المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تونس تغلق سفارتها بليبيا


عبدالناصر محمود
06-20-2015, 03:24 AM
تونس تغلق سفارتها بليبيا إلى حين وجود سلطة واحدة تتحكم بالميليشيات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

3 / 9 / 1436 هــ
20 / 6 / 2015 م
ـــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/tunisie-lybie1-thumb2.jpg

أعلن وزير الخارجية التونسي، الطيب البكوش، يوم الجمعة 19 / 6 ، عن قرار بلاده "غلق القنصلية التونسية بطرابلس"، موضحًا أن الغلق "سيتواصل إلى أن تستقر الأمور وتصبح هناك دولة واحدة تتحكم بالمليشيات"، وذلك عقب إطلاق سراح موظفي القنصلية بعد أسبوع من اختطافهم بأيدي مسلحين.

وأوضح البكوش، في مؤتمر صحفي بمطار العوينة العسكري، أن القرار جاء نتيجة هذه "الحادثة الخطيرة (خطف الدبلوماسيين)، وعدم قدرة السلطات الليبية على حماية التمثيل الدبلوماسي لتونس".
وأضاف أن "الوضع في ليبيا لا يسمح بوجود تمثيل ديبلوماسي"، مشيرًا أنه "لا يمكن أن ترتهن الدبلوماسية التونسية لمثل هذه الأعمال الإجرامية".
واردف: "سنتعامل مع الليبيين سياسيا فقط من إجل إيجاد حكومة واحدة".
كما أكّد الوزير أن "الخارجية التونسية ستصدر بيانًا تحمل فيه المسؤولية لكل شخص يذهب إلى ليبيا دون تنسيق مع السلطات التونسية، وأنه سيتم دعوة المقيمين إلى العودة إلى تونس وكل من يبقى هناك يتحمل مسؤوليته".

كان 23 شخصًا تابعًا للطاقم الدبلوماسي لتونس في طرابلس، منهم 6 من مخطوفين قد وصلوا اليوم إلى مطار العوينة العسكري، فيما تحول السابع إلى مقر سكنه بالجنوب التونسي".
وأوضح البكوش أن "عملية الإفراج عن المختطفين تمت في إطار تفاوض بين السلطات التونسية والسلطات في طرابلس بعد أن حملناهم مسؤوليتهم الدولية في هذا الشأن"، مشيرًا أن "السلطات الليبية قامت بالاتصال بالمليشيات التي اختطفت الدبلوماسيين وقاموا بما يجب القيام به"، على حد قوله.


وكان مسلحون ليبيون قد خطفوا الأسبوع الماضي عشرة من موظفي القنصلية التونسية في طرابلس بعد اقتحام المقر. وأطلقوا سراح ثلاثة منهم في مرحلة أولى.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ