المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لندن اصبحت مركزاً للبنوك الاسلامية


عبدالناصر محمود
05-30-2015, 06:10 AM
أردوغان: لندن اصبحت مركزاً للبنوك الاسلامية ونسعى لتكون اسطنبول هي المركز
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

12 / 8 / 1436 هــ
30 / 5 / 2015 م
ـــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/erdobank-thumb2.jpg



قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ان العاصمة البريطانية لندن اصبحت مركزاً للبنوك الاسلامية، متسائلاً في الوقت ذاته، لماذا لا تكون اسطنبول هي مركز البنوك الاسلامية في العالم ؟
جاء ذلك خلال حديث له أثناء حضوره افتتاح أول فرع إسلامي لبنك "زراعت" التركية التي ستمنح المواطنين قروضاً من دون فائدة.

وألقى الرّئيس أردوغان في حفل الافتتاح كلمّةً عبّر فيها عن امتنانه لهذه الخطوة التي أقدم عليها إدارة البنك، مُعتبراً ذلك بالخطوة التّاريخية وداعيا البنوك الأخرى إلى الإسراع للإقدام على مثل هذه الخطوة.
كما أوضح أردوغان بأنّ عدد البنوك الحكومية التي ستفتتح فروعاً إسلامية سترتفع إلى 3 بعد إتمام الإجراءات القانونية لبنك خلق وبنك وقف اللذان تقدّما بطلب فتح فروع إسلامية قبل 6 أشهر.

وأشاد أردوغان خلال حديثه بإجراءات بنك زراعت قائلاً: "إنّ بنك زراعت وقفت منذ سنين طويلة إلى جانب الفلاح والعامل فهذا البنك صديق المواطن عند المحن".
وعرض أردوغان مسيرة البنك منذ تأسيسه، موضّحاً أنّ عجز البنك كان 16 مليار دولار عام 2002 وكان يُقرض الفلاحين قروضاً بفوائد تصل إلى 59 بالمئة، بينما تدنّت نسبة الفائدة في عهد حكم حزب العدالة والتنمية ليتراوح بين 0 إلى 8 بالمئة فقط.


وانتقد الرئيس التركي بعض أصحاب المال الذين يبدون انزعاجاً من انخفاض نسبة الفائدة في البنوك التركية قائلاً: "هناك من يبدي انزعاجاً واضحاً من تدنّي نسب الفائدة في تركيا. وإنّ تركيا الجديدة أصبحت بمثابة كابوس بالنسبة لهذه الجهات. كما أّني على يقين بأنّ هذه الجهات الدّاخلية التي تعادي الدّولة التركية تقوم بالتّصفيق في حال تمّ اسر الاقتصاد التركي من قِبل جهات أجنبية".


هذا وقد بدأت تركيا بفتح مصارف اسلامية غير ربوية عام 1984 بزمن رئيس وزراء تركيا السابق تورغت أوزال مع افتتاح بنك البركة، ومن ثم بنك فيصل عام 1985 بافتتاح "فيصل فنانص"، وبعده البنك الكويتي التركي عام 1989، وفي عام 1996 افتتح مصرف آسيا وانضم إلى البنوك الغير ربوية.

وفي عام 2005 اندماج مصرفي "فاميلي فنانص" مع مصرف "الأناضول فنانص" مع البنك الأهلي التجاري ليشكل مصرف جديد باسم "تركيا فنانص".

ويعمل حاليا بعد بنك الزراعة كلاُ من مصرفي "خلق بنك"، و"وقف بنك" الحكوميين على دخول سوق المصارف الغير ربوية ليرتفع بذلك عددها في تركيا إلى سبعة بنوك.

------------------------------------------------