المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البشير تلقى التزامات من الاتحاد الإفريقي


عبدالناصر محمود
06-16-2015, 05:43 AM
وزير خارجية إثيوبيا: البشير تلقى التزامات من الاتحاد الإفريقي قبل توجهه لجوهانسبيرغ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

29 / 8 / 1436 هــ
16 / 6 / 2015 م
ــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/bashir_11-thumb2.jpg

قال وزير خارجية إثيوبيا "تيدروس أدحانوم" إن الرئيس السوداني عمر البشير، تلقى التزامات وتعهدات من الاتحاد الأفريقي قبل التوجه إلى قمة جوهانسبرغ، لافتًا إلى موقف أفريقيا الموحد في مواجهة المحكمة الجنائية.
وأوضح أدحانوم في تصريحات يوم الإثنين 15 / 6 ، أن الدولة المضيفة، التزمت بقرارات الاتحاد الأفريقي، الذي يمنح الحصانة لأي رئيس أفريقي.
وأعرب وزير خارجية إثيوبيا عن ارتياحه بمغادرة البشير الذي شارك في القمة، وقال "إننا كنا نعلم من خلال تواصلنا مع الدولة المضيفة والاتحاد الأفريقي أن كل ما نشر عبر وسائل الإعلام ما هو إلا محاولات خطف الأضواء عن القمة".
كان الرئيس السوداني قد وصل عصر يوم الأثنين إلى الخرطوم عائدًا من جوهانسبيرغ، عقب يوم واحد من قرار المحكمة العليا في جنوب أفريقيا (يوم الأحد 14 / 6 ) بعدم مغادرة البشير لأراضيها مؤقتًا، لحين البت في طلب القبض عليه المقدم للقضاء في البلاد، استنادًا إلى مذكرة المحكمة الجنائية الدولية التي أصدرت مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني عام 2009.
واحتشد نحو 700 من أنصار البشير في مطار الخرطوم الدولي، بدعوة من حزب المؤتمر الوطني الحاكم، حاملين لافتات تندد بالمحكمة الجنائية الدولية، كما رددوا الهتافات المؤيدة للبشير.

-------------------------------------------