المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : روائي أمريكي يهاجم تويتر و يصفه بأنه عدو الكتابة والقراءة الجادة


Eng.Jordan
03-11-2012, 10:59 AM
http://shorouknews.com/uploadedimages/Sections/Culture/Thinkers%20-%20Events/original/Jonathan%20Franzen.jpg

الشروق - نيويورك - أ ش أ ها هو الكاتب الروائى الأمريكى الشهير جوناثان فرانزن يفتح النار على "تويتر"، بعد أن شن حملات عاتية على "فيس بوك" والبريد الالكترونى، دفاعا عن عشقه الأثير وهو الكتاب الورقى أو مايسميه "الكتاب الحى" .

ووصف جوناثان فرانزن تويتر بأنه "الوسيط الأكثر لامسؤولية وعدو الكتابة والقراءة الجادة"، فيما اعتبره أنصار تويتر "عدو ثورة المعلومات والمسيرة السريعة والمنتصرة للتقنية على وجه العموم" .

وجاء هجوم جوناثان فرانزن (53 عاما) على تويتر أثناء لقاء بجامعة تولين فى نيو أورليانز . وهو من أصحاب الكتب الأكثر مبيعا فى أمريكا ويتبنى مقولة ترك تفسير أعماله الابداعية للقراء أنفسهم، حيث يقول: "أنا ككاتب لا أرغب فى أن أقول للقارىء كيف وفيما ينبغى أن يفكر"، موضحا أنه "يكتب لأولئك الذين عاشوا تجربة الارتباط الحى بالكتاب ولو لمرة واحدة".

وقال جوناثان فرانزن إن التويتر يمثل كل مايبغضه شخصيا ويعارضه، مضيفا :"لايمكن ذكر الحقائق أو الدخول فى حوار جاد عبر حيز لايزيد عن 140 حرفا، لاينبغى أن نضحك على أنفسنا ، وعن نفسى فأنا أشعر بالقلق على القراء والكتاب الجادين" .

واعتبر فرانزن فى هذا اللقاء الذى عقد مؤخرا بجامعة تولين، أن الأدب الأمريكى لايخلو من سذاجة بعد أن وصلت الحداثة لطريق مسدود .

وكان صاحب "الحرية" و"التصحيحات" قد ذهب إلى أن أحد مشاكله فى الكتابة كيفية ابتداع شخصيات يكن لها الحب حتى لايعاملهم معاملة سيئة .