المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : روسيا وانتهاك حقوق الانسان بالقرم


عبدالناصر محمود
06-16-2015, 05:56 AM
تقرير تركي: روسيا انتهكت حقوق الانسان بالقرم
ــــــــــــــــــــــــ

29 / 8 / 1436 هــ
16 / 6 / 2015 م
ـــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/qerm_0-thumb2.jpg

أماط "ظافر أوسكول" رئيس وفد تركي (غير رسمي) زار شبه جزيرة القرم مؤخرًا، النقاب عن ارتكاب روسيا لانتهاكاتٍ لحقوق الإنسان في كافة المجالات بالإقليم.
ونقلت وكالة "الأناضول" التركية، عن أوسكول قوله: "إن التقرير الذي أعده الوفد بهذا الشأن، يظهر انتهاك موسكو لحقوق تتار القرم في مجالات القضاء، واللغة، وحرية التعبير، والتعليم، وتملك البيوت، والعقارات"، لافتًا أن موسكو ترغم سكان الإقليم للحصول على جنسيتها من أجل مسح هويتهم الأصلية.
وأضاف أوسكول، أن الوفد توجه للإقليم في 27 نيسان/ أبريل المنصرم، في زيارة استغرقت 4 أيام، وأجرى لقاءات مع 100 شخص، بينهم ممثلين للمجلس الوطني لتتار القرم، ووسائل الإعلام، ورجال الدين، ومؤسسات المجتمع المدني، ومحامون، ومواطنون مدنيون.
وأوضح أوسكول أن الهيئة كانت تهدف إلى الوقوف على الانتهاكات الروسية ومشاهدتها على الواقع، مشيرًا أن السلطات الحاكمة في الإقليم، حاولت بقدر استطاعتها منعهم من الحديث مع معارضين لها، وقال: "استأجرنا سيارة للتنقل في الإقليم، إلا أن السلطات طلبت منا استخدام سيارة تم تخصيصها من قبلهم، وكلفت شخصًا بمرافقتنا".
كما لفت رئيس الهيئة أنهم سعوا للحصول على أي معلومة هامة بدون علم السلطات الحاكمة، لافتًا أن الأشخاص الذين التقوا بهم، كانوا يتحدثون بأصوات منخفضة، وطلبوا عدم ذكر أسمائهم في التقرير لأسباب أمنية، وخوفًا على سلامتهم، وسلامة عائلاتهم.
وأشار أوسكول أن اللغتين الروسية والأوكرانية أصبحتا رسميتين عقب ضم موسكو إقليم القرم العام المنصرم، فيما تم إلغاء اللغة التتارية من لافتات أسماء الشوارع، كما أن المواطنين لم يعد بوسعهم تقديم طلبات في المؤسسات الحكومية بلغتهم الأصلية، مؤكدًا أن المواطنين يرفضون استخدام لغة غير التتارية، في حياتهم اليومية.
يذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قال السبت الماضي 13 / 6 / 2015 م ، خلال عودته من العاصمة الأذرية باكو: "التقيت الرئيس الروسي فلادمير بوتين في باكو، وأبلغته بالأوضاع الصعبة التي يمر بها تتار القرم، وسملته تقريرًا باللغة الروسية".

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ