المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأسباب الميسرة لقيام الليل !


صابرة
06-21-2015, 10:38 AM
💡إن الأسباب الميسرة لقيام الليل كثيرة والأمور المحفزة له وفيرة منها...

ما هو مادي حسي يقوم به العبد، كنومه القيلولة.والنوم مبكرًا،
واتخاذ الصاحب الصالح،
واستعمال آلة التنبيه وغير ذلك....⏰
()()()()()()()()()()()()()()()()
📌ومن الأسباب ما هو معنوي يتعلق بالعلم والاعتقاد..
[][][][][][]
☀ نذكر من هذه الأسباب مجتمعة على سبيل المثال لا الحصر معتمدين على الله تعالى سائلينه سبحانه التوفيق والعون والسداد والقبول... فنقول:...
➰➰➰
👈 معرفة فضل قيام الليل:
◀لأن من عرف فضل العبادة حرص عليها بل واجتهد في تحصيلها لينال أجرها ويكتب من أهلها وهذه العبادة فيها لذة مناجاة الله تعالى، والوقوف بين يديه في الوقت الذي فيه معظم الناس نيام،

🔲وفي قيام الليل من الفضائل ما لا يحصيه عد ولا يحيطه حد، وجاء في فضله آيات واحاديث صحيحه منها:
⚡⚡⚡⭐⭐⭐
1- عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله تعالى عنهما قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين ومن قام بمائة آية كتب من القانتات ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين". رواه أبو داود وابن ماجه.
..........💢💢💢........
2- وعن أبي هريرة وأبي سعيد رضي الله تعالى عنهما قالا: قال رسول الله - صل الله عليه وسلم -: "ينـزل الله في كل ليلة إلى سماء الدنيا فيقول هل من سائل فأعطيه هل من مستغفر فأغفر له هل من تائب فأتوب عليه حتى يطلع الفجر". رواه أحمد والنسائي
_________
3- عن عمرو بن عبسة رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صل الله عليه وسلم -: "أفضل الساعات جوف الليل الأخير". رواه الطبراني.
《》《》🍃《》《》
4- وعن أبي أمامة الباهلي قال: قال رسول الله - صل الله عليه وسلم -: "عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم وقربة إلى الله تعالى، ومنهاة عن الإثم، وتكفير للسيئات ومطردة للداء عن الجسم". رواه أحمد والترمذي.
〰〰🔶🔷〰〰
5- وعن أبي سعيد وأبي هريرة رضي الله عنهما قالا: قال رسول الله - صل الله عليه وسلم -: "من استيقظ من الليل وأيقظ امرأته فصليا ركعتين جميعًا كتبا ليلتئذ من الذاكرين الله كثيرًا والذاكرات". رواه أبو داود والحاكم.
📚📚📚📚📚📚
📜6- وعن عبدالله بن سلام قال: قال رسول الله - صل الله عليه وسلم -: "يا أيها الناس أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصِلوا الأرحام، وصلّوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام". رواه أحمد والترمذي وابن ماجه والحاكم.
🔵🔴🔵🔴🔵🔴
📩7- وعن عبدالرحمن بن عبدالقاري قال: سمعت عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه يقول: قال رسول الله - صل الله عليه وسلم -: "من نام عن حزبه أو عن شيء منه فقرأه فيما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر كتب له كأنما قرأه من الليل". رواه مسلم وابن خزيمة.
◼ ◽◾▫▪◻
8- قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله تعالى عنهما لعبدالله بن أبي قيس: "لا تدع قيام الليل فإن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان لا يدعه، وكان إذا مرض، أو كسل صلى قاعدًا". رواه أبو داود وابن خزيمة.
〰〰🔶🔷〰〰
9- عن أبي ذر أو أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صل الله عليه وسلم -: "ما من عبد يحدث نفسه بقيام ساعة من الليل، فينام عنها إلا كان نومه صدقة تصدق الله بها عليه وكتب له أجر ما نوى"؛ رواه ابن حبان وابن خزيمة.
〰〰🔶🔷〰〰
📘10- وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صل الله عليه وسلم - قال: "أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل". رواه مسلم في الصحيح.
⭐⭐.............⭐⭐
1- وعن أبي الدرداء رضي الله عنه، قال: قال رسول الله - صل الله عليه وسلم -: "ثلاثة يحبهم الله، يضحك إليهم ويستبشر بهم الذي إذا انكشفت فئة قاتل وراءها بنفسه لله عز وجل، فإما أن يقتل وإما أن ينصره الله يكفيه، فيقول: انظروا إلى عبدي هذا كيف صبر لي بنفسه؟ والذي له امرأة حسنة وفراش لين حسن، فيقوم من الليل فيقول يذر شهوته ويذكرني، ولو شاء رقد. والذي إذا كان في سفر وكان معه ركب، فسهروا، ثم هجعوا فقام من ***** في ضراء وسراء". رواه الطبراني في الكبير.

〰〰🔶🔷〰〰
🎐12- وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم: "شرف المؤمن صلاته بالليل، وعزه استغناؤه عما في أيدي الناس". رواه الخطيب البغدادي.
📕📗📘✏📘📗📕
💭ومن أقوال العلماء:
قال عبدالعزيز بن أبي داود رحمه الله: خلقان كريمان من أحسن أخلاق المرء المسلم: التهجد بالليل والمداومة على السواك.
〰〰🔶🔷〰〰
♦وقال الفضيل بن عياض رحمه الله:
إذا غربت الشمس فرحت بدخول الظلام لخلوتي فيه بربي، فإذا طلع الفجر حزنت لدخول الناس علي.
〰〰🔶🔷〰〰
✏وقال إبراهيم الخواص:
دواء القلب خمسة أشياء: قراءة القرآن بالتفكر، وخلاء البطن، وقيام الليل، والتضرع عند *****، ومجالسة الصالحين. وروي مثل ذلك عن كثير من أهل العلم.

:e412a: