المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فـن الإنصات


صابرة
05-16-2015, 05:28 AM
كنت فى أحد المطاعم فى مرة من المرات, ولكن فى تلك المرة لفت إنتباهي موقف غريب بعض الشيء, حيث دخل أحد الرجال إلى المطعم وفى صوت خشن ومرتفع قال ” أعطنى عبوة بطاطس مقلية كبيرة سريعاً لكى أذهب من فضلك ” وفى إستجابة سريعة من مسؤول خدمة العملاء في المطعم أجابه الرجل قائلاً هل تريد معها بطاطس مقلية ؟ فرد الرجل متعجباً ” انا أصلاً لم أطلب شيء أخر غير البطاطس المقلية ” فأعتذر له على ذلك وسأله هل تريد معها أية إضافات ؟ فرد عليه الرجل قائلاً ” ولكنني لم أطلب شىء غير البطاطس المقلية فقط ” فقال له بالطبع ولكن هل تريد أن تأكلها هنا أم تريد الذهاب بها ؟ فبدا على الرجل الغضب والإرتياب لعدم إنصات العامل له من البداية.
كلما تذكرت هذه القصة أجدها من القصص الفكاهية التى تستدعى الضحك, ومع ذلك، هذه القصة تؤكد شيئا عميقا في عصرنا الحالي , الإنصات ما هو إلا فــن فمن السهل أن تنصت إلى الشىء مادمت مهتم بما يقال, ولكن, أحياناً وعلى سبيل المثال فى العمل يجب عليك الإنصات الجيد حتى ولو كانت المواضيع المطروحة ليست ذات أهمية بالنسبة لك, لأنها قد يتوقف عليها أدائك و قراراتك بل وفى بعض الأحيان يتوقف عليها عملك بأكمله.
فى النهاية أود أن أشير إلى أحد القصص التى تبادرت إلى ذهنى والتى أجد أنه من الجيد أن نختتم بها حديثنا وهى تحكى أن رجلاً ذهب إلى أحد الحكماء وسأله أن ينصحه لكى يصبح أكثر حكمة وأن يصف له كيف له أن يستطيع إجادة التعامل مع من حوله وأن لا يفسد على نفسه أياً من علاقاته الشخصية؟
فرد عليه الحكيم قائلاً ” يابنى لكى تصبح أكثر حكمة وأن تحسن من علاقاتك الشخصية مع من حولك لهو شيء سهل وبسيط للغاية ولكن يجب عليك الإلتزام بشيئين لا ثالث لهما:
أولهما أن تستمع بإنصات للأخرين عندما يتحدثون.
وثانيهما أن تجيد الإنصات إلى نفسك وأنت تتحدث.
فإذا أستطعنا أن ننصت لأنفسنا جيداً ونحن نتحدث فسوف يصبح ما نتحدث به ونقوله أكثر وضوحاً, وعندما يصير ما نتحدث به واضحاً فمن المؤكد أنه لن يخرج منا أية كلمات أو معانى غير مرغوب فيها أو غير مقصودة, فعليك بالإنصات الجيد فإنه من أهم الأشياء التى يجب أن تضعها من ضمن قائمة أولوياتك فى الفترة القادمة.
منقول
:1_181: