المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماذا تعرف عن كريمة (كارول إكين) الأمريكيَّة


حنان الجزائرية
06-20-2015, 06:17 PM
ماذا تعرف عن كريمة (كارول إكين) الأمريكية، الحافِظة لكتاب الله مجودًا، والتي تلقَّت القراءات العشر، والتي جلستْ لإقراء الطالبات بمكة المكرمة؟ هل سمعتَ بها من قبل؟

ذكر ترجمتَها الموجِّهُ، ومدرس القرآن الكريم بمسجد رسول الله - عليه الصلاة والسلام - "الأستاذُ إلياس أحمد البرماوي"، في كتابِه الفذِّ: "إمتاع الفُضَلاء بتراجم القرَّاء"، في "المجلد الخامس"، في قسْم تراجم القارِئات من النِّساء بمكة المكرمة (ص75)، الطبعة الثانية. كتب - حَفِظَهُ الله -:


1025- كريمة (كارول إكين) الأمريكية
هي الشيخة/ كريمة بنت هنري بيتر سربنسكي، المولودة باسم: (كارول إكين سربنسكي)، والتي استخدمتِ الاسم (كريمة كارول سربنسكي)، بعدَ أنْ أسْلَمَتْ.

وُلِدَت في مدينة مادسون، في ولاية وسكانسن، في أمريكا الشمالية، في يوم السبت، الموافق 13/5/1376هـ، الموافق 15/12/1956م.

حياتها العلميَّة:
نشأتْ ودرستْ في مدينة مادسون، وتخرَّجتْ منَ الثانوية العامة بدرجة الشَّرف، عام 1395 هـ، ثم الْتحقتْ بجامعة وسكاسن في مدينة مادسون، وحصلتْ فيها على شهادة البكالوريوس العلمي، في العلاج الطبيعي، عام 1399 هـ، وعملتْ في هذا الاخْتِصاص لمدَّة سنتين، خلال هذه الفترة كانت تقرأ بعض الكُتُب العامة عنِ الدين الإسلامي الحنيف، فأسلمتْ، ثم تزوجتْ، وانتقلتْ مع زوجها إلى جدَّة بالمملكة العربية السعودية، عام 1401 هـ، وعملتْ في المستشفى العسكري أكثر من سنة، ثم توقَّفَتْ عنِ العمل، وتعمَّقَتْ في دراستها في الكُتُب الدِّينية باللغة الإنجليزية الموجودة آنذاك، حيث قرأتْ عنْ حياة الرسول - صلى الله عليه وسلم - والصحابة - رضي الله عنهم - وقرأتْ عن فضْل أهل القرآن الكريم، وحفَّاظ كتاب الله - عزَّ وجلَّ - فشرعتْ في حفْظ القرآن الكريم، حتى أَكْرَمَهَا الله - عزَّ وجلَّ - بِحِفْظ كتابِه، مع دراسة التجويد خلال سبع سنوات، ثم تلقَّتِ القراءات العشر، وجلستْ للإقراء.

وصَدَقَ الله القائل: {ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا} [فاطر: 32]، وهي الآن ****ة فنيَّة في مدرسة "دار الهدى" - مؤسَّسة لقسم الناطقات بغير اللغة العربيَّة بمدرسة دار الهدى، وتُشْرف على موقع في الإنترنت؛ يُجيب على أسئلة في التجويد.

شيوخها:
1- الشيخة: رحاب محمد مفيد شققي، قرأتْ عليها ختمة برواية حفص عن عاصم من الشاطبية، وأخرى بها منَ الطَّيبة، وثالثة بالقراءات العشر منَ الشاطبية والدُّرَّة.

تلميذاتها:
1- حميراء سعيد شاد.
2- عواطف جابر.
3- غادة حامد عبدالله عاشور.
4- آمنة شوعي محمد حكمي.
كلهنَّ قَرَأْنَ عليها القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم من الشاطبية.
5- غادة حامد عبدالله عاشور.
6- سوسن عبدالعزيز محمد السيد سلمان.
قرأتا عليها القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم من الطَّيبة.
7- ربيعة سعيد شاد.
قرأتْ عليها ختمة لحفص عن عاصم من الشاطبية، وبها منَ الطَّيبة.

وما زالتِ - حفظها الله - تقوم بالتدريس والتعلُّم، أطال الله في عُمُرها، وثَبَّتَها على الحقِّ، وأحسن خاتمتَها، إنَّه سَمِيعٌ مُجِيب.

- قال المدرس والموجه إلياس البرماوي - المؤلِّف -:
"أفدناه منَ المترجمة (بطلب منَّا)، عنْ طريق شيخنا الدكتور/ أيمن سويد، سلَّمه الله - عزَّ وجلَّ -".

حياة محمد
10-08-2015, 07:42 PM
شكرا ليك على التعريف الرائع