المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأحزاب المتنافسة في تركيا


عبدالناصر محمود
06-08-2015, 06:02 AM
خارطة الأحزاب المتنافسة في الانتخابات التركية*
ــــــــــــــــــــــــ

21 / 8 / 1436 هــ
8 / 6 / 2015 م
ـــــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/Uploads/img/thumb/807062015010911.png

تعتبر الانتخابات البرلمانية التركية الحالية الأهم في تاريخ تركيا المعاصر ، إذ إنها تعتبر مقياساً لقوة الرئيس رجب طيب أردوغان، وأي انخفاض في عدد المقاعد التي يحاول حزبه الحصول عليها يشكِّل انخفاضاً في شعبيته أو قوته، حيث تحاول تركيا أردوغان تعديل الدستور، وهو أمر ربما يحتاج إلى الدخول في تحالف مع أحزاب أخرى حتى يحصل على ثلثي المقاعد (نحو 330 مقعدًا ) رغم أن أردوغان قد صرَّح باحتمالية حصول حزبه على 400 مقعدٍ. كما أنه لا يمكن التكهن قطعاً بنتائج الانتخابات على غرار ما حدث في السنوات الماضية ، وذلك بسبب التغيرات الكبيرة في خارطة المتنافسين، والاتفاق المسبق بين بعض الأحزاب على التحالف لمواجهة العدالة والتنمية.
وكغيرها من الانتخابات الديمقراطية حول العالم؛ تشهد الساحة الانتخابية التركية تنافس 20 حزباً –من أصل 31 حزباً و 166 مرشحاً مستقلاً من أجل الاستحواذ على أكبر عدد ممكن من مقاعد البرلمان البالغة 550 مقعداً في الانتخابات التي ستجري في السابع من يونيو الحالي. وتتقدم هذه القائمة الأحزاب الأربعة الكبرى وهي ممثلة الآن في البرلمان: حزب العدالة والتنمية ، الشعب الجمهوري ، والحركة القومية ، والشعوب الديمقراطي، والتحالف الانتخابي بين حزبي الفضيلة والاتحاد الكبير، إضافة إلى 15 حزبًا صغيرًا آخر.
وفيما يلي أبرز الأحزاب المتنافسة على المقاعد:

1. حزب العدالة والتنمية

تأُسِّس آب / أغسطس 2001م، على يد رجب طيب أردوغان، من خلال تحالف بعض أشخاص التيار الإصلاحي الذي خرج من حزب الفضيلة بقيادة أردوغان، مع بعض الرموز الليبرالية والقومية واليسارية التي تتقاطع مع الإصلاحيين في مسائل محددة.
فاز الحزب في الانتخابات البرلمانية للأعوام 2002، و2007، و2011، وحصل في الانتخابات البرلمانية 2011م على نسبة 49.9% . ويقوده رئيس الوزراء الحالي أحمد داود أوغلو منذ آب / أغسطس 2014م .
ويتمحور البرنامج الانتخابي للحزب حول ستة عناوين رئيسية، هي: (1- الإصلاحات الديمقراطية والنظام الدستوري الجديد. 2- التنمية الإنسانية والمجتمع النوعي. 3- الاقتصاد المستقر والقوي. 4- العلم والتكنولوجيا والإنتاج المبتكر. 5- المدن الصالحة للمعيشة والبيئة المستدامة.6- الدولة الرائدة ذات الرؤية).

2. حزب الشعب الجمهوري

تأسس الحزب عام 1923 على يد مصطفى كمال أتاتورك، وبالتالي فهو أول الأحزاب نشأة في تركيا، استند على ستة مبادئ رئيسة، أهمها: العلمانية والقومية التركية، حكم تركيا بمفرده حتى عام 1950م . يرأسه كمال كليجدار أوغلو، ويقود الحزب المعارضة التركية في مواجهة العدالة والتنمية منذ عام 2002، ، وقد حصل في الانتخابات البرلمانية 2011م على 25.9%.
ابتعد الحزب في دعايته الانتخابية الحالية عن الخطاب الأيديولوجي، وركَّز على القضايا التي تستند عليها حياة الأتراك مثل الاقتصاد والبطالة والأجور والتكنولوجيا، وبالتالي رفع شعار "تركيا صالحة للعيش" ، وتندرج تحته العناوين الرئيسة التالية: (الحريات، دولة القانون والديمقراطية . اقتصاد شامل يخفض البطالة. التكافل والعدالة الاجتماعية. خدمة حكومية متميزة للمواطن. الطبيعة وحق المدينة . سياسة خارجية أساسها المواطن والقيم. نحو مجتمع المعلومات).

3. حزب الحركة القومية

يُعرف باسم "العمل القومي" وهو ، حزب سياسي قومي يميني متطرف ، أسَّسه ألب أرسلان توركش عام 1969، وشارك من يومها في عدة ائتلافات حكومية ، وهو ثاني أحزاب المعارضة في البرلمان الحالي، حصل على 14% من الأصوات في الانتخابات التركية العامة 2007، يتزعمه حالياً دولت بهشلى، والحزب من أشد معارضي انضمام تركيا للإتحاد الأوروبي.
يرفع الحزب شعار "إصلاح مجتمعي ومستقبل سعيد" ، وتضمَّن برنامجه عناوين اقتصادية مختلفة، علماً بأنه يعارض بشكل واضح عملية التسوية السلمية مع الأكراد.

4. حزب الشعوب الديمقراطي

تأسس الحزب يوم 15 أكتوبر / تشرين الأول 2012م، وقدم نفسه بوصفه حزباً لكل مكونات المجتمع التركي، مؤكداً أنه لا يمثل هويةً أو عرقًا بعينه، وينفي أن يكون حزباً كردياً . ويُعتبر الذراع السياسي لحزب العمال الكردستاني ، وهو حزب يساري التوجه كردي القومية، يؤمن بالرئاسة المشتركة بين الجنسين ويرفع شعار نصرة "كل الشعوب" المظلومة والمهمَّشة.
يتركز البرنامج الانتخابي للحزب على ضرورة إحلال السلام وتعزيز الديمقراطية في البلاد عبر عملية التسوية السياسية . ويرى الحزب أن تخطيه الحاجز الانتخابي سيُضعف من قدرة العدالة والتنمية على صياغة الدستور وتغيير النظام السياسي .
يخوض الأكراد الانتخابات لأول مرة بقائمة حزبية بعد أن كانوا يترشحون كمستقلين، وشجعهم على ذلك تقدم عملية السلام مع الحكومة ، وحصول مرشحهم للانتخابات الرئاسية صلاح الدين دميرتاش على نسبة 9.8% .

5. حزب السعادة وحزب الاتحاد الكبير

تشكل الحزب على يد الراحل نجم الدين أربكان بعد حل حزب الفضيلة بقرار أصدرته محكمة الدستور التركية في 22 يونيو / حزيران 2002م. نجح زعيم الحزب البروفسور نعمان كورتولموش خلال السنوات الخمس الأخيرة التي تولَّى فيها زعامة الحزب في رفع شعبيته من‏1%‏ إلى ‏3.5%‏ ثم إلى‏5%،‏ لكن الملفت للنظر هو أن أغلبية الأصوات نزعها من الحزب الحاكم.
في حين أن حزب الاتحاد الكبير هو حزب سياسي محافظ تركي، تأسس عام 1993 بالانشقاق عن الحركة القومية، وحصل على 1.1 % من الأصوات في الانتخابات التركية العامة 2007م. أفكار الحزب قريبة من أفكار منظمة الذئاب الرمادية ويعتبر أحد أجنحة الحركة القومية المعتدلة التي تتميز بوجهها الإسلامي في تركيا.
أعلن الحزبان في الأول من نيسان / إبريل الماضي عن تحالفهما في الانتخابات القادمة، وركَّز برنامجهما الانتخابي على الملف الاقتصادي أيضًا.
إضافة إلى ما سبق، هناك عدد من الأحزاب الصغيرة التي تكاد لا تذكر حتى عبر وسائل الإعلام وهي أحزاب لا يصوت لها إلا أعضاؤها ، ومنها:
- حزب الحرية والتضامن: وهو حزب سياسي يساري علماني تركي. تأسس عام 1996م.
- الحزب الديمقراطي الاشتراكي: وهو حزب اشتراكي، كان معظم أعضائه سابقًا في التجمع المعارض في حزب الحرية والتضامن، تأسس الحزب الديمقراطي الاشتراكي عام 2002، ولم يخض انتخابات عام 2002 و2004 لكنه أيد التحالفات الانتخابية اليسارية. وفي صيف 2005، أعلن عن منتدى اشتراكي للمفاوضات من أجل توحيد أوسع، والذي أثبت عدم جدواه. وفي انتخابات 2007 أعلن الحزب دعمه للمرشحين المستقلين من حزب المجتمع الديمقراطي. ويُعد أكين بيردال، الذي انتُخب عضوًا في البرلمان عام 2007، هو الرئيس الفخري للحزب الديمقراطي الاشتراكي.
- حزب العمال: وهو حزب سياسي شيوعي قومي يساري تركي، حصل الحزب على 0.38% من الأصوات في الانتخابات التركية العامة 2007م.
- حزب العمل الشعبي الديمقراطي: وهو حزب سياسي ديموقراطي اجتماعي محافظ يساري تركي تأسس عام 2002م، ولم يشارك الانتخابات التركية العامة 2007 حفاظاً على أصوات اليسار من التشتت.
- حزب الوطن: وهو حزب سياسي قومي تركي من اليمين الوسط أسسه تورغوت أوزال عام 1983م. في 5 مايو 2005 اندمج مع حزب الطريق القويم ليشكلا الجزب الديمقراطي التركي.

------------------------------------------------
*{م:البيان}
ــــــــــ