المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ويكيليكس:من خبير عسكري إلى السعودية "لغز إنشاء جهاز المخابرات الإخواني"


حنان الجزائرية
06-20-2015, 06:31 PM
كشفت برقية مرسلة من السفارة السعودية بالقاهرة، إلى الإدارة الإعلامية لوزارة الخارجية السعودية، عن قيام أحد اللواءات المتقاعدين المصريين (خبير عسكري) بعمل دراسة عن "جهاز المخابرات الإخواني" وإرسالها إلى السعودية.

وجاء في البرقية - نشرها موقع التسريبات الشهير ويكيليكس - والمرسلة من أحمد قطان سفير السعودية لدى مصر إلى السفير أسامة النقلي مدير الإدارة الإعلامية بوزارة الخارجية السعودية، "أبعث لسعادتكم برفقه نسخة من الدراسة التي أعدها اللواء أركان حرب متقاعد / حسام سويلم تحت عنوان (لغز إنشاء جهاز المخابرات الإخواني بدعم إيران .. تفاصيل الزيارة السرية لمسئول بمخابرات طهران للقاهرة".. آمل الاطلاع والاحاطة".

وحملت البرقية رقم 302/ 1/3، بتاريخ 17 يناير عام 2013.

وبدأ موقع ويكيليكس، الجمعة، نشر وثائق مسربة لمراسلات وزارة للخارجية السعودية، تشمل أكثر من نصف مليون برقية ووثائق أخرى تتضمن اتصالات سرية مع سفارات المملكة حول العالم.

وبعض ما نشره ويكيليكس تقارير مصنفة ''سري للغاية'' من مؤسسات سعودية بينها وزارة الداخلية والاستخبارات العامة.

ووفقا لموقع ويكيليكس، تشتمل الوثائق على مجموعة ضخمة من رسائل البريد الإلكتروني المتبادلة بين الخارجية والهيئات الخارجية.

وقال الموقع إنه نشر نحو 70 ألف وثيقة اليوم بعضها باللغة العربية، كدفعة أولى وأنه سيوالي نشر بقية الوثائق تباعا خلال الأسابيع المقابلة.

وأوضح بيان نشر على موقع ويكيليكس إن مجموعة تسمى الجيش اليمني الإلكتروني شن هجوم إلكتروني على وزارة الخارجية السعودية.

وحذرت وزارة الخارجية السعودية، المواطنين من "تجنب الدخول إلى أي موقع بغرض الحصول على وثائق أو معلومات مسربة قد تكون غير صحيحة بقصد الإضرار بأمن الوطن".

وكتبت الخارجية السعودية على حسابها على تويتر تقول ''عزيزي المواطن الواعي: تجنب الدخول إلى أي موقع بغرض الحصول على وثائق أو معلومات مسربة قد تكون غير صحيحة، بقصد الإضرار بأمن الوطن''.

وتابعت في تغريدة أخرى ''عزيزي المواطن الواعي: لا تنشر أي وثائق قد تكون مزورة تساعد أعداء الوطن في تحقيق غاياتهم''.

من جانبه قال جوليان أسانج، مؤسس الموقع، في بيان، إن البرقيات السعودية تميط اللثام عن ''نظام دكتاتوري'' لم يحتفل فقط بقطع راس 100 شخص هذا العام، بل أيضا أصبح يشكل تهديدا لنفسه وجيرانه، حسب تعبيره.

ويقول الموقع إن السعودية تعد من الحلفاء المقربين من الولايات المتحدة، ومن بين أكبر الدول التي تملك احتياطيا نفطيا، ومن أكبر منتجي النفط أيضا، مما جعل لها تأثيرا كبيرا في الساحة الدولية، على الرغم من الانتقادات التي توجه إليها في مجال حقوق الإنسان.

ويقول ويكيليكس بأن الوثائق التي بدأ بنشرها تشير تبين أيضا البيروقراطية والمركزية الشديدة التي كانت تدار بها المملكة العربية السعودية.

يأتي نشر الوثائق، بعد مرور ثلاثة أعوام على بقاء جوليان أسانج اليوم الجمعة داخل سفارة الاكوادور حيث مازال يواجه الاعتقال اذا ما خطا خارجها.
http://img.s-msn.com/tenant/amp/entityid/AAbRStu.img?h=400&w=283&m=6&q=60&o=f&l=f
http://img.s-msn.com/tenant/amp/entityid/AAbSaGx.img?h=430&w=614&m=6&q=60&o=f&l=f&x=279&y=137
أحمد قطان سفير السعودية لدى مصر