منسوب مياه البحر والعواصف المحتمل حدوثها في المستقبل، ومن بينها ثمانية مواقع كان من المقرَّر استغلالها لبناء محطات جديدة للطاقة النووية على طول الساحل البريطاني".
وأشارت الصحيفة البريطانية إلى ارتفاع معدلات الخطر في موقعين نوويين الأول بمدينة سوفولك والآخر بمقاطعة دورهام، اللذين يديران مفاعلات نووية تستخدم لأغراض توليد الطاقة.
ونقلت عن دافيد كريشتون، وهو اختصاصي الفيضانات وأستاذ فخري في مركز بحوث المخاطر في كلية لندن الجامعية، قوله: "إنَّ ارتفاع منسوب مياه البحر ولاسيما في منطقة جنوب شرق إنجلترا ينذر بغرق المواقع النووية المتواجدة بهذا المنطقة في غضون مائة عام".
وأضاف: "إنَّ ذلك من شأنه أن يجعل وقف تشغيل تلك المفاعلات أمرًا مكلفًا وفي غاية الصعوبة، ناهيك عن احتمال أن يتسبب في ارتفاع معدلات النفايات النووية ووصولها إلى نقطة مرتفعة من الأرض".