المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السعودية تعين أول سفير في العراق


عبدالناصر محمود
06-04-2015, 05:45 AM
السعودية تعين أول سفير في العراق
ــــــــــــــــــ

17 / 8 / 1436 هــ
4 / 6 / 2015 م
ــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/152903062015092818.jpg

عيّنت المملكة العربية السعودية "ثامر السبهان" سفيرًا لها في بغداد، بعد خلافات بين البلدين استمرت 24 عامًا، نتيجة اجتياح العراق للكويت عام 1990.
وأشار عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي "عباس البياتي"إلى أن تعيين سفير سعودي يعد خطوة إيجابية في مرحلة إعادة العلاقات بين البلدين لما كانت عليه قبل اجتياح العراق بقيادة الرئيس الراحل صدام حسين، للكويت.
وأكد البياتي على ضرورة القيام بخطوات أخرى تتبع تعيين السعودية سفيرًا في بغداد، قائلًا: "البلدان يحتاجان للتعاون في مجال مكافحة الإرهاب، نريد من الطرفين مواصلة تحسين العلاقات الثنائية".
وأضاف البياتي: "هناك مؤشرات إيجابية من دول الخليج تجاه العراق، والتقارب بينهم سيصب في مصلحة الشعوب"، لافتًا أن "العديد من الدول بدأت تشعر بالإرادة القوية للحكومة العراقية في مساعيها نحو تشكيل حكومة وطنية، وزيارة وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية إلى بغداد كان لها أثر كبير على السياسات الانفتاحية الجديدة لدول الخليج تجاه العراق".
ودعا البياتي إلى تشكيل ما أسماه "مظلة في المنطقة" تشارك فيها تركيا، وإيران، والعراق، والمملكة العربية السعودية، ومصر، مشيرًا أن "المظلة ستساهم في قيام الدول بخطوات جادة في مجال مكافحة الإرهاب، والتوصل إلى حلول فعالة للمشاكل المزمنة في المنطقة".

----------------------------------------