المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المعارض التعليمية


Eng.Jordan
03-10-2012, 06:56 PM
المعــارض ...



تعد المعارض بأنواعها المختلفة إحدى قنوات الاتصال الفاعلة في نقل المعارف وعرض المهارات لفئات غير محدودة من الناس باختلاف مهنهم سواء أكانوا مزارعين أو صناع أو فنانين أو مدرسين أو طلبة ( الكلوب ، 1988 ) ، وهناك عدة أنواع من المعارض كالمعارض الزراعية والصناعية والتجارية . يعرض فيها منتوجات زراعية أو صناعية وتكون متخصصة بهذا النوع من الإنتاج أو ذاك . كما أن هناك معارض يعرض فيها مواد تعليمية وأجهزة وكل ما يخص عملية التعليم وتسمى بالمعارض التعليمية .

لقد حرصت الوزارات والدوائر والمؤسسات التربوية في مختلف البلدان على تشجيع إقامة المعارض التعليمية لما لهذه المعارض من أهمية في توصيل المعلومات والمعارف إلى الطلبة من جهة وإبراز المهارات والقدرات الفنية لديهم من جهة أخرى . .



ولإقامة أي معرض تربوي لابد من اتباع الخطوات التالية :-



1. يقوم مشرف النشاط التربوي في المدرسة أو من يقوم مقامه بتحديد الأهداف المتوخاة من إقامة مثل هذا المعرض مع بيان أهميته بالنسبة للطلبة والمدرسة .

2. تحديد اللجان المشرفة على المعرض بما يتناسب ورغبات الفئات المستهدفة .

3. تحديد مكان وزمان المعرض بما يتناسب ورغبات الفئات المستهدفة .

4. تحديد الفئات المشاركة مع تحديد وقت مناسب لتسليم معروضاتهم إلى إدارة المعرض .

5. في كثير من الأحيان يطلب إلى مؤسسات أخرى أن تشترك في المعرض كأن يطلب إلى مدارس أخرى الاشتراك في معرض تعليمي تقيمه مدرسة ما .

6. تتولى إدارة المعرض ترتيب وتنظيم المعروضات بشكل متناسق وبطريقة تسمح برواد المعرض حرية الحركة والاطلاع على المعروضات .



كيف يستطيع المعلم الاستفادة من هذه المعارض في عملية التدريس ؟



لعلنا هنا نميز بين نوعين من المعارض هما :



النوع الأول :

هو المعرض الذي يقام على مستوى المدرسة .



والنوع الثاني :

هو ذلك المعرض الذي يقام داخل غرفة الصف . ويستطيع المعلم الناجح أن يستفيد من كلا المعرضين في تدريس طلبته .

فإذا ما أراد المعلم أن يشرح لطلبته درساً عن جسم الإنسان مثلاً فإنه يستطيع أن يأخذ طلبته إلى المعرض المدرسي لمشاهدة هيكل جسم الإنسان المعروض هناك .

وهو بهذه الطريقة يستطيع أن يدلل على كلامه بشيء يستطيع الطالب أن يراه مما يساعد في تحقيق تعلم أفضل .

كما يستطيع المعلم أن يستخدم الخرائط والصور والأشكال والمجسمات بكافة أنواعها لتعزيز تعلم الطلبة ومساعدتهم على الفهم والاستيعاب لديهم .

ويستطيع المعلم أن ينقل هذه الأشياء إلى داخل غرفة الصف نفسها مما يفسح المجال أمام الطلبة لمشاهدتها باستمرار . وهي بهذا تقوم بمهمة تذكير الطلبة بالمعلومات التي درسوها وتعمل على استرجاع المعلومات واستبقاؤها .

هذا من ناحية ، ومن ناحية ثانية يمضي الطلبة ساعات طويلة في هذه المعارض وهم منهمكين في رسم خارطة أو عمل مجسم ما ، حيث أنهم لا يستطيعون تنفيذ هذه الأشياء إلا إذا كانوا على علم ودراية بكافة المعلومات المتعلقة بها ، مما يدفعهم إلى البحث عن هذه المعلومات من المصادر المختلفة . وهم بذلك يتعلمون معلومات ومعارف قد تكون جديدة ومفيدة بالنسبة لهم . فالطالب الذي يطلب منه المعلم أن يرسم خريطة الوطن العربي مثلاً ليعرضها في معرض المدرسة قد يمضي ساعات طويلة أو أيام محاولاً القيام بهذا العمل على خير وجه . فيرسم الخريطة ويعين عليها المدن والأنهار والبحار والجبال والسهول والمرافئ .... الخ .

وهو بذلك يتعلم عن طريق العمل .




منقووووول