المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سلمان وجه صفعة للدبلوماسية الأمريكية


عبدالناصر محمود
05-13-2015, 06:15 AM
موقع صهيوني: الملك سلمان وجه صفعة للدبلوماسية الأمريكية
ــــــــــــــــــــــــــــــ

24 / 7 / 1436 هــ
13 / 5 / 2015 م
ـــــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/152912052015123754.jpg


قال موقع "ديبكا" الصهيوني إن مايفهم من إلغاء مشاركة ملك السعودية سلمان بن عبدالعزيز في القمة الخليجية الأمريكية المقررة الاسبوع الجاري في كامب ديفيد يعتبر "صفعة علنية" للرئيس الأمريكي باراك أوباما ووزير خارجيته و سياسات بلاده في الشرق الأوسط.

وأشار الموقع إلى أن قرار الملك سلمان أعقبه إلغاء ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة و الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي لمشاركتهما في القمة، ليقتصر الحضور الخليجي على اثنين من الزعماء وهما أمير قطر و أمير الكويت.

وذكر الموقع إن ما استطاعت واشنطن الحصول عليه بشأن الملف اليمني خلال زيارة وزير خارجيتها للرياض الاسبوع الماضي، هدنة إنسانية لمدة خمسة أيام فقط، وتبدأ الثلاثاء 12 مايو. و أفاد الموقع الصهيوني أن واشنطن ترفض الإلتزام خلال "كامب ديفيد" بوثيقة مكتوبة لإنشاء تحالف دفاعي إقليمي بين الولايات المتحدة ودول الخليج، وعرضت عوضا عن ذلك إنشاء نظام دفاعي صاروخي لحماية أمن الخليج.

أما الموضوع الآخر الذي كان مثار خلاف بين الطرفين بحسب الموقع وهو الحرب في سوريا، ففي حين تريد السعودية أن تفرض واشنطن إقامة حظر طيران فوق الأراضي السورية، بالإضافة إلى رغبتها في إسقاط الرئيس بشار الأسد لا يزال الموقف الأمريكي غير واضح في هذا الجانب.

وترى السعودية أن الفائدة من تزويد الثوار بالسلاح ستكون محدودة للغاية، طالما ظل الطيران السوري قادرا على العمل ضدهم بحرية، واستخدام السلاح الكيماوي، الذي يحصل عليه النظام من إيران.


--------------------------------------------