المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأردن يدمر شاحنة قادمة من سورية


عبدالناصر محمود
06-14-2015, 09:17 AM
الأردن يدمر شاحنة قادمة من سورية حاولت اجتياز حدوده
ــــــــــــــــــــــــــــ


27 / 8 / 1436 هــ
14 / 6 / 2015 م
ـــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/1013462170-thumb2.jpg

دمرت قوات حرس الحدود الأردنية، مساء يوم السبت 13 / 6 ، شاحنة قادمة من الأراضي السورية، حاولت اجتياز الحدود، بحسب بيان للجيش الأردني.
وذكر البيان أن “سيارة شحن كبيرة قادمة من الأراضي السورية، حاولت مساء يوم السبت 13 / 6 ، اجتياز الحدود الأردنية بسرعة عالية، وتم التعامل معها حسب قواعد الاشتباك، وتدميرها خارج الحدود الدولية” وفق ما نقلت الوكالة الأردنية الرسمية.
يشار إلى أن الجيش الأردني كان قد أعلن قبل بضعة أيام عن مقتل شخصين حاولا اجتياز الحدود الأردنية مع سوريا.
ويعتبر الأردن الذي يزيد طول حدوده مع سوريا عن 375 كم، من أكثر الدول استقبالاً للاجئين السوريين الهاربين من الحرب، والأكثر تأثراً من أزمة اللجوء هذه.


وكانت الحكومة الأردنية، قد أعلنت الشهر الماضي أنها رفضت عرضاً من إحدى المنظمات المانحة للاجئين السوريين، لإقامتهم بشكل منظم في شقق وشراء منازل جاهزة لهم في المدن، وذلك خوفاً من تمدد القضية لتأخذ مساراً يدخل تحت باب التوطين الذي ترفضه الأردن.
وقال المتحدث باسم الحكومة الأردنية محمد المومني، آنذاك، إن فكرة توطين أو تجنيس أي لاجئ مهما كان مرفوضة، ولا يمكن أن تقبل بها الحكومة، مؤكداً أن منظمات دولية واقليمية طالبت بذلك، وبين أن "هذا أمر مرفوض جملة وتفصيلا".
وتعليقا على مشروع "المستوطنات البشرية"، الذي اقترحه برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل) لتنفيذه في المملكة، قال المومني، " لن نسمح بتوطين اللاجئين السوريين، والأصل انهم سيعودون عاجلا أم آجلا، وأن الاردن يسعى للوصول إلى حل سياسي للأزمة السورية حتى يعود أشقاؤنا اللاجئون السوريون في الأردن إلي وطنهم".
كما شكك الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني بالاتهامات التي تضمنها تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش عن الاردن حول دخول السوريين إلى الأردن عبر المعابر غير الرسمية في شرق الاردن، وأن المئات منهم علقوا في منطقة صحراوية داخل الحدود الأردنية غير انه أقرّ بترحيل الذين تجاوزوا القوانين وأثاروا المشاكل من اللاجئين.

-------------------------------