المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأردن ينفي فرضيـــة التمـــدد والتوسع بحدود المملكة شرقا وغربا


Eng.Jordan
06-23-2015, 10:34 AM
العرب اليوم سامي محاسنة




اكد الاردن انه لا توجد له اطماع في التمدد خارج حدود الدولة الاردنية، وان اي انباء عن هذا الموضوع هي سباحة في الخيال.
الاردن الرسمي نفى هذه الانباء التي تشير الى تغيير خرائط وحدود اقليمية ودولية في المنطقة.
وقال وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال محمد المومني تعليقا على هذه الانباء التي تم تداولها في وسائل اعلام ومواقع التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين: لا توجد نوايا لدى الاردن للتوسع والتمدد على حساب دول الجوار.
خريطة الاردن التي تتحدث اوساط اعلامية وسياسية عنها، نفاها المومني بشكل قاطع معتبرا ان الحفاظ على البيت الاردني الان هو الاولى في الرعاية.
وقال المومني ردا على ذلك: لا توجد نوايا لدى الاردن للتوسع والتمدد على حساب دول الجوار التي نقدر ونحترم ولا نسعى الا لاستقرار هذه الدول والحفاظ على حدودها آمنة مستقرة.
الحكومة الاردنية يظهر انها تسعى للحفاظ على امن المنطقة حتى لا تتوسع اي اعمال عنف وعدم استقرار لها، وفي هذا الصدد يقول المومني: ننظر لدورنا الاقليمي على انه دور تكاملي مع الدول الشقيقة ومصلحتنا الاقليمية في ترسيخ الامن الاقليمي كما اننا نحترم سيادة الدول ونامل الحفاظ على سيادتها وضبط حدودها، في اشارة الى سورية والعراق من دون ان يسميهما.
مراقبون يرون ان الفكرة بدأ الحديث بها في ظل الفراغ السياسي الذي يعيشه ابناء الطائفة السنية في العراق وسورية، وفي ظل سيطرة القوى الظلامية والارهابية من تنظيم داعش والقاعدة والجماعات السلفية الجهادية.
كما يرى المراقبون ان اي تمدد للدولة الاردنية باتجاه الشرق والشمال يعني توفر حالة اقتصادية تعيشها الدولة بحيث تكون في بحبوحة من الوضع الاقتصادي.
كما ان بعضهم يرى انه في ظل مشروع تفكيك دول المنطقة، المهم داخليا في الاردن ان نحافظ على حدود ونظام الدولة السياسي ووحدة الشعب والارض.